بعد 14 عاماً من انعقاد قمة مجموعة العشرين في لندن، حين أعلن رئيس الوزراء البريطاني آنذاك غوردون براون عن "نظام عالمي جديد"، حيث تجتمع الدول الثرية مع الدول النامية لمواجهة التجاوزات والتحديات التي تفرضها العولمة، والاتجاه لعصر تقدمي جديد من التعاون الدولي، ستعكس قمة مجموعة العشرين في الهند في وقت لاحق من هذا الأسبوع، مدى انقسام الآمال في نظام عالمي قائم على القواعد الغربية، وتقسيم العالم إلى معسكرين ديمقراطيين واستبداديين.

وذكر تحليل لشبكة "سي إن إن" الأمريكية أن الخطر الأكبر الذي تنطوي عليه القمة هو أنها قد تؤدي في الواقع إلى زيادة العداء بين العديد من الدول الغربية والنامية التي تم إنشاء المجموعة من أجل تجاوزها، ومن المؤكد أن أي انعدام جديد للثقة بين الديمقراطيات الغربية والدول النامية في مجموعة العشرين، يصب في مصلحة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني شي جينبينغ.

غياب صيني يثير القلق

ولا يستطيع الرئيس فلاديمير بوتين المخاطرة بالسفر للمشاركة في قمة العشرين، في حال القبض عليه بتهمة ارتكاب جرائم حرب بموجب مذكرة دولية.. ومن المرجح أن الزعيم الصيني شي جينبينغ، لن يحضر القمة.

#G20Summit2023 latest US mainstream media spin is China president Xi is not going to G20 because of China-India border dispute. But Xi & Modi meet regularly at BRICS gatherings so alleged border dispute can't be the reason. Reason: Xi refuses to meet and talk with Biden at G20

— Dr. Jack Rasmus (@drjackrasmus) September 5, 2023

وقال التحليل: "غالباً ما يكون منطق شي غامضاً، ولكن عدم حضوره قد يكون احتجاجاً على التوترات الحدودية المتصاعدة والقلق الجيوسياسي المتزايد تجاه الهند، القوة العظمى في شرق المحيط الهادئ، أو ربما يكون الدافع وراءه مخاوف اقتصادية داخلية بشأن أزمة سوق العقارات في الصين.. لكن "شي" وجد الوقت لحضور قمة دول البريكس في جوهانسبرغ الشهر الماضي.

ورحبت مجموعة البريكس -التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا- بالأعضاء الجدد، المملكة العربية السعودية وإيران وإثيوبيا ومصر والأرجنتين والإمارات العربية المتحدة.. وقد تم تفسير هذه الخطوة على نطاق واسع على أنها خطوة أخرى من جانب الصين نحو إنشاء نظام عالمي منافس للولايات المتحدة وحلفائها، حيث تقود مجموعة من الدول النامية.. وفي ضوء ذلك، فإن غيابه عن مجموعة العشرين يأخذ منظوراً جديداً تماماً.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في نهاية الأسبوع إنه يشعر بخيبة أمل لأنه لن يرى شي، بعد أن زارت مجموعة من مسؤولي السياسة الخارجية والتجارة الأمريكية بكين، في محاولة لإبطاء العلاقات المتدهورة.

#Exclusive: Former Defence Minister Of Japan Yasuhide Nakayama speaks to CNN-News18's @akankshaswarups on #G20 Summit and criticizes Xi Jinping and Putin's absence
#Japan #G20Summit2023 #G20SummitDelhi pic.twitter.com/2kNdwhHExH

— News18 (@CNNnews18) September 5, 2023
تقوية العلاقات الأمريكية - الهندية

وقد يظل بايدن قادراً على عقد اجتماع ثنائي مع شي في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ في سان فرانسيسكو في نوفمبر (تشرين الثاني).. لكن هيئة المحلفين لا تزال غير متأكدة مما إذا كانت بكين حريصة على تخفيف العلاقات المتضررة من الأزمة، بقدر حرص واشنطن على ذلك.

وقد يوفر غياب شي لبايدن فرصة لدفع علاقته مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الذي رحب به في حفل عشاء رسمي متألق في البيت الأبيض في يونيو (حزيران)، وترغب الولايات المتحدة في دفع الهند إلى مكان أقرب إلى الترتيبات الأمنية والتجمعات السياسية التي تضم حلفاءها في منطقة المحيط الهادئ، في حين تسعى إلى موازنة القوة الصينية الصاعدة.

وخيبت نيودلهي آمال الغرب بفشلها في إدانة الهجوم الروسي على أوكرانيا بقوة، واستفادت من النفط الروسي الرخيص بعد مقاطعة الدول المتحالفة مع الولايات المتحدة، باعتبارها قوة صاعدة لا تزال تعتبر دولة نامية، وتعد الهند عضواً رائداً في كل من مجموعة بريكس ومجموعة العشرين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني مجموعة العشرين مجموعة العشرین

إقرأ أيضاً:

مندوبية فلسطين لدى الجامعة العربيّة تشارك بالمؤتمر الاقليمي لاستعراض الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة

 شاركت مندوبية فلسطين في انعقاد أول مؤتمر اقليمى لاستعراض الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية، حيث بدأت اليوم، الأربعاء، أعمال المؤتمر المذكور.

 

ويشارك في المؤتمر، والذي سيستمر لمدة يومين، الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، وجميع أصحاب المصلحة المعنيين لاستعراض التقدم المحرز في تنفيذ الاتفاق منذ اعتماده في العام ٢٠١٨ - كأول اتفاق تفاوضي بين الحكومات يعالج الهجرة الدولية بجميع أبعادها.

 

كما يشارك في تنظيم المؤتمر المنظمة الدولية للهجرة، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، وجامعة الدول العربية، بالتعاون مع شبكة الأمم المتحدة الإقليمية للهجرة في المنطقة العربية.

 

وتشكل وفد دولة فلسطين من سعادة السفير مهند العكلوك - المندوب الدائم، والمستشار جمانة الغول من مندوبية دولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية.

مقالات مشابهة

  • في اليوم العالمي للبيئة.. غرس أشجار النخيل والمانجو بحديقة متحف الطفل
  • تحركٌ عربي لتجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الجامعة العربية تتخذ جملة من القرارات ضد إسرائيل وتستنكر عرقلة بريطانيا للعدالة
  • بوتين: منظمة شنغهاي للتعاون و"بريكس" تشكلان الركائز الأساسية للنظام العالمي الجديد
  • حرب غزة والغرب.. ماذا تبقى من شعارات حقوق الإنسان؟!
  • رغم العقوبات.. ايران ضمن مجموعة الدول “ذات الدخل المتوسط ​​إلى المرتفع”
  • مندوبية فلسطين لدى الجامعة العربيّة تشارك بالمؤتمر الاقليمي لاستعراض الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة
  • القاهرة تستضيف المؤتمر الاستعراضي الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي للهجرة
  • كلمة أبو الغيط في مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية بالمنطقة العربية
  • في رحاب اليوم العالمي لمكافحة المخدرات