أثير – الشاعر والإعلامي العربي زاهي وهبي

لا تزال علاقتي بالكتاب الورقي هي الأكثر حميمية قياسًا بوسائط القراءة الحديثة.

تصالحت مع الكتابة بواسطة اللابتوب، ثم بواسطة الموبايل، أما قراءاتي “النتيّة” فلا تزال مقتصرة على المقالات والنصوص القصيرة. حتى الآن لا أستطيع قراءة كتاب ما لم يكن ورقيًا، سواء أكان رواية أو ديوان شعر أو من أي صنف آخر.

القراءة الورقية (إذا جاز هذ التعبير) متعة حقيقية، تختلط فيها الحواس وتتداخل، ويمتزج الواقع بالخيال.
يقال من شبَّ على شيء شابَ عليه، مذ كنت طفلاً صغيرًا لم أبلغ سنّ الوجد بعد، أذكرُني مفترِشًا الأرض لتناول الفطور أو الغداء أو العشاء. الوجبات الثلاث تبسطها أمي على مائدة “صفحاتٍ” نُزِعت من جرائدَ وصحفٍ قديمة. تصير الوجبة الواحدة وجبتين، الأولى متواضعة متقشفة كوجبات بسطاء الناس أنّى كانوا في رياح الأرض الأربع، والثانية دسمة شهية تكاد “سعراتها” تفوق الأولى من فرط غناها وتنوعها..وبرَكَتها.

الأولى عبارة عن لقيمات لبنة وجبنة وزعتر وزيتون وبطاطا وبرغل وعدس وسواها من قاموس المائدة الريفية المباركة. والوجبة الثانية كل ما تتضمّنه الأخبار والمقالات المكتوبة في صفحات فات عليها الزمن وألقى بها أرضًا لتكون مجرد بساطٍ لموائد البسطاء. أتناول لقمة وأقرأ سطرًا، هكذا دواليك حتى نقوم عن المائدة، ألتهمُ كلَّ ما تقع عليه عيناي سواء أكان سياسةً، أدبًا، فنًا، رياضةً، حتى صفحة الوفيات لم تكن تنجو منّي… ولعلنا لاحقًا في زمن الحرب صرنا نقرأ صفحة الوفيات كي نتأكد أن أسماءنا ليست مدرجة فيها وأننا لا نزال على قيد الحياة والقراءة!

ألتهمُ الأسطر والأحرف وأنسى تناولَ وجبة الطعام. لحظاتٌ ولا أمتع، حصّلت معها زادًا لا بأس به، خصوصًا حين رحتُ أستعيض عن الجرائد والمجلات بكتابٍ أضعه مفتوحًا إلى جانبي كلما هممت بتناول الطعام. وكم تناولت الفطور مع نجيب محفوظ والغداء مع فكتور هوغو والعشاء مع غادة السمّان، لأكتشف بعد حين أن تلك القراءات التي كانت بدافع التسلية وتزجية الوقت تحولت مع الأيام زادًا معرفيًا كلما غَرَفنا منه زادَ ولم ينقص.

وكم أسعفتني قراءات الطفولة واليفاعة في إثراء تجربتي المهنية خصوصًا حين تحوّلت من قارئ إلى كاتبٍ وصحافي ثم إلى محاوِرٍ تلفزيوني. إذ أن كثيرين من ضيوف برامجي من كبار الأدباء والشعراء كنتِ على اطلاع مسبق على مؤلفاتهم وتجاربهم الأمر الذي جعلني أحاورهم من موقع العارف. ودائمًا أردد.. القارئ الجيد يحصّن مهنته ويهذبّها أيًا كان مجال عمله. المحامي المثقف يجيد الدفاع بشكل أفضل من المحامي غير المثقف، النجّار المثقف يصنع قطعة خشبية أكثر جمالًا من النجّار غير المثقف، وهكذا مع سائر المهن.

العلاقة الحميمة مع الحبر والورق العائدة إلى زمن مضى وانقضى، قد لا يفقهها مَن لا ينتمي مثلي إلى جيل الحبر والورق. صعبٌ على مَن تفتّح وعيه على الشاشات واللمس والأجهزة الذكية أن يفهم سرّ الشغف الذي يحمله جيلنا وسابِقوه حيال الصفحات التي يعلَّق أثرُ حبرها على أطراف الأصابع. أجمل الكتب في مكتبتي اليوم هي تلك التي أكلنا عليها وشربنا. نعم، ليس الدهر مَن أكل عليها وشرب بل نحن (الدهر كما هو معلوم يزيدها قيمة وأهمية)، وأكاد أقول بالمعنى الحرفي لا المجازي، فكم من صفحات تلطخت ببقايا مناقيش الزعتر والزيت، وكم من صفحات أخرى تزركشت بخطوطٍ ورسومٍ  وخربشاتٍ من زمنِ الولدنة أو المراهقة، وكم من ورودٍ يبست أوراقها بين الصفحات عربونَ شوقٍ وتوقٍ إلى زميلة عرفنا معها معنى الحُبّ من طرف واحد بدون امتلاك الجرأة على مكاشفتها بما يعتمل بين الضلوع. يومها كان الخفر مُستَحبًّا، وعلاقات الجنسين تشبه أغنيات فيروز والأخوين الرحباني.

لِكلِّ كتابٍ حكاياتٌ تُضاف إلى أسطره ومضامينه، فتمنحه قيمةً مضافةً بأن تجعله شاهدًا على أحداث وأحوال عامة وخاصة، لا سيما متى تفحصنا الهوامش التي كنّا نلخص فيها ما نقرأ أو نسطّر انطباعاتنا عن هذه الفكرة أو تلك.

كبرنا، شابت الأيام وما شابت الأحلام، صار الكتاب المشفوع بتوقيع صاحبه يحظى بمكانة لا تتأتّى للكتب الأخرى. في جعبتي اليوم كتبٌ موقعة من سعيد عقل وعبد الوهاب البياتي ومحمود درويش وجوزيف حرب وأنسي الحاج وعبدالرحمن الأبنودي وأحمد فؤاد نجم وجمال الغيطاني وسواهم من مبدعين رحلوا تاركين كتبهم بمثابة مصابيح مضاءة في القلب والوجدان وفي الوعي والذاكرة، إلى جانب مئات التواقيع من مبدعين أحياء، كلماتهم بخطِّ أيديهم تجعل كتبَهم أكثر إمتاعًا ومؤانسة. فالعلاقة بالكتاب لا تتوقف بمجرد الانتهاء من قراءته. متى اقتنيناه؟ مَن أهدانا إياه؟ في أي مرحلة من مراحلنا العمرية قرأناه؟ أيُّ ذكرى خلّفها في النَّفْس والوجدان؟ وسواها من مسائل تقيم بيننا وبين كتبنا وشائج قربى لا تقوى الأيام على تقطيع أواصرها، حيث لكل كتاب صلة ما بأمرٍ ما حدث لنا أو عايشناه وكنا شهودًا عليه.

نعم للكتاب لغة. لغةٌ أخرى غير التي خطّها قلمُ مؤلِّفه، لونُ الورق يقول لنا ما يقول، حفيف الصفحات، ملمس الأوراق، رائحة الحبر… جميعها تؤلف أبجدية موازية تضاهي أحيانًا أبجدية الأحرف والكلمات، وتغدو أوركسترا تعزف لعاشقِ الكتب سمفونيةَ شغفٍ لا يضاهيه إلا الوقوع في الحُبّ.

أعرف، هي رؤية شاعرية بعض الشيء، لعلها رومانسية عاشق قديم، لعلها مجرد تحية إلى الكتب الورقية التي لا تشترط علينا توافر “واي فاي” ولا شاحن أو بطارية وكهرباء، تبقى معنا في السَّرَّاء والضَّرَّاء، في الحُبّ والهجران، في الابتسامة والدمعات، في الأفراح والأتراح.

حقًا؛ ما أشهى مائدة الكتاب، وما أشهى مذاق الحبر والورق، لا سمنة ولا وزن زائد إلا في حجم الوعي والمعرفة.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

المؤرخ الذييب بمعرض “كتاب الرياض” : العربي القديم هاجر من وسط الجزيرة إلى الشمال لبناء ممالك في العراق والشام ومصر

المناطق_واس

بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن فيصل بن عبدالعزيز، رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، استعرض الأديب والمؤرخ السعودي الدكتور سليمان الذييب، البعد الحضاري للمملكة والجزيرة العربية الضارب في جذور التاريخ، عبر حكايا عن المكان والزمان والإنسان، وقصص حول النقوش والكتابات العربية القديمة ودلالاتها، والنقوش المكتوبة بالأحرف العربية، والتراث والآثار.

وحل الدكتور الذييب ضيفًا على البرنامج الثقافي في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، في المدة من 26 سبتمبر حتى 5 أكتوبر الجاري، وذلك في ندوة حوارية بعنوان: “الكتابات العربية القديمة” وأدارها الإعلامي عبدالله المحيلان.

أخبار قد تهمك وزير الخارجية يتلقى اتصالًا هاتفيًا من وزير الخارجية الأمريكي 5 أكتوبر 2024 - 7:05 مساءً ليفربول يُسقط كريستال بالاس ويعزّز صدارته للدوري الإنجليزي 5 أكتوبر 2024 - 6:05 مساءً

وسرد الذييب جزءًا من تاريخ شبه الجزيرة العربية، ودورها الحضاري والثقافي، وعناصرها المتباينة بين اللغة والهوية، وإلقاء الضوء على المظاهر الاجتماعية والدينية والاقتصادية، والنقوش والفنون الصخرية والجدارية والمعثورات، والكتابات والنقوش الشاهدة على الجذور والعمق التاريخي والإرث الحضاري والثقافي.

وأكد أن الجزيرة العربية لم يسكنها قديمًا أو حديثًا سوى العرب، لافتًا إلى أن الأجناس الذين قطنوها في حقب زمنية كانوا بصفة مؤقتة، مشيرًا إلى أن لفظ “عربي” أطلق على مجموعة من القبائل في فترة الآشوريين في القرنين الثامن والتاسع قبل الميلاد.

وأوضح الذييب أن الهجرات من الجزيرة العربية بدأت من منطقة الوسط باتجاه الشمال إلى بلاد الرافدين والشام العظمى ومصر، واستقروا وبنوا ممالك هناك، لافتاً إلى أن أقدم اكتشاف لنقش عربي وجد في منطقة تابعة لفلسطين وتحديدًا مدينة لخيش، عبارة نقش ثمودي يعود إلى 1300 قبل الميلاد، وفي البداية ظنوا أنه فينيقي ويعود إلى 1509 قبل الميلاد، وتبين بعد ذلك أنه يجمع الخط المسند والحروف الثمودية.

وذكر أن شبه الجزيرة العربية وحاليًّا تشكل المملكة العربية السعودية جزءًا كبيرًا منها هي من أكثر المناطق في العالم ثراءً بالكتابات القديمة المتنوعة؛ كالآرامية، والنبطية في الحجر، واللحيانية، إلى جانب الكتابات الصفائية شمال المملكة، والدادانية في العلا، والحسائية، والسبئية، والكتابات المعينية نسبة لقبيلة معين، والكتابات التدمرية شمال الجزيرة العربية، إضافة إلى الخط اليوناني، والخط اللاتيني، والكتابات المسمارية في تيماء، والنقوش الثمودية في منطقة حائل.

وقدم الذييب مقاربةً بين الكتابات العربية القديمة في شبه الجزيرة والحضارات التي نشأت في محيطها القريب؛ لأغراض التبادل التجاري والمعيشة.

ويعد الدكتور سليمان الذييب من أهم رواد التاريخ في مجال الاكتشافات الأثرية في المملكة، والكتابة عن الحضارات التي تعود إلى آلاف السنين في شبه الجزيرة العربية، والحياة الاجتماعية بأبعادها المختلفة، وهو كاتب ومؤرخ وباحث وأستاذ الكتابات العربية القديمة بجامعة الملك سعود، وعالم في مجال الآثار واللغات القديمة في الجزيرة العربية، قام بالعديد من الرحلات الاستكشافية الأثرية، وله عشرات المؤلفات والدراسات والأبحاث المنشورة باللغة العربية في مجال التراث والبحث التاريخي والحضاري، وصاحب بصمة في التنقيب في التاريخ السعودي القديم.

وتأتي الندوة الحوارية ضمن البرنامج الثقافي في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي يختتم أعماله يوم السبت المقبل، بجامعة الملك سعود بالرياض، ويشارك فيه عدد كبير من الأدباء والمثقفين المحليين والعرب والدوليين، ويشتمل على حزمة من الفعاليات والندوات والجلسات الحوارية، وورش العمل، والمحاضرات الفكرية والثقافية والأدبية والتاريخية والاجتماعية، والأمسيات الشعرية والعروض المسرحية والفنية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 5 أكتوبر 2024 - 7:19 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد5 أكتوبر 2024 - 6:03 مساءًفي ورشة عمل بكتاب الرياض .. السلمي: “تنظيم الإعلام” تطلق 36 مبادرة في ثلاث سنوات لتحفيز نمو الإعلام أبرز المواد5 أكتوبر 2024 - 5:50 مساءًناشرون عرب: تأثير معرض الرياض الدولي للكتاب تجاوز المنطقة العربية أبرز المواد5 أكتوبر 2024 - 5:34 مساءًمعرض الرياض للكتاب يُعيد يحيى الفخراني إلى المسرح أبرز المواد5 أكتوبر 2024 - 5:08 مساءًسواريز ينتقد أسلوب مدرب أوروجواي أبرز المواد5 أكتوبر 2024 - 5:06 مساءًاستشهاد خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على منزلين وسط قطاع غزة5 أكتوبر 2024 - 6:03 مساءًفي ورشة عمل بكتاب الرياض .. السلمي: “تنظيم الإعلام” تطلق 36 مبادرة في ثلاث سنوات لتحفيز نمو الإعلام5 أكتوبر 2024 - 5:50 مساءًناشرون عرب: تأثير معرض الرياض الدولي للكتاب تجاوز المنطقة العربية5 أكتوبر 2024 - 5:34 مساءًمعرض الرياض للكتاب يُعيد يحيى الفخراني إلى المسرح5 أكتوبر 2024 - 5:08 مساءًسواريز ينتقد أسلوب مدرب أوروجواي5 أكتوبر 2024 - 5:06 مساءًاستشهاد خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على منزلين وسط قطاع غزة وزير الخارجية يتلقى اتصالًا هاتفيًا من وزير الخارجية الأمريكي وزير الخارجية يتلقى اتصالًا هاتفيًا من وزير الخارجية الأمريكي تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • نيللي: “فوازير رمضان” نافذتي إلى قلوب الجماهير بمصر والوطن العربي
  • حضور غفير لمسابقة “مثايل”.. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض
  • المؤرخ الذييب بمعرض “كتاب الرياض” : العربي القديم هاجر من وسط الجزيرة إلى الشمال لبناء ممالك في العراق والشام ومصر
  • بوتين ورحمون يجتمعان في موسكو في “الأيام القريبة”
  • تحت اسم “كريم عبد العزيز”.. الإعلان عن لجنة تحكيم مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • “الناشر الأسبوعي” تحتفي بشبكة المعهد الثقافي العربي
  • “ملتقى الشارقة للخط” يستعرض جماليات الخط العربي و أصالته
  • صدور العدد 62 من مجلة “الحيرة من الشارقة”
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • بعد انفصالها.. من هي “أم خالد” التي قلّدها المشاهير؟