(عدن الغد)خاص:

أكد أساتذة جامعة القاهرة وجامعة حضرموت على أهمية تعزيز التعاون بينهما لتطوير مقررات أقسام العلوم السياسية، بناء على الاتفاقية الإطارية الموقعة بين الجامعتين، التي فعلت بتدشين ورشة عمل توصيف مساقات العلوم السياسية بجامعة حضرموت، يوم امس في المركز الثقافي اليمني في القاهرة.

وأكد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعه حضرموت الاستاذ الدكتور محمد عوض بارشيد في كلمته خلال افتتاح أعمال الورشة على أن انعقادها يعد ترجمة لمخرجات ورشه العام الماضي نحو تطوير تدريس العلوم السياسية في الوطن العربي بين قسم العلوم السياسية بجامعة القاهرة وقسم العلوم السياسية بجامعة حضرموت، إضافة إلى تغيير اسم كلية الآداب بجامعة حضرموت لتكون أكثر استيعابا للتخصصات المختلفة.

من جهته قال رئيس قسم برنامج العلوم السياسية بكلية الآداب بجامعة حضرموت الأستاذ الدكتور صلاح مدشل، إن توصيف مقررات قسم العلوم السياسية يمنح المحاضر القدرة على بلورة أفكاره وعرض معلوماته للطلاب، بأسلوب تفاعلي، بسهم في تعزيز القدرات الذهنية للطلاب.

كما أكد أساتذة قسم العلوم السياسية في جامعة القاهرة: الدكتور علي الدين هلال والدكتور عفت الزغبي والدكتور زينب مجدي والدكتور أحمد عبد الحافظ والدكتور محمد صفي الدين، في جلسات عمل اليوم الأول في الورشة التي تستمر ثلاثة أيام، أن انعقادها يعد فائدة لتبادل الخبرات بين الأساتذه في الجامعتين ولتحقيق عنصر تقييم الذات، ورفع وتيرة التفاعل بين الأساتذة والطلاب في علم يعد من بين أكثر العلوم المرتبطة بالبيئات المحلية ودراسة المجتمعات البشرية.

كما بحثت الورشة تحديات مخرجات أقسام العلوم السياسية في العالم العربي ومتطلبات توصيف مقراراتها، وكيف بالإمكان الارتقاء بالتفكير النقدي في مقررات العلوم السياسية لأعمال العقل وأهمية تحديد المقررات الاجبارية والاختياريه في أقسام العلوم السياسية.

هذا وتستمر انعقاد أعمال الورشة غدا وبعد غد بجلسات تتضمن توصيف مقررات النظرية السياسية والفكر السياسي وتوصيف مقررات العلاقات الدولية وتوصيف مقرر مناهج البحث.
 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: العلوم السیاسیة فی

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الأزهر يتفقد طب الأسنان ويشيد بالخدمات المجانيَّة المقدمة للمواطنين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أشاد الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، بجهود كلية طب الأسنان بنين القاهرة في تقديم خدماتها المجانيَّة للمواطنين؛ استكمالًا لمسيرة عطائها الدائمة والمستمرة؛ جاء ذلك خلال تفقده والدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث المشرف العام على قطاع المستشفيات الجامعية؛ كلية طب الأسنان بنين القاهرة؛ لمتابعة سير عمل القافلة الطبية المجانية التي تنظمها الكلية بالتعاون مع قسم طب أسنان الأطفال بالكلية بهدف تقديم خدمات طبية بالمجان للأطفال على مدار ثلاثة أيام متصلة.

ووجه الشكر والتقدير لكلية طب الأسنان بنين القاهرة؛ للجهد المتميز الذي تقوم به في العملية التعليمية سواء للطلاب المصريين أو الوافدين من مختلف أنحاء العالم.

وعبر عن سعادته خلال الزيارة بما شاهده على أرض الواقع من تدريب شباب الأطباء من السودان وسوريا وفلسطين وغيرها من الدول، مؤكدًا أن ما شاهده يعد دليلًا دامغًا على عالمية رسالة الأزهر جامعًا وجامعة بقيادة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.

من جانبه أعلن الدكتور وائل المهندس، عميد الكلية، أن هذه القافلة الطبية تهدف في المقام الأول إلى تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين البسطاء، ودعمًا للمبادرات الرئاسية التي أطلقتها الدولة المصرية “حياة كريمة” والتي تهدف إلى توفير خدمات صحية للمواطنين في مختلف محافظات الجمهورية.

وأوضح أن كلية طب الأسنان بنين القاهرة تعمل وفق رؤية متميزة للنهوض والارتقاء الشامل في الخدمات التعليمية والخدمات الصحية والبحثية وخدمة المجتمع جنبًا إلى جنبٍ؛ بهدف دعم الدولة المصرية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر2030.

جاء ذلك بحضور كل من الدكتور حسين ناصف، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور عبد الناصر عبد المولى، وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، والدكتور فاروق حسين، رئيس قسم التقويم بالكلية، وفريق عمل مؤسسة عملية الابتسامة التي تهدف لرسم البسمة على وجوه المواطنين في جميع أنحاء الجمهورية.

جدير بالذكر أن كلية طب الأسنان بنين القاهرة كلية معتمدة؛ حيث كانت في طليعة الكليات التي حصلت على شهادة الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لرئاسة مجلس الوزراء.

df23ab85-b20e-449d-837e-8bc532935880 b9c51fee-185e-4cc2-a58d-0bbc76cc2e35 cf290131-ce9a-43cd-a043-37d899ff1626

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: مناظرة بايدن وترامب ستحمل مفاجآت كثيرة
  • جامعة بنها الأهلية تعقد اجتماعاتها لاختيار المرشحين لمديري البرامج للكليات
  • لجنة القيادات بجامعة بنها الأهلية تعقد اجتماعاتها لاختيار المرشحين لمديري البرامج بالكليات
  • لجنة القيادات بجامعة بنها الأهلية تعقد اجتماعاتها لاختيار المرشحين لمديري البرامج لكليات الجامعة
  • أستاذ في العلوم السياسية: الصراعات الإثنية في القرن الأفريقي شديدة التعقيد
  • %100 نسبة نجاح الفرقة الثانية بكلية تكنولوجيا العلوم الصحية بجامعة الإسماعيلية الأهلية
  • "حضرموت الجامع" يواصل مساعيه لعقد لقاء عام لتوحيد الجهود لنيل أبناء المحافظة كافة حقوقهم
  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد طب الأسنان ويشيد بالخدمات المجانيَّة المقدمة للمواطنين
  • 9 إصابات 3 منها خطرة في حوادث سير بمأرب وحضرموت وشبوة
  • كلية العلوم السياسية في الحكمة تنظم مناورة حية بالتعاون مع الجيش