غزة - صفا

قال رئيس الجامعة الإسلامية بغزة سفيان تايه، إن الجامعة قدمت على مدار 45 عامًا نموذجًا يضاهي أفضل الجامعات العربية وينافس على المستوى الدولي.

وأكد تايه الذي تسلم مهام منصبه الأسبوع الماضي، خلفًا لرئيس الجامعة الأسبق ناصر فرحات، في حوار أجراه موقع الجامعة، أن جامعته مثلت ولا زالت جزءًا من تاريخ شعبنا ونضاله المشرف، "وساهمت بشكل كبير في النهضة العلمية والثقافية والوطنية في فلسطين".

وأضاف، "الجامعة الإسلامية التي أنشئت قبل خمسة وأربعين عامًا قد تمكنت على مدى هذه السنوات من تقديم نموذج متقدم للتعليم العالي يضاهي أفضل الجامعات العربية وينافس على المستوى الدولي".

وقال تايه، "إننا في الجامعة الإسلامية نعتز بما حققته جامعتنا من مواقع متقدمة بين الجامعات على المستوى الوطني وعلى المستوى العربي بل وعلى المستوى الدولي، كما نعتز بإنجازات أعضاء هيئة التدريس وما حصلوا عليه من جوائز هامة".

وأكد، أن الجامعة الإسلامية تفخر بطاقمها الأكاديمي المميز من خريجي أرقى الجامعات وبما حققوه من إنجازات هامة في مجال البحث العلمي.

وأشار رئيس الجامعة، إلى أن الجامعة الإسلامية تتميز ببيئتها الجامعية الرائعة ومرافقها المريحة واهتماماتها بالبيئة الخضراء والمساحات الواسعة، "وكذلك اهتمامها باستخدام الطاقة الشمسية التي تغطي جزءًا مهمًا من احتياجاتها من الكهرباء، وقال إننا نأمل في أن نتوسع في هذا المجال لتغطية احتياجاتنا كاملة من الكهرباء ومن خلال الطاقة الشمسية".

وعن طلبة الجامعة وخريجيها عبر تايه، عن اعتزاز جامعته بطلبتها وخريجيها المميزين، وقال، "إن المئات من خريجي الجامعة وطلبتها قد حصلوا على جوائز وطنية وإقليمية ودولية هامة ورفعوا اسم جامعتهم واسم فلسطين عاليًا بتميزهم مما يؤكد ما تتمتع به الجامعة من مستوى تعليمي مشهود له بين المحافل العلمية".

وتابع، "الجامعة تهتم اهتمامًا كبيرًا بجودة التعليم وتعمل بشكل مستمر من أجل تطوير خططها وبرامجها لمواكبة كل ما هو جديد في عصر العلم والتكنولوجيا، والجامعة اهتمت خلال السنوات الأخيرة في خططها الدراسية بتعزيز المهارات لطلبتها في مختلف التخصصات ليصبح خريجوها أكثر قدرة على المنافسة في سوق العمل مؤكدًا أن الكثير من طلبة الجامعة قد تمكنوا من فتح آفاق للعمل الحر قبل تخرجهم".

وقال تايه، "إن من أهم ما يميز الجامعة الإسلامية النظام الراسخ حيث إن الأنظمة والقوانين الجامعية أنظمة راسخة وشاملة لجميع المناحي وهي تضمن العدالة والمساواة في إطار من الشفافية الكاملة".

وعن اهتماماته خلال رئاسته للجامعة قال، "سنولي اهتمامًا خاصًا بتعزيز البحث العلمي وتحقيق المزيد من النجاحات في هذا المجال، وسنبذل جهود مضاعفة بالتعاون مع مجلس الأمناء من أجل إحداث نهضة إضافية في التجهيزات العلمية لا سيما تطوير مختبرات الحاسوب وإضافة مختبرات جديدة".

وعن الظروف المالية للجامعة قال رئيس الجامعة، "إن الجامعات الفلسطينية جميعها تعاني من أزمات مالية متفاوتة إلى أن جامعات القطاع تعاني بشكل أكبر، وذلك راجع إلى الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعاني منها سكان القطاع".

وأكد أن الرسوم الدراسية في جامعات الضفة أكثر من ضعف الرسوم الدراسية في قطاع غزة، "ونحن لا يمكننا الآن إلا أن نراعي ظروف طلبتنا وأهلنا في غزة، والجامعة تقدم الآلاف من المنح الدراسية والقروض والمساعدات والكفالات الكلية والجزئية لأعداد كبيرة من طلبتها".

وأكد تايه، أن أكثر من نصف طلبة الجامعة يستفيدون من هذه المنح والمساعدات، "والأزمة المالية لن تمنعنا من الحفاظ على جودة التعليم وتقديم أفضل الخدمات وتوفير أفضل الطواقم لطلبتنا لأن جودة التعليم وتخريج خريجين قادرين على المنافسة هو أبرز ما يميز الجامعة".

وعن علاقات الجامعة الخارجية أكد رئيس الجامعة، أن جامعته، تتمتع بعلاقات واسعة على المستويين العربي والدولي وبحجم شراكات كبيرة مع المئات من الجامعات العربية والأوروبية وفي كل أنحاء العالم.

وأكد تايه أن هذه الشراكات واتفاقات التعاون مع أرقى الجامعات في العالم أعطت الفرصة لتوسيع برامج التبادل الأكاديمي بين الأساتذة والطواقم وكذلك الطلبة في الجامعة الإسلامية وعدد مهم من الجامعات الأوروبية والتركية وغيرها من جامعات العالم.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الجامعة غزة الإسلامية الجامعة الإسلامیة الجامعات العربیة رئیس الجامعة على المستوى

إقرأ أيضاً:

عمان الاهلية.. عندما يترسّخ التميّز كفعل يومي

#سواليف

#عمان_الاهلية.. عندما يترسّخ التميّز كفعل يومي
كتب : محمود علي الدباس
من واشنطن ومن داخل مكان حفل اعلان نتائج ابرز واهم تصنيف الجامعات في العالم ، تصنيف QS ، تردد بفخر اسم “جامعة عمان الاهلية” مرة اخرى ومجددا وبتصنيف متقدم بـ 40 مرتبة ضمن تصنيف 801-850 .
تصنيف QS الذي يحظى بموثوقية عالية لدى مختلف الأوساط الاكاديمية والتعليمية ومؤشر مهم على جودة التعليم في هذه الجامعات وارتفاع مستوى الأداء فيها وتميز بيئة التعليم ، كما يتطلب الوصول الى مراتب متقدمة فيه الالتزام باشتراطات حازمة لا بد ان تتوفر في الجامعات ولمن يريد ان يعتلي المراتب المتقدمة على هذا التصنيف.
وتخضع الجامعات التي تدخل في حسابات هذا التصنيف ، لمتابعة وتقييم دقيق وزيارات ميدانية من القائمين على هذا التصنيف ، لمراقبة مدى توفر كل الشروط التي تمكن هذا الجامعات من المنافسة على ترتيب التصنيف ، ووفق نتائج الزيارات والتأكد من احقية هذه الجامعات بالتواجد على سلم هذا التصنيف.
في حالة جامعة عمان الاهلية وفي ضوء الاستراتيجية الموضوعة من ادارة الجامعة وباشراف ومتابعة حيثية من رئيس هيئة المديرين الدكتور ماهر الحوراني واهتمام كبير من رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ساري حمدان ، اصبحت الصورة معكوسة اذ ان التصنيفات العالمية باتت جزءً من ثقافة الجامعة وابجديات عملها ، ما سهل حصولها على تصينف اعلى عاما بعد عام وحقق لها الاستمرار في مسيرة النجاح والترقي على سلم التصنيفات العالمية بفضل الرؤية الثاقبة والمتمثلة في قناعة وثقة القائمين على الجامعة بقدراتهم وبات التميز ثقافة يومية يمارسها كل العاملين في الجامعة ويطبقون اعلى معايير الجودة ، والتي اسهمت بنهضة شاملة في جامعة عمان الاهلية ، وما شهدته الجامعة من تطوير على جميع الصعد وفي مقدمتها دعم مشاريع البحث العلمي ومكافآة المبدعين واحتضان الجامعة لثلة من اهم القامات العلمية كهيئات تدريس ، واستحداث كليات جديدة ، والاستثمار في البنية التحتية وفق اعلى المستويات اهلت لاحتضان كليات عديدة وجديدة في مختلف المسارات الطبية والهندسية والتخصصات الانسانية والمالية وتكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي.
جعلت من جامعة عمان الاهلية “ام الجامعات الاردنية الخاصة” وأول جامعة اردنية خاصة انشئت في المملكة في العام 1990 على يد مؤسسها المرحوم الدكتور احمد الحوراني ، الخيار الاول للطلبة الراغبين في تحقيق التميز العلمي ، من داخل المملكة وخارجها ، واصبحت مثال يحتذى في انطباق المعايير العالمية الأساسية على مؤسسات التعليم العالي ، لتبؤ المراكز المتقدمة على قائمة تصنيف الجامعات المختلفة واهمها تصنيف QS الذي تقدمت فيه 40 مركزا ضمن التصنيف 801 -850 ، وحافظت جامعة عمان الأهلية على صدارتها للجامعات الأردنية الخاصة وحلت في المرتبة الثالثة على الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة.
وتصنيف التايمز الذي حققت فيه الجامعة قبل ايام انجازا جديدا ومتميزا ايضا ، اذ صنفت “جامعة عمان الأهلية” بالمرتبة الأولى على الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة وبالمرتبة الحادية عشر عربياً وضمن الفئة 201-300 في تصنيف التايمز لتأثير الجامعات THE Impact Rankings 2024 والذي صنف أكثر من 2000 جامعة عالمية بزيادة مقدارها 25 % عن العام الماضي.
وكان التميز الأكبر بتصنيف جامعة عمان الأهلية بالمرتبة 20 على مستوى العالم في معيار جودة التعليم، والمرتبة 57 في معيار الحد من عدم المساواة.
وقد وضعت جامعة عمان الاهلية منذ سنوات هدفا لها في أن تصبح جامعة رائدة ليس فقط في المملكة الأردنية الهاشمية ولكن أيضا في العالم العربي.
وفي هذا السياق، تبنت جامعة عمان الاهلية تقنيات تكنولوجيا المعلومات كعنصر أساسي في جميع الأنشطة، ولا سيما في التعليم الإلكتروني، وأدمجتها في عملياتها التعليمية في جميع البرامج الدراسية وفي كافة التخصصات.
وتحتضن مباني الجامعة في جنباتها ، كلية الهندسة وكلية طب الاسنان وكلية تقنية المعلومات وكلية التمريض وكلية التكنولوجيا الزراعية وكلية الصيدلة وكلية العلوم الطبية المساندة وكلية الحقوق وكلية العلوم التربوية وكلية فنون الطهي والضيافة وكلية الاعمال وكلية العمارة والتصميم وكلية الاداب والعلوم وكلية الدراسات العليا.
ووفرت ادارة الجامعة بدعم من رئيس واعضاء هيئة المديرين احدث التقنيات والتجهيزات في العالم لتواكب التطور السريع في نظم التعليم ، التي تمكنها من اعداد وتخريج طلبة متسلحين بالعلم والمعرفة والتدريب العملي ، يمكنهم من دخول سوق العمل بكل سهولة ويسر ، بفضل البرامج الدراسية المتوافقة مع افضل الممارسات العالمية.
اذا لم يعد غريبا ان نسمع في الاخبار عن تحقيق جامعة عمان الاهلية لانجاز وارتقاء على سلم التصنيفات العالمية الخاصة بالجامعات ، طالما ان الاساس الذي تقوم عليه الجامعة يتمحور حول ثقافة التميز لتأتي التصنيفات العالمية للجامعة وتتماهى معها ، وبالتالي تحقيق المزيد من المراتب المتقدمة التي تجير في المجمل كرصيد للتعليم العالي في الاردن ، وتعزيز السمعة المتميزة للتعليم العالي في الاردن ، وهو الشيء الذي تسهم فيه بشكل فاعل جامعة عمان الاهلية وتضع الاردن على خارطة افضل الدول في التعليم العالي بفضل التصنيف المتقدم الذي حصلت عليه وتتطلع الى تحقيق ما هو افضل في المستقبل هذا من جهة ، وجذب المزيد من الطلبة العرب والاجانب لتلقي التعليم فيها بما يسهم في خدمة الاقتصاد الاردني من جهة اخرى.

مقالات مشابهة

  • جامعة السويس تدخل ضمن تصنيف« أفضل الجامعات العالمية»
  • جامعة المنوفية تتقدم 250 مركزا في تصنيف "US News"
  • جامعة المنوفية تتقدم 250 مركزا في تصنيف عالمي
  • رغم ارتفاع درجات الحرارة.. عاملة نظافة بجامعة كفر الشيخ نموذج مشرف للإخلاص في العمل
  • رئيس جامعة قناة السويس يوجه بسرعة إعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسي الثاني
  • عمان الاهلية.. عندما يترسّخ التميّز كفعل يومي
  • تتويج "ميثاق" بجائزة أفضل بنك إسلامي في سلطنة عُمان من مؤسسة "Euromoney"
  • جامعة مصر للمعلوماتية ضمن أفضل الجامعات في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة لعام 2024
  • «مصر للمعلوماتية» ضمن أفضل الجامعات في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة 2024
  • الندوة العالمية تنفذ مشروع الأضاحي في جامعات إفريقية عدة