أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، أن الدولة بها زيادة في عدد السكان بشكل يومي، متابعا:" عندنا في اليوم 5.6 آلاف مولود".

وكشف خلال المؤتمر العالمي الأول للسكان والصحة والتنمية بالعاصمة الإدارية، بحضور الرئيس السيسي، أن كل دقيقة ننجب 4 مولود، وفي الساعة ننجب 237 مولود، وفي اليومين لدينا 10 ألاف مولود جديد.

ولفت إلي أن الـ 10000 مولود في اليومين يحتاجون فصولا دراسية، ومستشفيات، وفرص عمل وأشياء كثيرة تتحملها الدولة.

 

وقد انطلق المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 2023، اليوم الثلاثاء، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعنوان "سكان أصحاء من أجل تنمية مستدامة"، ويعقد في العاصمة الإدارية الجديدة، ويستمر حتى 8 سبتمبر، بمشاركة أكثر من 8 آلاف شخص من مصر ودول العالم.

 

 

وتشمل فعاليات المؤتمر، إطلاق الاستراتيجية الوطنية للسكان، والاستراتيجية العامة للصحة في مصر، في ظل اهتمام القيادة السياسية بمنظومة الصحة والقضية السكانية في مصر.

ويتضمن المؤتمر 65 جلسة حوارية يشارك بها 270 متحدثًا من المصريين والأجانب كما يشارك البرنامج العلمي للزمالة المصرية بواقع 14 ورشة و33 جلسة يتحدث بها 125 شخصا في 31 تخصصا.

ومن أهم الموضوعات التي سيتم مناقشتها خلال المؤتمر الحوكمة الرشيدة والدبلوماسية الصحية، وتأثير ديناميكيات السكان على الاستدامة البيئية، وتمكين المرأة، وتعزيز المساواة بين الجنسين، والتغطية الصحية الشاملة، والصحة العقلية والنفسية والإدمان والاستثمار في الرعاية الصحية واقتصاديات الصحة والابتكار، البحث، والتطوير والتحول الرقمي وصناعات الأدوية والمستحضرات الحيوية وتعزيز الصحة العامة وتغيير السلوك.

ويهدف المؤتمر إلى التأكيد على الترابط بين السكان والصحة والتنمية المستدامة، وتوفير منصة لتبادل الخبرات والمعارف لتعزيز صحة ورفاهية السكان مع دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والوصول إلى توصيات وخارطة طريق لسبل التكيف لمواجهة التحديات العالمية وتحسين المخرجات الصحية.

كما يهدف المؤتمر إلى تمكين ومشاركة جميع الأطراف المعنية في تشكيل برامج الصحة والتنمية العالمية، لتعزيز الشراكات ذات القيمة وحشد الموارد لتنفيذ تدخلات فعالة ومؤثرة وتعزيز تطبيق البحوث القائمة على الأدلة والتوصيات العلمية لمواجهة التحديات السكانية والصحية والتنموية.

تجدر الإشارة إلى أنه وفقا لتوقعات الأمم المتحدة فمن المتوقع أن يصل عدد سكان العالم إلى 7.9 مليار في عام 2050، حيث تتركز أكثر من نصف الزيادة المتوقعة في عدد سكان العالم حتي عام 2050 في 8 بلدان من بينها مصر.

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصحة والتنمیة

إقرأ أيضاً:

«المؤتمر»: على الحكومة المرتقبة وضع حلولا مستدامة لمواجهة التحديات الاقتصادية

أكّد الدكتور رضا فرحات نائب رئيس حزب المؤتمر وأستاذ العلوم السياسية، أنَّ الرئيس عبدالفتاح السيسي يدرك تمامًا التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه البلاد، ما يتطلب وجود حكومة تتمتع بالكفاءة والخبرة السياسية القادرة على تنفيذ سياسات وأفكار جديدة مع الحفاظ على الأمن القومي والاستقرار والقضاء على الإرهاب، ولذلك كان يجب ضخ دماء جديدة في الوزرات المختلفة لمواجهة التحديات والحصول على  رضا المواطنين.

استكمال الطريق نحو الجمهورية الجديدة

وأضاف «فرحات»، في تصريحات لـ«الوطن» إلى أنَّ الحكومة المرتقبة أمامها عدة مهام في مقدمتها الملف الاقتصادي، إذ يتوجب عليها وضع حلولًا للتحديات التي تواجه الاقتصاد المصري لتحقيق تطلعات المواطنين، مشيرًا إلى أهمية استكمال الطريق نحو الجمهورية الجديدة من خلال وضع حلول مستدامة لمواجهة الغلاء وخفض معدلات التضخم والفقر، وتحسين مستوى معيشة المواطن، وزيادة التكامل في مجالات الاقتصاد والزراعة والصناعة.

حل مشاكل المستثمرين والصناع

وشدد على ضرورة حل مشاكل المستثمرين والصناع وتقديم التيسيرات والمحفزات الاستثمارية لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية والمحلية،  وأهمية استكمال المشروعات القومية التنموية، والتوسع في الاستصلاح الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي، وزيادة مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني، وتعزيز الشراكات الاقتصادية بين مصر ودول القارة الأفريقية ودول البريكس.

وأوضح أنَّ الحكومة يجب أن تواصل النجاحات في مجال أمن الطاقة وتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة، بالإضافة إلى دعم وتعزيز الصناعة المحلية الوطنية، خاصة الصناعات التحويلية والتكنولوجية، وتوفير الدعم المالي والفني للمصانع المحلية لزيادة الإنتاجية وتوفير فرص عمل جديدة، فضلا عن ضرورة  تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودعمها ببرامج تمويل وتقديم الدعم الفني وتسهيل الإجراءات اللازمة لتأسيسها وتوسيعها.

واختتم حديثه بتأكيد أهمية حل مشكلة انقطاع الكهرباء، والاهتمام بالاقتصاد الأخضر، وتعزيز جهود مواجهة التغيرات المناخية وتداعياتها، فضلا عن أهمية وضع رؤية واضحة لمشروعات الهيدروجين الأخضر والطاقة النظيفة، والتوسع في استخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري والانبعاثات الكربونية.

مقالات مشابهة

  • قرارات حازمة خلال ساعات.. وزير الرياضة يوجه رسالة غاضبة بشأن أزمة المنتخب الأوليمبي
  • وزير التعليم الجديد يوجه رسالة إلى رضا حجازي.. ويكشف ملامح تطوير المنظومة
  • بعد أداء اليمين.. أحمد موسى يوجه رسالة للحكومة الجديدة - فيديو
  • وزير العدل السابق يوجه رسالة مؤثرة قبل رحيله
  • أشرف على خريطة مصر الصحية.. من هو محمد الطيب نائب وزير الصحة الجديد؟
  • «المؤتمر»: على الحكومة المرتقبة وضع حلولا مستدامة لمواجهة التحديات الاقتصادية
  • وزير مصري يوجه رسالة للسيسي عقب مغادرته الوزارة
  • رئيس حزب المؤتمر يطالب الحكومة المرتقبة بالتركيز على الاستثمار والصحة
  • تقرير يرصد أولويات الحكومة المرتقبة في قطاعي التعليم والصحة.. أبرزها تحسين مستوى الخدمات
  • تطلعات الشارع المصري من الحكومة المرتقبة في مجالي الصحة والتعليم.. ماذا يريدون؟