بوابة الوفد:
2024-07-10@18:05:03 GMT

فضل صلة الرحم

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

صلة الرحم واجبة في حد ذاتها، وتكون أوجبَ بعد وفاة الأصول كالأب والأم، وهذه الصلة تشمل الأعمام والعمات وأبنائهم، والأخوال والخالات وأبنائهم، والإخوة والأخوات من باب أولى.

الإفتاء تكشف حكم زيارة القبور في العيد.. فيديو أمين بدار الإفتاء يجيز زيارة القبور.. تجعل الميت سعيد (فيديو)

فنحرص على صلتهم والإحسان إليهم، وانتقاء الكلمات الطيبة لهم، وزيارتهم باستمرار حتى لا تنقطع الرحم بعد وفاة الوالدين، وإنما تظل متصلةً؛ فننال بها أجر صلة الرحم وبر الوالدين بعد موتهما.

مَن فاته الإحسانُ إلى والديه في حياتهما؛ فقد جعل الله تعالى لك ذلك بعد موتهما، سواء كان ذلك بالصدقة عليهما، أو بالاستغفار لهما، أو الدعاء، أو قضاء الديون، والنذور، والكفارات، أو إنفاذ عهدهما من بعدهما، أو صلة الرحم التي لا توصل إلَّا بهما، أو صلة أهل وُدِّهما، أو بالاعترافِ بفضلهما، والثناء عليهما، وغير ذلك من أنواع البر والإحسان إليهما. 

واحرص على زيارة قبورهم والدعاء الكثير لهم؛ يقول ابن الجوزي: زُر والِديكَ وقِف على قبريهما * فكأنني بك قد نُقلتَ إليهما لو كنتَ حيث هما وكانا بالبقا * زاراكَ حبْوًا لا على قدميهما


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صلة الرحم الأب الإحسان الدعاء صلة الرحم

إقرأ أيضاً:

موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024

يوم عاشوراء 2024 يعد من الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري خلال الساعات الحالية بالتزامن مع اقتراب انطلاق تلك المناسبة التي ينتظرها المسلمون من عام لآخر.

 

يوم عاشوراء 2024

وتساءل الرأي العام المصري عن يوم عاشوراء 2024 وذلك لمعرفة موعد ذلك اليوم وفضل صيامه، وكذلك هل يكون إجازة رسمية في المصالح الحكومية ومؤسسات الدولة أم لأ.

 

موعد يوم عاشوراء 2024

ويعتبر موعد يوم عاشوراء 2024 هو العاشر من محرم من العام الهجري الجديد 1446 يوم الثلاثاء، الموافق 16 يوليو.

ومن المقرر أن يأتى يوم عاشوراء خلال منتصف الشهر الجارى وفقًا للحسابات الفلكية يوم الثلاثاء 16 يوليو 2024، حيث أن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر المحرم، وصيامه سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب السَّنَة التي قبله.

فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أنه قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: "مَا هَذَا؟"، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: "فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ"، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري.

 

فضل صيام يوم عاشوراء 2024

وعن صيام يوم عاشوراء 2024، قالت الإفتاء إن صيام يوم عاشوراء هو سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وآله سلم، ويترتب على فعل هذه السُّنَّة تكفير ذنوب السَّنَة التي قبله.

وحسب دار الإفتاء فقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها: "أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم عاشوراء"، وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ" أخرجه مسلم.

 

هل يجوز ترك صيام عاشوراء بسبب عذر العمل الشاق؟

وقال الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء في إجابته على تساؤل هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟ إن يوم عاشوراء ليس واجب صيامه، ولكنه من الأيام التي يسن صيامها.
وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء في إجابته على سؤال هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟ عبر مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية، على قناتها الرسمية بموقع "يوتيوب"، أن يوم عاشوراء له فضل عظيم، ويسن معه أن يصام تاسوعاء، وبذلك يجوز صيامه وحيدا باعتباره سنة.

مقالات مشابهة

  • يعزز من فرص الحمل.. اختبار دواء جديد للخصوبة
  • موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024
  • صلة الرحم بين العادات المجتمعية والشريعة الإسلامية
  • الأول من نوعه لتعزيز فرص الحمل.. نجاح اختبار دواء جديد للخصوبة
  • بعد 7 أيام.. تعرف على حكم صيام يوم عاشوراء
  • فرنسا.. سر 3 قبور متجهة نحو مكة
  • حكم قطع صلة الرحم في الإسلام
  • كشف أسرار 3 قبور بفرنسا متجهة نحو مكة
  • فرنسا.. أسرار 3 قبور متجهة نحو مكة
  • هل يجوز صيام يوم عاشوراء فقط؟.. «الإفتاء» تجيب (فيديو)