ذهب مراقبون، إلى أن قوة الحسم الأساسية في تحرك النيجر والجابون، كانت قوات الحرس الجمهوري، التي شكلت التغيير الجديد.

وذكرت شبكة بي بي سي، أنه في كلا التحركين، كان الترحيب الشعبي واضحًا لهما، حيث يرى الكثير من السكان أن التحركات من قبل قادة الحرس الجمهوري هي لصالح الشعب.

كما ذكروا أن الحرس الجمهوري كان هو من تحرك لحسم الأمور بعيدًا عن أي قوى حزبية أخرى، أو من كيانات الجيش، ذاهبين إلى أن في الحرس الجمهوري في كلا الدولتين، قادة ، استطاعوا التحرك، والاستجابة للمتغيرات.

وأدى قائد  التحرك في الجابون بريس أوليجي نجيما، الذي أطاح بالرئيس علي بونجو، اليمين رئيساً مؤقتاً للبلاد، أمس الإثنين، ووعد "بإعادة السلطة إلى المدنيين" عبر "انتخابات حرة وشفافة" لكن بدون تحديد موعدها.

لمدة 3 أيام.. لماذا يعد اجتماع كينيا للمناخ مهما لدول القارة.. خبراء: القمة تعد ركيزة أساسية لمؤتمر كوب 28 القادم في الإمارات.. روتو: أفريقيا لديها القدرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي رئيس الجابون الجديد.. مسيرة عسكرية لم يتوقع معها أحد وصوله للسلطة.. صور


ويعد نجيما هو رئيس الحرس الجمهوري بالجابون الذي أطاح بالرئيس علي بونجو، بينما الجنرال عمر تشياني هو رئيس وحدة الحرس الجمهوري التي أطاحت برئيس النيجر محمد بازوم.

وفي أول خطاب جماهيري له، اقترح نجيما، إجراء إصلاحات بينها إقرار دستور جديد من خلال استفتاء وسن قوانين انتخابية وعقابية جديدة واتخاذ إجراءات لمنح الأولوية للبنوك والشركات المحلية من أجل التنمية الاقتصادية.

وقال القائد الجديد للجابون أيضاً إن عودة المنفيين السياسيين موضع ترحيب وإنه سيتم الإفراج عن السجناء السياسيين.

أما في النيجر التي سبقت الجابون في التحرك بشهر واحد، فأعلن أعلن قائد الحرس الجمهوري (الرئاسي) الجنرال عبد الرحمن تشياني، نفسه زعيما جديدا للنيجر.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التنمية الاقتصادية النيجر والجابون قادة الحرس الجمهوري الجابون بريس أوليجي نجيما الحرس الجمهوري الحرس الجمهوری

إقرأ أيضاً:

أخنوش يلتقي رئيس الوزراء البريطاني الجديد في نيويورك

زنقة 20 | الرباط

التقى رئيس الحكومة عزيز أخنوش مؤخراً في نيويورك ، برئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر.

أخنوش نشر على صفحته الفايسبوكية ، صورا للقائه بعد من قادة السياسة و الأعمال خلال مشاركته في الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

و قال أخنوش، أن ” المشاركة في المنتديات الدولية الكبرى، شكلت فرصة مواتية لتجديد اللقاء مع رؤساء دول وحكومات، ومسؤولين بارزين ‏بهيئات سياسية ومالية دولية، وسط أجواء تسودها الروح الودية والمناقشات الإيجابية‎.‎”

و أضاف : “هذه المنتديات، على غرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، تعد مناسبة سانحة لبسط مواقف المملكة المغربية حول عدد من القضايا ‏ذات الصبغة الراهنة والظرفية، وكذا الإصلاحات الكبرى التي ‏تباشرها المملكة، بقيادة جلالة الملك محمد السادس، نصره الله”.‏

مقالات مشابهة

  • الجهاد الاسلامي تبارك الضربات الصاروخية التي نفذها الحرس الثوري ضد الكيان الغاصب
  • تفاصيل المواقع التي استهدفتها صواريخ إيران في إسرائيل
  • الحرس الثوري الإيراني يسمي العملية التي أطلقها اليوم بـالوعد الصادق 2
  • الوزير الأول يستقبل وفدا من جمهورية النيجر
  • القبض على عامل صور طالبة داخل حمام جامعة خاصة بأكتوبر
  • أخنوش يلتقي رئيس الوزراء البريطاني الجديد في نيويورك
  • الجزائر تتوصل إلى اتفاق مع النيجر حول تسريع وتيرة العمل في مشروع كفرا النفطي
  • الرئيس السريلانكي الجديد وإجراءات التقشف التي فرضها الغرب
  • رئيس الوزراء: "سكن لكل المصريين" من أهم المبادرات خاصة لشريحة محدودي الدخل
  • العرفي؛ المحافظ الجديد مُطّلع ويعلم خبايا السوق الموازي والاعتمادات والشركات التي تتعامل مع المركزي