قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان إنَّ مصر أقامت مشروعات ضخمة لمواكبة الزيادة السكانية من خلال القضاء على العشوائيات وإنشاء المدن الجديدة والطرق والمصانع، فضلًا عن التوسع في الرقعة الزراعية، إلى جانب تدشين الجامعات والمدارس، وغيرهم، وكل هذه الاستثمارات وصلت إلى 10 تريليونات جنيه في 10 سنوات فقط، وذلك بخلاف الدعم السلعي الذي وصل إلى 680 مليار جنيه وبرنامج الحماية الاجتماعية الذي وصل لـ169 مليار جنيه.

وأضاف «عبدالغفار»، خلال كلمته خلال كلمته في المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023، الذي تستضيفه العاصمة الإدارية الجديدة، تحت رعاية وبحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنّ الأهم من عدد السكان هي الخصائص السكانية والتركيبة السكانية والعوائد الديمواجرافية، إذ إنَّ هناك دولا يوجد بها مليارات من المواطنين مثل الصين والهند وتحولت هذه القدرة بعد نجاح البرنامج السكاني إلى قدرة اقتصادية إنتاجية حولت هذه الدول إلى قوة عالمية في الاقتصاد العالمي.

وتابع: «الوضع السكاني في مصر وصل إلى 105 ملايين مواطن بالإضافة إلى 10 ملايين ضيف يتمتعون بكل الحقوق الإنتاجية من تعليم وصحة ومرافق... وغيره مثل المصريين تمامًا»، موضحًا أنَّ التركيبة السكانية تعني تكوين السكان، فمثلًا السكان في مصر يمكن أن يكونوا منتجين ومتعلمين وأصحاء يضيفون إلى الاقتصاد القومي وهذا ما يتمّ السعي إليه وما نتمناه كدولة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الصحة السكان مصر العاصمة الإدارية

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية يفتتح مصنع الطباعة الملونة للبطاقات الوطنية بمواصفات متطورة

الاقتصاد نيوز - بغداد

افتتح وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، الإثنين، مصنع الطباعة الملونة للبطاقات الوطنية بمواصفات متطورة.

وذكر بيان للوزارة، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، افتتح مصنع الطباعة الملونة للبطاقات الوطنية الذي تعاقد عليه صندوق شهداء  الشرطة بالتعاون مع مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة وبالاشتراك مع إحدى الشركات الألمانية، وحضر حفل الافتتاح السفيرة الألمانية لدى العراق".

وأكد الشمري، وفقاً للبيان، أن "هذا المصنع الذي طال انتظاره سيؤمّن الحاجة الفعلية للبطاقة الوطنية بمواصفات متطورة غير قابلة للتزوير وتحمل علامات أمنية، وأنه يمكّن العراق من طباعة البطاقة بسرعة داخل البلاد"، مبيناً أن "المواطن الذي سيقدم حديثاً على البطاقة سيحصل على بطاقة ملونة مع استمرار العمل بالبطاقة الوطنية غير الملونة وفي حال انتهاء مدة صلاحيتها فبإمكان أي فرد استحصال بطاقة ملونة".

ولفت إلى أن "رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة وجه بأن تكون البطاقة الوطنية هي المستمسك الأساسي للمواطن ويكون عليها الاعتماد في جميع معاملاته"، مشيراً إلى أن "عدد البطاقات الوطنية التي تم منحها للمواطنين لغاية الآن بلغ نحو 39 مليون بطاقة، وهذا المصنع سينهي التأخير في إصدار البطاقة الوطنية".

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية يفتتح مصنع الطباعة الملونة للبطاقات الوطنية بمواصفات متطورة
  • 11 عاما من المعاناة.. كيف تدهور الاقتصاد المصري منذ 30 يونيو؟
  • وزير الري: الزيادة السكانية وتغير المناخ أبرز تحديات قطاع المياه في مصر
  • وزير الصحة يعلن المباشرة بالمرحلة الثانية من الضمان الصحي
  • محافظ الشرقية يثمن مجهودات وحدة السكان لخدمة القضية السكانية
  • الإحصاء: انخفاض أعداد الزيادة السكانية خلال عام 2023 لتصل إلى 1.5 مليون نسمة
  • وزير الصحة يؤكد تقديم جميع التسهيلات لتنفيذ برنامج التشغيل المشترك للمستشفيات
  • محافظ الشرقية يثمن مجهودات وحدة السكان بالديوان العام لخدمة القضية السكانية
  • الرئيس السيسى: مصر آمنة ومستقرة بإرادة شعب قوي تحمل تحديات ضخمة جدا
  • الأونروا تحذر من انتشار المزيد من الأمراض بغزة نتيجة أكوام ضخمة من النفايات