عرضت الحكومة الصينية تأدية "دور وساطة" في الأزمة السياسية بالنيجر، حسب ما أعلن السفير الصيني لدى نيامي، في مقابلة مع التلفزيون الوطني النيجري.

وصرّح السفير الصيني، جيانغ فنغ، في هذه المقابلة عقب اجتماع مع رئيس الوزراء الذي عيّنه الانقلابيون، علي محمد الأمين زين، أن "الحكومة الصينية تعتزم تأدية دور المساعي الحميدة والوسيط، مع الاحترام الكامل لدول المنطقة لإيجاد حل سياسي لهذه الأزمة النيجرية".

وأضاف: "الصين تنتهج دائما مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى، وتشجع الدول الأفريقية على حل مشكلاتها بنفسها".

يذكر أن الصين تعد شريكا اقتصاديا رئيسيا للنيجر، خصوصا في قطاع الطاقة.

ويعمل البلدان على بناء خط أنابيب نفط يمتد مسافة ألفَي كيلومتر، وهو الأطول في أفريقيا، بهدف تصدير النفط الخام من حقول أغاديم (جنوب شرقي النيجر) حتى ميناء سيمي في بنين.

وتستغل حقول أغاديم مجموعة النفط الوطنية الصينية (CNPC)، التي أنشأت أيضا مصفاة في زيندر جنوبي النيجر، بطاقة إنتاجية تبلغ 20 ألف برميل يوميا، والتي تملك الشركة الصينية غالبية رأس المال فيها.

وتقوم شركات صينية أخرى بأعمال بناء في سد كاندادجي على نهر النيجر، وهو مشروع ضخم تبلغ قيمته 740 مليار فرنك أفريقي (1,1 مليار يورو) في أقصى غرب البلاد، ويفترض أن يولد سنويا 629 غيغاوات في الساعة، لتمكين النيجر من التخلّص من اعتمادها على الطاقة من نيجيريا المجاورة.

وعقب الانقلاب، أوقفت نيجيريا إمداد النيجر بالكهرباء، تنفيذا للعقوبات التي قررتها الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الجزائر تتوصل إلى اتفاق مع النيجر حول تسريع وتيرة العمل في مشروع كفرا النفطي

أعلن وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب التوصل إلى اتفاق مع نظيره النيجري صحابي عومارو حول تسريع وتيرة العمل في مشروع كفرا النفطي في شمال النيجر الذي تديره شركة "سوناطراك".

وقال عرقاب في تصريح للصحافة عقب لقائه مع وزير البترول النيجري في مقر الوزارة اليوم الأحد بالجزائر العاصمة أنه "تم الاتفاق على وضع جدول زمني محدد لتطوير هذا الحقل، وتسريع الوتيرة ليدخل مرحلة الانتاج الفعلي".

وأضاف أن هذا "الحقل الهام" الذي تشرف عليه سوناطراك يسجل "نتائج جد مشجعة"، حيث تم الانتقال إلى المرحلة الثانية من هذا المشروع وهي "تكملة الاستكشاف للبدء في مرحلة الاستغلال".

وأشار إلى أن الطرفين أكدا على تقديم كل التسهيلات من أجل إنجاز هذا المشروع وتحقيق الأهداف المرجوة.

وكان وزير البترول النيجري شرع أمس السبت في زيارة عمل إلى الجزائر، في إطار بحث سبل تعزيز وتقوية علاقات التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة، لا سيما المحروقات.

وتأتي هذه الزيارة عقب الزيارة التي قام بها السيد عرقاب إلى النيجر في شهر أغسطس الماضي

مقالات مشابهة

  • الصغير: الدبيبة كسب من أزمة المصرف المركزي 2 مليار دينار
  • إصابة 10 أشخاص إثر تعرض قارب صيد فيتنامي لهجوم في بحر الصين الجنوبي
  • شيتسانغ الصينية تنقل 14.6 مليار كيلوواط /ساعة من الطاقة النظيفة
  • الجزائر تتوصل إلى اتفاق مع النيجر حول تسريع وتيرة العمل في مشروع كفرا النفطي
  • بطولة الصين.. بيغولا تبلغ ثمن النهائي
  • وزارة الاقتصاد تناقش الصعوبات التي تواجه عمل الشركات الصينية
  • بين الحقيقة والخرافات.. أغرب وقائع "السحر الأسود" التي طالت نجوم كرة القدم "مؤمن زكريا آخر الضحايا"
  • حزمة التحفيز الصينية تضيف 17 مليار دولار لثروة رابع أغنى شخص بالعالم
  • الرئيس العليمي يبحث مع امين عام الأمم المتحدة الوساطة السعودية العمانية في اليمن
  • «التنسيقية» تثمن إطلاق الحكومة النقاش العام حول القضايا الاقتصادية والاجتماعية