متابعة بتجــرد: تستعد مدينة فليسينجين في هولندا لافتتاح النسخة الـ25 من مهرجانها السنوي للسينما، “فيلم على البحر” (Film By The Sea)، بين 8 و17 سبتمبر/ أيلول حالي.

واعتاد المهرجان على استقطاب مئات المشاهدين لمتابعة الأفلام، فيما تعبر في الخلفية السفن التجارية المتوجّهة عبر البحر إلى مرافئ مختلفة، ما أعطى الفعاليات التي تقام في مقاطعة زيلاند الهولندية نكهة خاصة وطابعاً يميّزها عن المهرجانات السينمائية الأخرى.

وتتضمّن برمجة النسخة الخامسة والعشرين عرض مئة فيلم، معظمها مقتبس من كتب وأعمالٍ روائية، وهي ميزةٌ من ميزات هذا المهرجان، الذي يحتفي به سكان المدينة الساحلية، التي تأسست قبل ألف وأربعمائة عام وأصبحت مقصداً سياحياً وترفيهياً مهماً.

ويشهد المهرجان حفل تكريم للأفلام الفائزة والتي تقرها لجنة تحكيم متخصصة، بالإضافة إلى لجنة تحكيم الشباب ولجنة تحكيم الطلاب الدوليين وثلاث لجان تحكيم من مقاطعة زيلاند المستضيفة الحدثَ. كما يجرى التحضير لاستقبال عدد من الفرق الموسيقية الشهيرة التي تحيي المناسبة.

وتتنوّع عروض المهرجان بين الأفلام الوثائقية والروائية، القصيرة والطويلة، على أن تفتتح الفعاليات بفيلم “برفيكت دايز” للمخرج الألماني الشهير فيم فندرز.

وتترافق عروض الأفلام مع ورشات تدريبية مختلفة، أهمها حول كتابة السيناريو يقدمها نخبة من كتاب السيناريو المعروفين.

في ثاني أيام المهرجان، يعرض فيلم المخرج الأردني أمجد الرشيد “إن شاء الله ولد”، وهو من بطولة منى حوا وهيثم عمري وسلوى نقارة ويمنى مروان ومحمد جيزاوي وإسلام العوضي، وشارك في كتابته كل من دلفين أوغت ورولا ناصر.

 وحقّق الرشيد في أول أفلامه نجاحاً كبيراً بعد مشاركته في العديد من المهرجانات السينمائية حول العالم، وهو من إنتاج مشترك أردني ومصري وسعودي.

يتتبع الفيلم قصة امرأة تجد نفسها بعد وفاة زوجها في خلاف قانوني مع الورثة، فالقانون يتيح لأسرة الزوج الحصول على جزء من الميراث إذا لم يكن هناك ولد، ما يضطرها للادعاء بأنّها حامل بصبي حتى تحصل على تسعة أشهر من تأجيل البت في الحكم ومصادرة المنزل.

ويبرز من بين الأعمال الوثائقية فيلم “جيوغرافيز أوف سولتيتود”، ويوثق قصة زوي لوكاس التي عاشت 40 سنة في جزيرة نائية قبالة الساحل الكندي، وكانت تحصل على الإمدادات كل شهرين عبر النقل الجوي، بعد أن خصّصت حياتها لدراسة البيئة. 

أما الفيلم الدرامي “كول كيدز دونت كراي” فهو مستوحى من قصة حقيقية من كتاب ألفه جاك فيرنز، ويحكي عن فتاة تلعب كرة القدم بصورة جيدة وتواجه التنمر الذي تتعرض له بالدعابة، لكنّ إصابتها بمرض خطير يجعلها محور اهتمام زملائها الذين يشجعونها على مواصلة اللعب.

main 2023-09-05 Bitajarod

المصدر: بتجرد

إقرأ أيضاً:

منتخب الجولف يشارك في بطولة مصر الدولية

الاتحاد نجح في برنامج الدوري الأردني والذي ركز فيه على قطاع الناشئين

غادر وفد منتخب الجولف عمان، للمشاركة في بطولة مصر الدولية والتي ستقام في مدينة 6 أكتوبر على ملاعب (بالم هيلز) في الفترة من 1- 4 تموز المقبل، بمشاركة أكثر من 60 لاعبا ولاعبة يمثلون السعودية، المغرب، المانيا، نيوزلندا، الأردن، بالإضافة إلى مصر الدولة المنظمة.

اقرأ أيضاً : اليوبيل الفضّي… (دانك) في شباك الألق

ويدخل لاعبوا المنتخب اعتبار من صباح الأحد، في تدريب على ملعب البطولة للتعرف على تضاريس الملعب والتأقلم على اللعب في الأجواء الحارة.
ويمثل الوفد الأردني كل من امجد عكة رئيسا للوفد، والمدير الفني للمنتخب عامر راضي، والمعالجة بتول المدادحة، إضافة إلى اللاعبين محمد الرواشدة، وعبد الرحمن الظاهر، وسالم العبداللات، وآدم السعودي، وليليان مجاهد، ولمار الشوملي، وميار الشوملي، وتاج عكروش، إضافة إلى مراد الرواشدة.
وأشار رئيس الوفد إلى أن المشاركة الأردنية في هذه البطولة تعتبر الأوسع والأكبر عبر تاريخ المشاركة الأردنية في بطولات دولية، وهذا ما يؤكد نجاح أسرة الاتحاد في زيادة انتشار اللعبة وتطوير قاعدة الناشئين والتي أخذت نصيب الأسد في اهتمام الاتحاد، لإيمانه بأن المستقبل لهؤلاء النجوم والذين بدأو في حصد الميداليات والبطولة في الاستحقاقات الدولية، مؤكدا أن أسرة الاتحاد تقف بكل إمكانياتها من أجل خلق جيل واعد يمثل المنتخب الوطني لسنوات طويلة.
وأكد المدير الفني للمنتخب أن الهدف الأهم في هذه البطولة هو إدخال الجيل الجديد في أجواء البطولات الدولية، حيث أن غالبية اللاعبين تعتبر هذه المشاركة الدولية الأولى لهم وهذا من شأنه أن يدخلهم في أجواء المنافسة الحقيقية، ما سينعكس إيجابا على أدائهم في الاستحقاقات القادمة.
وعبر راضي، عن فخره برؤية لاعبين ولاعبات جدد في صفوف المنتخبات الوطنية، مؤكدا ثقته بجميع لاعبي الجولف في الأردن، ودعاهم إلى المزيد من التدريب للوصول إلى منصات التتويج.
وظهر اللاعبون المشاركون في معنويات عالية في الجولة الأخيرة من الدوري الأردني والذي اختتم الأسبوع الماضي في ملاعب البشارات.
يشار إلى أن الاتحاد نجح في برنامج الدوري الأردني والذي ركز فيه على قطاع الناشئين وقطف ثمار هذا البرنامج في تحقيق لقب البطولة العربية للناشئين (فردي , فرق) والتي أقيمت في تونس.

مقالات مشابهة

  • منتخبنا للشباب لكرة القدم يواجه نظيره الأردني في نصف نهائي “الديار العربية”
  • “الميداني الأردني غزة/78” يستخرج شظية من جمجمة طفل وينقذ يد فتاة من البتر
  • “العمل الإسلامي” يستنكر إطلاق مهرجان “صيف الأردن” في ظل استمرار حرب الإبادة الجماعية في غزة
  • مؤسسة البحر الأحمر السينمائي تعلن تمديد فترة التقديم لتحدي صناعة الأفلام
  • مهرجان القاهرة للطفل العربي 2 يكشف لجنة تحكيم مسابقة القصة القصيرة
  • منتخب الجولف يشارك في بطولة مصر الدولية
  • شرم الشيخ للمسرح الشبابي يشارك بمهرجان سيبيو
  • شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يشارك في سوق المهرجانات العالمية
  • بلدية الفجيرة تطلق “مهرجان الطعام” بالتعاون مع لولو هايبر ماركت ومول الفجيرة
  • جيش الاحتلال يعثر على النسخة الغزاوية من “السلم والثعبان”