غزة - صفا

دانت غرفة تجارة وصناعة وزراعة محافظة غزة والمجلس التنسيقي لمؤسسات القطاع الخاص قرار إغلاق معبر كرم أبو سالم أمام الصادرات من قطاع غزة.

وقالت تلك المؤسسات إن الإغلاق يشكل تصعيدًا جديدًا في سياسة الحصار الاقتصادي الذي يفرض على قطاع غزة لأكثر من 18 عامًا ويزيد من معاناة أهالي القطاع.

وأضاف بيان المؤسسات أن هذا القرار يمثل تصعيدًا غير مبرر وسيئ الآثار على اقتصاد القطاع ومعيشة أهله وسيؤدي إلى تفاقم الأوضاع الاقتصادية الصعبة في قطاع غزة وسيؤثر سلباً على القطاعات الصناعية والزراعية والعمالية، ويهدد بتوقف العديد من المنشآت الصناعية والزراعية عن العمل، مما سيترتب عنه فقدان فرص العمل للعديد من العاملين وزيادة معدلات البطالة والفقر المرتفعة بالفعل في القطاع.

ولفت البيان إلى أن إغلاق المعبر يعتبر إجراءً جائراً وعقاباً جماعياً يعاقب به الاحتلال أكثر من 2 مليون نسمة في قطاع غزة، الذي يعاني بالفعل من ظروف استثنائية صعبة، ويتسبب بكارثة إنسانية حقيقية في قطاع غزة المنهك اقتصادياً منذ سنوات، علماً أن سياسة العقاب الجماعي محظورة حسب المادة 33 من اتفاقيات جنيف الرابعة وحسب القانون الإسرائيلي أيضاً.

وطالب البيان بالتدخل الفوري والعاجل لإعادة فتح المعبر ورفع هذه العقوبات الجماعية التي تفاقم معاناة السكان وتقوض فرص النمو الاقتصادي والاستقرار في المنطقة.

ودعات المؤسسات الدولية والمجتمع الدولي إلى التدخل الفوري والضغط على الاحتلال لمنع تفاقم الأزمة الاقتصادية في قطاع غزة، وضرورة إعادة فتح معبر كرم أبو سالم أمام الصادرات التي تمثل نافذة وحيدة لعمل عشرات المصانع والمزارعين الذين يقومون بتسويق منتجاتهم خارج القطاع المحاصر.

وأمس، قالت اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع إن الجانب الإسرائيلي أبلغنا بقرار وقف الصادرات بكل أنواعها من غزة عبر معبر كرم أبو سالم التجاري.

وأكدت اللجنة في بيان مقتضب وصل وكالة "صفا"، أن الصادرات ستتوقف ابتداءً من يوم غدٍ الثلاثاء، وحتى إشعار آخر.

ونوهت الهيئة العامة للمعابر والحدود، أن المعبر سيعمل في اتجاه الاستيراد بشكل اعتيادي.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: كرم أبو سالم القطاع الخاص کرم أبو سالم فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة

غزة - صفا استشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون، منذ فجر الأحد، جراء القصف الإسرائيلي على مناطق متفرقة من محافظات قطاع غزة. وأفاد مراسل "صفا"، باستشهاد أربعة مواطنين وإصابة آخرين، بعضهم خطيرة، في قصف طائرات الاحتلال مدرسة "أم الفحم" في منطقة السلاطين غرب بيت لاهيا شمالي قطاع غزة وصباح اليوم، استشهد مواطن، وأصيب آخرون، في قصف الاحتلال شارع الشيماء في بيت لاهيا.  وأفاد مراسلنا بأن طائرات الاحتلال قصفت منزلًا في محيط مفترق أبو عيطة بمخيم جباليا شمالي القطاع. وفي السياق، أصيبت أم وطفلتها من عائلة ياسين، جرّاء قصف إسرائيلي استهدفهما في محيط مسجد الأبرار بشارع كشكو شرقي حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة. وفي مخيم النصيرات وسط القطاع، استشهد مواطن وأصيب عدد آخر، في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا في المخيم الجديد. وأفاد الدفاع المدني باستشهاد مواطنين وإصابة 3 آخرين، في قصف إسرائيلي استهدف شقة لعائلة "حرارة" فى عمارة الحداد، عند مفترق الشعبية وسط مدينة غزة. وفجر اليوم، استشهد مواطنان، جراء قصف طائرات الاحتلال منزلًا لعائلة "أبو نصر"، في محيط مستشفى كمال عدوان شمالي القطاع. ومنذ السابع من تشرين أول/أكتوبر الماضي، تواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 41 ألف مواطن وإصابة ما يزيد عن 96 ألف آخرين، عدا عن تدمير البنية التحتية والمنازل والمنشآت الحكومية والاقتصادية. 

مقالات مشابهة

  • شهداء ومصابون في قصف إسرائيلي متواصل على قطاع غزة
  • استشهاد 17 ألف طفل في غزة منذ 7 أكتوبر
  • الاحتلال يقصف مدرسة للنازحين في بيت لاهيا شمال القطاع.. وسيارة في خانيونس
  • الاحتلال يقصف مدرسة للنازحين في بيت لاهيا شمال القطاع.. ويقصف سيارة في خان يونس
  • 4 شهداء ومصابون في قصف للاحتلال وسط وجنوب قطاع غزة
  • سقوط 4 شهداء وإصابة آخرين جراء قصف الاحتلال بقطاع غزة
  • صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع
  • شهداء وجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة
  • جيش الاحتلال يواصل عدوانه الوحشي على «القطاع والضفة الغربية»
  • وزارة التضامن تطلق برنامجا خاصا بمؤسسات الرعاية الاجتماعية