استنكرت غرفة تجارة وصناعة وزراعة محافظة غزة والاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، في بيانات منفصلة، اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر 2023، القرار الاسرائيلي بإغلاق معبر كرم أبو سالم ووقف التصدير عبر المعبر لكافة القطاعات والمنتجات المصدرة من قطاع غزة.

غرفة تجارة وصناعة وزراعة محافظة غزة:

عبر غرفة تجارة وصناعة وزراعة محافظة غزة عن استنكارها وقلقها العميق إزاء القرار الأخير الذي اتخذته سلطات الاحتلال الإسرائيلي بإغلاق معبر كرم أبو سالم أمام الصادرات من قطاع غزة إلى الضفة الغربية والعالم الخارجي.

هذا الإغلاق يشكل تصعيدًا جديدًا في سياسة الحصار الاقتصادي الذي يفرض على قطاع غزة لأكثر من ١٨ عامًا ويزيد من معاناة أهالي القطاع.

إن هذا القرار يمثل تصعيدا غير مبرر وسيئ الآثار على اقتصاد القطاع ومعيشة أهله وسيؤدي إلى تفاقم الأوضاع الاقتصادية الصعبة في قطاع غزة وسيؤثر سلباً على القطاعات الصناعية والزراعية والعمالية، ويهدد بتوقف العديد من المنشآت الصناعية والزراعية عن العمل، مما سيترتب عنه فقدان فرص العمل للعديد من العاملين وزيادة معدلات البطالة والفقر المرتفعة بالفعل في القطاع.

إن إغلاق معبر كرم أبو سالم يعتبر إجراءً جائرًا وعقاباً جماعيا يعاقب به الاحتلال أكثر من ٢ مليون نسمة في قطاع غزة، الذي يعاني بالفعل من ظروف استثنائية صعبة، ويتسبب بكارثة إنسانية حقيقية في قطاع غزة المنهك اقتصادياً منذ سنوات، علماً أن سياسة العقاب الجماعي محظورة حسب المادة ۳۳ من اتفاقيات جنيف الرابعة وحسب القانون الإسرائيلي أيضاً.

إننا بغرفة تجارة وصناعة وزراعة محافظة غزة ندين هذا الإجراء بشدة ونطالب بالتدخل الفوري والعاجل لإعادة فتح معبر كرم أبو سالم ورفع هذه العقوبات الجماعية التي تفاقم معاناة السكان وتقوض فرص النمو الاقتصادي والاستقرار في المنطقة.

وعليه فإننا ندعو المؤسسات الدولية والمجتمع الدولي إلى التدخل الفوري والضغط على الاحتلال لمنع تفاقم الأزمة الاقتصادية في قطاع غزة، وضرورة إعادة فتح معبر كرم أبو سالم أمام الصادرات التي تمثل نافذة وحيدة لعمل عشرات المصانع والمزارعين الذين يقومون بتسويق منتجاتهم خارج القطاع المحاصر. والسماح بحرية حركة البضائع والسلع للتخفيف من الضغوط على السكان ودعم استقرار المنطقة.


 

الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية:

يستهجن الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية والاتحادات الصناعية التخصصية القرار الاسرائيلي بإغلاق معبر كرم ابو سالم ووقف التصدير عبرالمعبر لكافة القطاعات والمنتجات المصدرة من قطاع غزة.

يؤكد الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية إدانته لمسببات إصدار هذا القرار حيث أن تداعيات هذا القرار ستؤثر سلبا وبشكل كبير على كافة النواحي الاقتصادية وخاصة الصناعية ويهدد باغلاق وتعطيل مئات المنشآت الصناعية من كافة القطاعات المصدرة وتسريح آلاف العمال مع التأكيد أن القطاع الصناعي الفلسطيني يعتمد بشكل كبير على التصدير باعتباره أحد أهم روافد الاقتصاد الوطني والمساهم بشكل كبير في الناتج المحلي التيندعوا للحفاظ عليها ويمكنها من الاستمرار في العمل وتطوير ادائها ومنحها الفرص التصديرية والابتعاد بها عن ايه اعمال وقرارات مسيئة.

نناشد كافة المؤسسات والجهات ذات العلاقة بالتنمية الاقتصادية في قطاع غزة للضغط على الجانب الاسرائيلي للتراجع عن هذا القرار حيث أننا في الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية والاتحادات الصناعية التخصصية حريصون وملتزمون بمعايير واجراءات التصدير ونؤكد أن أي أعمال تتسبب في اتخاذ قرارات باغلاق المعبر مرفوضه رفضاً قاطعاً.


 


 

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: معبر کرم أبو سالم فی قطاع غزة هذا القرار

إقرأ أيضاً:

المتشددون في إيران يطالبون بإغلاق مضيق هرمز وبناء قنبلة نووية.. وانتقادات ضد بزشكيان بسبب تقاعسه في التعامل مع إسرائيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في أعقاب اغتيال إسرائيل لحسن نصر الله، طالب المتشددون المتطرفون في إيران عبر وسائل التواصل الاجتماعي بإغلاق مضيق هرمز في الخليج الفارسي وبناء قنبلة نووية. 

في الأيام الأخيرة، انتقد نشطاء متشددون متطرفون على وسائل التواصل الاجتماعي، وهم في الغالب من أنصار المفاوض النووي السابق سعيد جليلي، الرئيس مسعود بزشكيان وحكومته بسبب "تقاعسهم" ضد إسرائيل، على الرغم من عملياتها القاتلة الأخيرة في غزة ولبنان.

 وأشاروا إلى أن إيران تتجنب المواجهة مع إسرائيل. ومع ذلك، ظل المتشددون المتطرفون صامتين بشكل واضح بشأن حقيقة أن قرار شن رد عسكري ضد إسرائيل يقع في نهاية المطاف على عاتق المرشد الأعلى علي خامنئي، بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة، وليس على عاتق الرئيس أو البرلمان. 

في سلسلة من المنشورات يوم السبت بعد تأكيد وفاة نصر الله، دعا خامنئي جميع الدول الإسلامية إلى الوقوف إلى جانب شعب لبنان لكنه لم يتعهد بالانتقام من قبل إيران لمقتله ومقتل إسماعيل هنية في طهران في يوليو كما توقع المتشددون المتطرفون.

وغرد أحد أنصار جليلي قائلاً: "إن كسر الخطوط الحمراء من جانبنا فقط يمكن أن يمنع العدو من كسر خطوطنا الحمراء"، واقترح أن تنهي إيران ما يسمى "صبرها الاستراتيجي" وتبني قنبلة نووية، وتهدد بمغادرة الأمم المتحدة وترفض السماح بمرور السفن التجارية الغربية عبر مضيق هرمز لمدة أسبوع من خلال إجراء تدريبات بحرية لمدة أسبوع.

واقترح متشدد متطرف آخر أن إيران يجب أن تستهدف المصالح الاقتصادية للدول الغربية والإسرائيلية والعربية في المنطقة قبل اتخاذ أي إجراء آخر. 

ولقد هدد المسؤولون الإيرانيون في مناسبات عديدة في الماضي بإغلاق مضيق هرمز، لكن هذا يمكن أن يؤدي إلى صدام مع الولايات المتحدة والقوات البحرية الأخرى، مما يؤدي إلى حرب إقليمية. "سواء أحببنا ذلك أم لا، يجب على إيران توجيه عقيدتها العسكرية نحو بناء قنبلة نووية. 

ولقد أهدرت إيران الأوراق التي كانت تحملها في الماضي والبطاقة الوحيدة التي تحملها الآن هي القنبلة النووية. 

وغرد محمد مهدي دهقانيجاد، أحد نشطاء وسائل التواصل الاجتماعي المتشددين، قائلاً: "أيها السادة المسؤولون، يجب أن يكون لديكم قوة نووية ضد مثل هذا العدو. 

كما يشيرون إلى أن بناء قنبلة نووية، على الرغم من الادعاء الرسمي بأن خامنئي أصدر حظرًا دينيًا على أسلحة الدمار الشامل، بما في ذلك الأسلحة النووية، لن يحمي إيران من إسرائيل. 

وفي الوقت نفسه، قدم عبد الرضا داوري، وهو متشدد متطرف سابق ومقرب من محمود أحمدي نجاد، والذي دعم بزشكيان على حساب سعيد جليلي في الانتخابات الرئاسية، تقييمًا مفاجئًا للوضع ودور حماس فيه بعد وفاة نصر الله. 

وفي معرض تسليط الضوء على الذكرى السنوية القادمة لهجوم السابع من أكتوبر الذي أشعل الجولة الأخيرة من الصراع، زعم داوري في تغريدة أن تحليل "التكلفة والفائدة للعملية وتأثيرها على جبهة المقاومة والعدو الصهيوني" يكشف أن العملية لم تسفر عن "شيء سوى الضرر المحض". 

وفي تغريدة أخرى، اقترح داوري أن تعيد إيران تقييم العوامل وراء "الضربة المدمرة" التي تعرضت لها جبهة المقاومة، وتعطي الأولوية "لملاحقة مصالح إيران" بما يتماشى مع الديناميكيات المتغيرة في المنطقة في حقبة ما بعد نصر الله.

مقالات مشابهة

  • 148 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية الفلسطينية خلال أيلول
  • الصحة الفلسطينية: 41638 شهيدًا حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • الاحتلال يعرقل دخول المساعدات إلى غزة
  • المعتصم سالم : شوقى غريب الأنسب لقيادة الإسماعيلي.. بيراميدز قادر على المنافسة لحصد البطولات
  • مناقشة تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في قطاع النفط والغاز
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41615 شهيدًا
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء غزة لـ 41615 وإصابة 96359 آخرين
  • الصحة الفلسطينية: استشهاد 16859 طفلًا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة
  • “الصحة الفلسطينية”: استشهاد 16859 طفلًا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • المتشددون في إيران يطالبون بإغلاق مضيق هرمز وبناء قنبلة نووية.. وانتقادات ضد بزشكيان بسبب تقاعسه في التعامل مع إسرائيل