دشن المهندس صلاح محمد علي كركبة وزير الانتاج والموارد الاقتصادية بولاية نهر النيل مصنع ومكبس البالات بمشروع دال الزراعي بمحلية أبو حمد وذلك بحضور المهندس صلاح المامون رئيس دائرة الزراعة بالولاية بمشاركة الاستاذ مأمون مجذوب شعرابي المدير التنفيذي لمحلية ابو حمد والمهندس حسام محمد مدير مشروع دال و المهندس احمد عبدالله سيداحمد مدير ادارة البيئة والجودة و السلامة بالمشروع.

وأكد الوزير ان هذا المصنع يمثل أهم الصناعات الزراعية التحويلية التي تهدف إلى تصنيع الانتاج محليا. فيما أعلن المهندس حسام محمد مدير مشروع دال الزراعي ان السعة التشغيلية للمصنع حوالي ٢٠ طن في الساعة ويتخصص في إنتاج البالات المضغوطة. من جانبه قال الاستاذ مامون مجذوب شعرابي المدير التنفيذي لمحلية ابوحمد إن شركة دال تمثل الاستثمار الزراعي الناجح وتسخير الامكانيات المتاحة للإستفادة من الإنتاجية العالية للمشروع في التصنيع للمنتجات الغذائية والحيوانية. ووقف وزير الإنتاج على المساحات الزراعية الكبيرة للاعلاف ومساحات تجربة زراعة القطن ضمن محصولات العروة الصيفية. وتفقد والوفد المرافق لسيادته مجهودات شركة دال في مشروع الكحيلة في تأهيل الترعة الرئيسية للمشروع و ابو عشرين والترع الفرعية، إضافة إلى الطرق الزراعية بالمشروع لتسهيل حركة الآليات والمزارعين من وإلى مواقع الإنتاج. سونا

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

10 مطالب للفلاحين من وزير الزراعة الجديد

رحبت النقابة العامة للفلاحين الزراعيين بتولي المحاسب علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي  مسئولية وزارة الزراعة ، وذلك بعد آدائه لليمين الدستورية اليوم، كوزيرا للزراعة، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وأثني النوبي أبواللوز الأمين العام لنقابة الفلاحين، علي آداء الوزير الجديد حينما كان رئيسا للبنك الزراعي المصري، واصفا إياه بالمسئول الواعي الذي يدرك حجم التحديات التي سوف تواجهه داخل وزارة من أهم الوزارات الخدمية بحكومة الدكتور مصطفي مدبولي الجديدة

وطالب أمين عام الفلاحين في تصريحات له اليوم الأربعاء، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الجديد علاء فاروق ،بضرورة دعم الفلاحين وحل مشكلاتهم ومساعدتهم على العيش عيشة كريمة في ظل الغلاء وارتفاع الأسعار ومستلزمات الزراعة، وعدم تهميش الفلاح مثلما كان يفعل الوزراء السابقين.

ووجه أبواللوز، رسالة إلى الوزير الجديد تتضمن 10 مطالب للفلاحين، أهمها تحسين الإرشاد والزراعي وتفعيل قانون الزراعات التعاقدية ومخاطبة مجلس النواب للانتهاء من قانون النقابة المهنية الوحدة وإنشاء صندوق التكافل الزراعي وتعميم نظام الكارت الذكي ومد مدة رفع ضريبة الأطيان الزراعية والإفراج عن الغارمين والغارمات من الفلاحين والفلاحات وتقنين الأراضي الزراعية لواضعي اليد.

وقال ابواللوز للوزير ، أن نجاحك يبدأ من الفلاح، لأنه البينة الأساسية للوزارة التي يكمن نجاحها فيه، وأهمية تحسين بيئته بكافة الأشكال، من حيث توفير ما يحتاجه من مستلزمات إنتاجية، والتسويق لها، وعدم استغلال التجار له، لافتا إلى أنه يجب تحسين أوضاع الفلاح من خلال "الزراعة التعاقدية"، التي تعني تعاقد المزارع مع المُصنع على زراعة ما يحتاجه السوق الحالي، بتمويل من وزارة الزراعة، وتسويق محصوله، بالإضافة إلى أهمية أن تتولى الوزارة الاهتمام بالمتبقيات الزراعية مثل المخلفات، بإعادة تصنيعها لزيادة دخل المُزارع.

وأوضح أن من بين النقاط الهامة لنجاح الوزير الجديد، الاهتمام بالمشروعات الريفية الصغيرة والمتوسطة مثل التسمين ومعامل الألبان الصغيرة، لتوفير فرص عمل متعددة لأبناء الريف، وزيادة الإنتاج، بالإضافة إلى إصدار قانون الزراعة العامة والأراضي الصحراوية، وإنقاذ المحاصيل التي لم يعد إنتاجها على نطاق واسع، وتوفير مستلزمات الإنتاج، ورفع دخل المزارع، بالإضافة إلى التركيز على المنظومة الاقتصادية بالوزارة، لافتا إلى أنه يجب مراعاة الاستهلاك المحلي، وما تحتاجه الأسواق مع ما تنتجه الأراضي الزراعية، بالإضافة لرفع كافة مدخلات الإنتاج الزراعي سواء الحيواني أو النباتي، بجانب الاهتمام بالمهندس الزراعي والباحث الزراعي، وتوفير بيئة سليمة للعملية الزراعية بأكملها.

مقالات مشابهة

  • 10 مطالب للفلاحين من وزير الزراعة الجديد
  • مسلحون يحاولون اختطاف مدير مشروع سد حسان بمحافظة أبين ويحرقون سيارته
  • عاجل | طلعت مصطفي: 21 مليار دولار إيرادات لـ الحكومة المصرية من مشروع ساوث ميد
  • تفاصيل مصرع شاب تعرض للغرق بنهر النيل في الصف
  • "العربية للأنابيب" تفوز بمشروع لتوريد لصالح شركة دينيس
  • دفن جثتي شخصين لقيا مصرعهما غرقا بنهر النيل بالصف
  • عامل في مشروع توشكى: إنتاجية النخيل تزداد من سنة لأخرى.. وأنا فخور بالعمل هنا
  • تدشين التحصيل الإلكتروني بفرع هيئة تنظيم شؤون النقل البري في تعز
  • «أكوا باور»: بدء التشغيل التجاري لمحطة «كوم أمبو» الشمسية في مصر
  • الشركة الوطنية للخدمات الزراعية تعقد اجتماع مجلس إدارتها