RT Arabic:
2024-06-30@11:56:25 GMT

عالم أزهري يوضح لمن تحق له "عمرة البدل"

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

عالم أزهري يوضح لمن تحق له 'عمرة البدل'

أثارت ظاهرة "عمرة البدل" حالة من الجدل الواسع في مصر، بعد انتشار فيديو بهذا الصدد لأحد صناع المحتوى الديني على مواقع التواصل الاجتماعي.

إقرأ المزيد داعية مصري يتراجع عن دعوته بشأن "العمرة البدل" عقب ضجة كبيرة ويصدر بيانا "ناريا"

ويروج صانع المحتوى لتطبيق إلكتروني لجمع الأموال من الراغبين مقابل إنابة أشخاص في أداء عمرة عنهم أو عن ذويهم، وهو الأمر الذي رفضه الشيخ إبراهيم رضا أحد علماء الأزهر الشريف.

ووصف فضيلة الشيخ إبراهيم رضا - في تصريحات خاصة لـRT الترويج لهذا التطبيق بأنه حالة من حالات "الأكل بالدين" ،مضيفا أنه للأسف الشديد لا يوجد في الدين هذا الأمر.

وأشار إلى أن الأمر يفتقر لأي ضمانة لمن يرغب في فعل ذلك، حيث سيكون مثل شركات توظيف الأموال بلا ضمانات، بحيث سيتم جمع مبالغ كثيرة من الراغبين وبدون رقابة ، مشيرا إلى أن خوفا من المساءلة القانونية فأن صاحب الدعوة بدأ في التراجع خاصة بعد الهجوم الشديد عليه في السوشال ميديا.
وأوضح أن الناس بفطرتها السوية تمكنت من التمييز ، وقابلت دعوى العمرة بالبدل بالتندر والسخرية وهذا كان "أكبر عقاب" لصاحبها.

وأشار الشيخ إبراهيم رضا أحد علماء الأزهر الشريف، إلى أنه من الناحية الدينية يحق عمل العمرة بالبدل للوالد المسن غير القادر أو شخص مريض أي لشخص في "إطار الأسرة"، ولكن ليس لأي شخص يدفع لأداء العمرة ، مشيرا إلى أن هذا مناقض حتى للمنطق.

وأضاف أن النبي محمد (صل الله عليه وسلم) قال إن "الندم توبة"، فإن أمنية الإنسان حتى لو حال القدر بينه وبين تحقيقها، يعطيه الله سبحانه وتعالى الأجر والعطاء الجزيل، حيث أن "إنما الأعمال بالنيات".

وفي رسالته لغير القادرين، أوضح الشيخ إبراهيم رضا أنه يقول لغير القادرين الأية الكريمة "وما كان الله ليضيع إيمانكم إن الله بالناس لرءوف رحيم " ، مطالبهم بعدم تحميل أنفسهم مالا تطيقون ، ويجب الإخلاص في سائر الأعمال، مضيفا أنه طالما كان الشخص نيته صادقة بأن إذا منحه الله القدرة المالية والبدنية على الحج كان فورا سيحج فأنه "ينال من الله أجر الحج".

وأضاف أن هناك أبواب كثيرة جدا للخير ومنها الإحسان إلى اليتامى، مشيرا إلى أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال لأحد الصحابة "إمسح على رأس اليتيم فإن لك بكل شعرة حسنه مضاعفة"، مشيرا إلى أنه يجب اتخاذ أبواب الخير الأخرى بديلا للعمل الصالح والنافع والتعبير عن إخلاصنا في العبادة وحبنا لله والرسول الكريم صل الله عليه وسلم.

وكان صانع محتوى على السوشال ميديا يتابعه ملايين على حساباته بمنصات التواصل المختلفة ظهر في مقطع فيديو يعلن فيه عن تطبيق يتيح ما وصفه بـ"عمرة البدل" يوفر أشخاص يقومون بأداء العمرة "عنك أو عن ذويك وأقاربك العاجزين أو المتوفين" مقابل مبلغ 4 آلاف جنيه مصري مما أثار حالة كبيرة من الجدل.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google عمرة البدل

إقرأ أيضاً:

مغني مصري: ساعات بكذب على أمي لما بقولها إني مطلعها عمرة

خاص

أثار مغني المهرجانات المصري عمر كمال الجدل بتصريحاته الاخيرة عن والدته، وبدايته الفنية خلال الساعات القليلة الماضية.

وقال عمركمال في بودكاست “فايق ورايق” مع الإعلامي إبراهيم فايق ” ساعات بكذب على أمي لما بقولها إني مطلعها عمرة تقولي لا مش هطلع من فلوسك فأقولها ده واحد صاحبي عنده شركة سياحة مطلعك ببلاش عشان توافق تسافر”.

وتحدث عن أولى تجاربه الفنية، حيث أوضح أنه كان يغني أغاني رومانسية ولم يعرفه أي شخص، ولم يستطع أن ينفق على نفسه،مشيراً إلى أن ذلك ما جعله يتجه للمهرجانات لذلك تواصل مع حمو بيكا وبدأ مشواره الفني في عالم المهرجانات.

جدير بالذكر أن عمر كمال تعرض لهجوم بسبب ظهور راقصة معه، حيث ذكروه بتصريحات سابقة بأنه قرر تجنب ظهور الراقصات في أعماله ، احترامًا لرغبة والدته التي تصاب بالضيق، إذا وُجد بجوار راقصة، و قال سابقاً “والدتي بتقولي اتقي ربنا وفي أطفال بتتفرج عليك”.

مقالات مشابهة

  • خاص| بعد وقف تأشيرة عمرة الـB2C.. إيقاف التأشيرات السياحية لسلطنة عُمان
  • فرج عبد الله يوضح أهم العوامل لدخول الدول الأوروبية في الاستثمارات المصرية
  • الشيخ خالد الجندي يكتب: ثورة انتصار لمقاصد الشرع الشريف
  • "الكورة في ملعبها".. أمين الفتوى يوضح حكم طلب الطلاق للمرأة التي تزوج عليها زوجها
  • حكم زيارة النساء للمقابر: الشيخ محمد أبوبكر يوضح
  • «أزهري» يوضح 7 مبطلات للصلاة.. «احذر الوقوع فيها»
  • أسامة الأزهري يوضح حقيقة بوست نسب له عن قطع الكهرباء أنه تذكرة بعذاب القبر
  • باحث: الداخل الإسرائيلي مشتت ومفتت والنظام السياسي فقد تأييد الشارع
  • الشيخ ياسر مدين يكتب: كيف وصلتنا السُّنة؟ (8)
  • مغني مصري: ساعات بكذب على أمي لما بقولها إني مطلعها عمرة