تركيا الآن:
2024-08-01@06:23:20 GMT

أهم القرارات المتخذة خلال لقاء أردوغان ببوتين

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي الروسية الاثنين وعقب اللقاء، عقد الزعيمان مؤتمرًا صحفيًا حضروه حشد كبير من وسائل الإعلام، تحدثا فيه عن نتائج اجتماعهما والتطورات التابعة للقضايا المشتركة.

أفاد الرئيس بوتين أن تركيا أصبحت عضوًا في نادي الدول التي تستخدم الطاقة النووية، وأكد على نجاح المحادثات مع الرئيس أردوغان.

وأضاف أن روسيا ستظل مصدرًا موثوقًا للغاز وستعمل على نقله عبر مركز توزيع في تركيا وكشف أن قطاعات التجارة بلغت 7 مليارات دولار في مجالات الزراعة والغذاء منذ العام الماضي.

في إشارة إلى الأهداف الإنسانية لمبادرة البحر الأسود، شدد بوتين على رغبتهما في استخدام العملات المحلية في التجارة كما أعرب عن أهمية مواصلة استخدام الموانئ التركية لتصدير الحبوب والأسمدة، مشيرًا إلى أهمية التعاون بين روسيا وتركيا في استقرار أسعار الحبوب.

فيما يتعلق بالشأن السوري، تحدث بوتين عن ضرورة تقاسم المصالح وتحقيق وحدة سوريا من خلال حل سلمي يُشارك فيه جميع فئات الشعب.

من جانبه، أكد الرئيس أردوغان على التزام تركيا بالتسوية الشاملة في ليبيا وتجنُّب انهيار هذه الدولة.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: تركيا أخبار تركيا أردوغان اخبار تركيا بوتين تركيا الآن

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: سجال تركيا وإسرائيل لن يخرج عن حرب التصريحات

علق المحلل والخبير العسكري العراقي الدكتور مهند العزاوي على السجال الدائر بين تركيا وإسرائيل على خلفية تصريح الرئيس رجب طيب أردوغان بشأن التدخل العسكري لبلاده لدعم الفلسطينيين على غرار ما فعلته في ليبيا و قره باغ في أذربيجان، مستبعدا أن يخرج هذا السجال عن حرب التصريحات .

وقال العزاوي للجزيرة نت إن جميع المؤشرات والمحددات السياسية التي تحكم طبيعة الصراع وتطور الأحداث في المنطقة لا توحي بوجود رد فعل عسكري تركي مباشر ضد إسرائيل، مشيرا إلى ان اللافت للاهتمام في الأمر هو  الرد الإسرائيلي على تصريحات أردوغان وتجاهلها تصريحات تهديدية ونارية سابقة من إيران.

وأضاف أن السجال لا يرتقى إلى مستوى الصراع بين البلدين لاسيما في ظل وجود مصالح كثيرة مشتركة تجارية وسياسية بين البلدين، مرجحا أن يندرج تصريح أردوغان في إطار رغبة تركيا بلعب دور مماثل وموازي لدور إيران في المنطقة، نظرا لأن القضية الفلسطينية قضية محورية وجذابة في سياق العمل السياسي والتأثير في المنطقة، لاسيما مع وجود علاقات متميزة تربط أنقرة مع العالم العربي.

وكان أردوغان قال أمس الأحد ، خلال مشاركته في اجتماع لفرع حزب العدالة والتنمية بولاية ريزا، "كما دخلنا (الإقليم الأذري) قره باغ وليبيا، يمكننا فعل الشيء نفسه مع هؤلاء، فلا يوجد شيء يمنع ذلك، فقط علينا أن نكون أقوياء حتى نُقدم على هذه الخطوات".

وعلى الفور رد سياسيون إسرائيليون على تصريحات أردوغان الجديدة، فقد قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس إن الرئيس أردوغان يسير على خطى الرئيس العراقي السابق صدام حسين ويهدد بمهاجمة إسرائيل.

وأضاف كاتس أنه ينبغي عليه أن يتذكر كيف انتهى ذلك الأمر في العراق.

من جانبه، قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد إن الرئيس التركي يثرثر ويهذي مرة أخرى، حسب تعبيره، ويشكل خطرا على الشرق الأوسط.

وأضاف لبيد أنه يجب على العالم، وبالخصوص أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو)، أن يدينوا بشدة ما وصفها بتهديدات أردوغان الفظيعة ضد إسرائيل، ويجبروه على إنهاء دعمه لحماس، حسب قوله.

مقالات مشابهة

  • بوتين: مستعدون لتطوير مشاريع الطاقة مع إندونيسيا
  • تركيا تعلن موعد زيارة الرئيس الفلسطيني
  • بعد تهديده بغزو إسرائيل.. تصريحات جديدة لأردوغان ضد تل أبيب
  • خبير نرويجي: قادة دول الاتحاد الأوروبي لم يعارضوا تحويل أوكرانيا إلى أفغانستان جديدة
  • وزير إسرائيلي يطالب بطرد تركيا من الناتو
  • الرئيس الفلسطيني يزور تركيا قريباً
  • 3 مواقع محتملة للقاء أردوغان والأسد
  • خبير عسكري: سجال تركيا وإسرائيل لن يخرج عن حرب التصريحات
  • أردوغان يهدد إسرائيل بتدخل عسكري!
  • كيف رد الاحتلال على تهديد أردوغان؟