اتخذت شبكتا "فيسوك" و"إكس" المعروفة تويتر سابقاً، خطوات ملموسة للاستفادة من بيانات المستخدمين والمحتوى الذي ينشروه عبر حساباتهم الشخصية في تدريب نماذجهم الذكية، وذلك مع اشتداد المنافسة داخل سوق نماذج الذكاء الاصطناعي.

وقالت فيسبوك في سياستها للخصوصية بشأن علاقتها بالذكاء الاصطناعي رداً على سؤال يقول: من أين تحصل Meta على معلومات التدريب على الذكاء الاصطناعي؟

وأجابت على السؤال بقولها: "نظراً لأن الأمر يتطلب مثل هذه الكمية الكبيرة من المعلومات لتعليم النماذج الفعالة، يتم استخدام مجموعة من المصادر للتدريب، تتضمن المعلومات المتاحة للجمهور عبر الإنترنت والمعلومات المرخصة، بالإضافة إلى المعلومات من منتجات وخدمات Meta".

وأضافت: "عندما نجمع معلومات عامة من الإنترنت أو بيانات ترخيص من موفرين آخرين لتدريب نماذجنا، فقد تتضمن معلومات شخصية. على سبيل المثال، إذا جمعنا منشوراً عاماً على المدونة، فقد يتضمن اسم المؤلف ومعلومات الاتصال به. وعندما نحصل على معلومات شخصية كجزء من هذه البيانات العامة والمرخصة التي نستخدمها لتدريب نماذجنا، فإننا لا نربط هذه البيانات على وجه التحديد بأي حساب ميتا".

Announcing Belebele, a first-of-its-kind multilingual reading comprehension dataset. This dataset is parallel for 122 language variants, enabling direct comparison of how well models understand different languages.

Dataset ➡️ https://t.co/5smUz8c977 pic.twitter.com/1XtYmmspr1

— Meta AI (@MetaAI) September 1, 2023

 

اقرا: تفاصيل استخدام Meta للمعلومات لنماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي

كما نشرت فيسبوك أداة جديدة تسهل على المستخدمين تقديم طلب للشبكة الاجتماعية، لحذف بياناتهم من قواعد البيانات التي تجمعها المنصة من مصادر معلومات الطرف الثالث Third Parties.

وتتيح الأداة الجديدة للمستخدم بإجراء خيار من ثلاث، الأول الوصول وتحميل وتعديل أي معلومات شخصية عنه يتم جمعها من مصادر الطرف الثالث، والثاني يتعلق بطلب حذف أية معلومات شخصية تخص المستخدم، والثالث هو التقدم بشكوى أخرى متعلقة بتلك المعلومات.

وتركز الأداة الجديدة فقط على المعلومات التي يحصدها فيسبوك من مصادر الطرف الثالث، وبالتالي لا تتيح للمستخدمين مطالبة الشبكة الاجتماعية بعدم استخدام منشوراتهم من صور وفيديوهات ونصوص في تدريب نماذج ميتا للذكاء الاصطناعي، مما يجعل احتمالية حدوث ذلك مطروحة.

اقرا أيضا: شاهد: "غارمن" تطلق ساعتها الذكية "فنيو 3" الجديدة وهذه مميزاتها

ومع ذلك، قال توماس ريتشاردس، المتحدث باسم ميتا، إن حقوق المستخدمين في تحديد تعامل ميتا مع بياناتهم تتفاوت بحسب موقعهم الجغرافي، نافياً إطلاق الشركة أية أدوات أو مزايا للذكاء الاصطناعي على منصاتها الاجتماعية، مضيفاً أن ميتا لم تستخدم منشورات المستخدمين لتدريب نماذجها الذكية.

وأما منصة "X" المعروفة سابقاً بـ"تويتر"، فقد كان الأكر مختلفاً، حيث حدّثت المنصة الاجتماعية قائمة سياساتها للخصوصية وشروط الاستخدام بـ بند جديد يعلنها بوضوح: "الشركة قد تستخدم المعلومات التي يتم جمعها، وتلك المتاحة بشكل عام على الإنترنت، لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي وتعليم الآلة".

وأدّى هذا التحديث إلى فتح نقاش بين المستخدمين على إكس، ودخل خلاله مالك المنصة إيلون ماسك ليوضح أن المنصة ستستخدم فعلا البيانات المتاحة بشكل عام، ولن يتضمن ذلك أية معلومات خاصة مثل الرسائل الشخصية DM.

وفي أبريل، هدد ماسك، بمقاضاة شركة مايكروسوفت بتهمة استخدام بيانات منصة التغريدات دون موافقتها في تدريب الأنظمة البرمجية الذكية مثل "بينج شات".

They trained illegally using Twitter data. Lawsuit time.

— Elon Musk (@elonmusk) April 19, 2023

ودخل مالك إكس إيلون ماسك، رسمياً إلى سوق الذكاء الاصطناعي بإعلانه تأسيس شركته xAI، المتخصصة في تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي، معلناً أن هدفها الرئيسي هو "فهم الطبيعة الحقيقية للكون".

المصدر : وكالة سوا- وكالات

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: نماذج الذکاء الاصطناعی لتدریب نماذج

إقرأ أيضاً:

جامعة السلطان قابوس تطور خوارزميات الذكاء الاصطناعي

تمكن قسم نظم المعلومات في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس من تطوير معادلة رياضية تعنى بتعزيز كفاءة خوارزميات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، وتعد هذه المعادلة الرياضية خطوة متقدمة في معالجة العديد من القصور الموجود في المعادلات الحالية؛ إذ أنها تقوم بقياس التشابهات الكمية والنوعية في البيانات الضخمة في آن واحد مما يعزز دقة وفعالية عمليات تحليل البيانات واستخراج المعرفة منها.

وقال الدكتور جميل بن درويش الشقصي، رئيس قسم نظم المعلومات والباحث الرئيسي في المشروع: إن الذكاء الاصطناعي يعتمد بشكل كبير على الرياضيات لحل المشكلات المعقدة، وتطوير معادلات رياضية جديدة يمكن أن يؤدي إلى حلول أكثر فعالية وكفاءة، مما يعزز من قدرة الجامعة على تقديم حلول مبتكرة للمجتمع والقطاع الصناعة، مما يمكن لجامعة السلطان قابوس أن تكون في طليعة المؤسسات الأكاديمية التي تقود التقدم التكنولوجي في المنطقة والعالم.

وأوضح أنه تم عمل سلسلة من التجارب على مختلف البيانات الطبية كتلك المتعلقة بالجينات والسرطان وبعض البيانات الزراعية والتجارية، وأجريت عدة دراسات لنتائج التجارب وتمت مقارنتها مع العديد من المعادلات والخوارزميات الرائدة وأظهرت النتائج مفاهيم جديدة ودقيقة للمعادلة المطورة.

وأكد أن جامعة السلطان قابوس يمكن أن تطور برامج أكاديمية متقدمة تعتمد على هذه المعادلات، مما يجذب الطلاب الموهوبين والباحثين من جميع أنحاء العالم، ويساهم في تطوير كوادر علمية متميزة، كما أن الجامعات التي تتفوق في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي غالبًا ما تجذب شراكات مع الشركات والمؤسسات الكبرى، وهذه الشراكات يمكن أن توفر تمويلًا للأبحاث وفرص تدريب للطلاب، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للخريجين .. مؤكداً أن تطوير معادلات رياضية جديدة يمكن أن يساهم في تطوير تطبيقات عملية في مختلف المجالات مثل الطب، الزراعة، والاقتصاد، وهذه التطبيقات يمكن أن تعزز من مكانة الجامعة كمركز للابتكار والتكنولوجيا.

وأضاف: أن بناء القدرات الوطنية من خلال تطوير تقنيات متقدمة في الذكاء الاصطناعي والتي قد تلعب دورًا محوريًا في تحسين كفاءة وجودة الخدمات الحكومية مثل الصحة، التعليم، النقل، والأمن، يؤدي إلى تقديم خدمات أفضل للمواطنين وتقليل التكاليف، الأمر الذي سينعكس إيجابا على سلطنة عمان وذلك من خلال المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم الاقتصاد الوطني.

مقالات مشابهة

  • “ميتا” تدفع 1.4 مليار دولار لتكساس بسبب البيانات
  • ميتا تتيح لبعض مستخدمي إنستغرام إنشاء روبوتات محادثة كنسخة منهم
  • ‏التوائم الرقمية ستساعد الأشخاص على إنجاز أعمالهم آليا والدردشة مع الآخرين ‏
  • "النقل" تنفذ تجربة في تحليل البيانات عبر الذكاء الاصطناعي
  • مارك زوكربيرج: الذكاء الاصطناعي سيعزز إنتاجية المبدعين
  • ميتا تعمل على انشاء توائم رقمية للمستخدمين
  • زوكربيرغ: ميتا ستمكّن المستخدمين من إنشاء توائمهم الرقمية
  • أهمية اعتماد أخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي AI
  • جامعة السلطان قابوس تطور خوارزميات الذكاء الاصطناعي
  • إكس تواجه مساءلة قانونية لاستخدامها بيانات المستخدمين لتدريب الذكاء الاصطناعي