Estimated reading time: 2 minute(s)

“الأحساء اليوم” – الأحساء

ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي (10) مواطنين مخالفين لنظام البيئة لإشعالهم النار في أراضي الغطاء النباتي بمتنزه السودة في منطقة عسير، وتطبيق الإجراءات النظامية بحقهم.

وأكدت أن عقوبة إشعال النار أو استعمالها في المناطق المحمية غرامتها تصل إلى (20,000) ريال، وفي أراضي الغطاء النباتي تصل إلى (3000) ريال.

وحثت على الإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداءً على البيئة أو الحياة الفطرية على الرقم (911) بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و(999) و(996) في بقية مناطق المملكة.

المصدر: الأحساء اليوم

كلمات دلالية: الأمن البيئي النار

إقرأ أيضاً:

“الغطاء النباتي” يزرع 13 مليون شتلة مانجروف بمختلف سواحل المملكة

ضمن جهوده الحثيثة  لزيادة الرقعة الخضراء والحد من التصحر، واصل المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر أعمال مشاريعه القائمة على سواحل المملكة بزراعة 13 مليون شتلة مانجروف، وأنهى عددًا من المشاريع لزراعة ملايين الشتلات، فيما يجري تنفيذ مشاريع أخرى، تشمل مناطق “جازان بـ 5.5 مليون شتلة، ومكة المكرمة بـ 2.4 مليون شتلة، والمدينة المنورة بمليوني شتلة، وتبوك بـ 1.5 مليون شتلة، وعسير بمليون شتلة، والمنطقة الشرقية بـ 500 ألف شتلة” تحقيقًا لمستهدفات مبادرة السعودية الخضراء، بما سيسهم في زراعة ملايين أشجار المانجروف التي ستساعد على تعزيز نمو غابات المانجروف وازدهارها.
ويهدف المركز بالتعاون مع الشركاء إلى زراعة 100 مليون شجرة مانجروف على سواحل البحر الأحمر والخليج العربي خلال الأعوام القليلة المقبلة، كما يعمل حاليًا في إطار جهوده الحثيثة لزيادة الرقعة الخضراء، والحد من التصحر في البيئة الساحلية، على زراعة مليون شجرة مانجروف في عدد من المواقع.
وقد دشن المركز قبل نحو أكثر من عام أعمال مشروعَي زراعة 700 ألف شتلة مانجروف “200 ألف في جزيرة راس أبو علي بمحافظة الجبيل، و500 ألف في محافظة الوجه”، إضافة إلى التسييج والرعاية؛ لحماية الشتلات من الطحالب والأعشاب البحرية والمواقع من الرعي والتعدي، إضافة إلى عدد من الأعمال الأخرى مثل: تجهيز المشتل، وجمع البذور الناضجة والسليمة وتنقيتها، ثم بذرها في المشتل.
وتأتي مشاريع زراعة المانجروف ضمن سلسلة من العقود التي أبرمها المركز لتعزيز سواحل المملكة بغابات المانجروف وتنميتها عبر تنفيذ عدد من مشاريع الاستزراع؛ إذ تمثل غاباتها شريانًا حيويًا للبيئة الساحلية والغطاء النباتي، ومصدرًا رئيسيًا للتنوع الأحيائي، ولها كذلك أهمية كبيرة في مكافحة التغير المناخي بالمملكة.
يذكر أن المركز يعمل على تنمية مواقع الغطاء النباتي وحمايتها والمحافظة عليها، وتأهيل المتدهور منها، واستعادة التنوع الأحيائي في البيئات الطبيعية، إضافة إلى دوره في الإشراف على إدارة أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها؛ لتحقيق التنمية المستدامة، وتحسين جودة الحياة، تحقيقًا لمستهدفات مبادرة السعودية الخضراء.

مقالات مشابهة

  • بزراعة 500 شتلة.. إطلاق مبادرة "استعادة المانجروف" على سواحل عسير
  • إطلاق مبادرة "استعادة المانجروف" على سواحل منطقة عسير
  • "الغطاء النباتي" يعزز ازدهار غابات المانجروف على سواحل المملكة بزراعة 13 مليون شتلة
  • زارعة 13 مليون شتلة .. الغطاء النباتي يعزز ازدهار غابات المانجروف على سواحل المملكة
  • “الغطاء النباتي” يزرع 13 مليون شتلة مانجروف بمختلف سواحل المملكة
  • أمير الشرقية ونائبه يهنئان مدي”الغطاء النباتي”
  • ضبط مخالفين لنظام البيئة في عسير وتبوك.. اعرف الأسباب
  • "الأمن البيئي" يضبط مخالفين في عسير وتبوك
  • أمير الشرقية يستقبل مدير عام المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر بالمنطقة
  • بزراعة 1000 شتلة.. انطلاق حملة لاستعادة أشجار المانجروف بسيهات غدًا