قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، في بيان صادر، اليوم الثلاثاء، إنه يتعين على الصين وإيطاليا الالتزام بالطريقة الصحيحة للتوافق مع بعضهما البعض، من خلال الاحترام المتبادل والانفتاح والتعاون، مع وضع العلاقات الثنائية في صدارة العلاقات بين الصين والاتحاد الأوروبي.

والتقى وانغ بنظيره الإيطالي أنطونيو تاياني في بكين، أمس الإثنين.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الإيطالي، إن مبادرة "طرق الحرير الجديدة" الصينية المثيرة للجدل، لم تحقق الفوائد المتوقعة لثالث اقتصاد في منطقة اليورو.

وأضاف تاياني خلال المنتدى الاقتصادي "البيت الأوروبي - أمبروسيتي" الذي عُقد في تشيرنوبيو، على ضفاف بحيرة كومو بإيطاليا، "نريد مواصلة العمل بشكل وثيق مع الصين ولكننا نحتاج أيضاً إلى إجراء تحليل للصادرات: طرق الحرير لم تحقق النتائج التي كنا نأملها".

وأشار إلى أن "صادرات إيطاليا إلى الصين في عام 2022 بلغت 16.5 مليار يورو، وإلى فرنسا 23 ملياراً وإلى ألمانيا 107 مليارات".

???????????????? Italy’s foreign minister visits China as belt and road role hangs in balance

The Italian Foreign Minister Antonio Tajani arrived in China on Sunday with the country’s future participation in the Belt and Road Initiative likely to be top of the agenda for his visit.

Italy… pic.twitter.com/Z4zR2Ot4eC

— Dēmiurgòs (@DemiurgosCaen) September 4, 2023

وفي عام 2019، أصبحت إيطاليا التي تعاني مشكلة ديونها العامة، الدولة الوحيدة العضو في مجموعة السبع التي أعلنت الانضمام إلى هذا البرنامج من الاستثمارات الضخمة لبكين، والذي اعتبر معارضوه أنه يهدف إلى ترسيخ نفوذ الصين.

ويهدف هذا المشروع الطموح الذي أطلق بدفع من الرئيس الصيني شي جينبينغ، إلى تحسين الروابط التجارية بين آسيا وأوروبا وإفريقيا وحتى خارجها، من خلال تطوير طرق وموانئ وشبكات للسكة الحديد ومطارات وتجمعات صناعية.

ويتجدد الاتفاق الإيطالي الصيني تلقائياً في مارس (آذار) 2024، ما لم تقرر روما الانسحاب منه نهاية عام 2023.

ويزور تاياني بكين للقاء السلطات الصينية والتحضير لزيارة رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني المقررة في أكتوبر (تشرين الأول) والهادفة، بحسب الخبراء، إلى إضفاء طابع رسمي على انسحاب إيطاليا من المشروع.

The Italian mission during the visit to China will produce peace in Ukraine

Italian Foreign Minister Antonio Tajani, in an interview with the local publication Agenzia Nova, defined the goals of his trip to Beijing, scheduled for September 3-5.

“We want to strengthen… pic.twitter.com/nZxpOoJHg2

— Sprinter (@Sprinter99800) September 3, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الصين إيطاليا

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الصيني: القضية الفلسطينية هي "الجرح الأكبر للضمير الإنساني"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وصف وزير الخارجية الصيني "وانغ يي" القضية الفلسطينية بأنها "الجرح الأكبر للضمير الإنساني"، معربا عن قلقه إزاء العنف الجاري في غزة والذي أسفر عن عدد متزايد من الضحايا المدنيين، محذرا من اتساع رقعة القتال إلى لبنان.

 


ونقلت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) اليوم /الأحد/ عن وانغ تأكيده - خلال المناقشة العامة للدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة - أن الصين تعد دائما داعما قويا للقضية العادلة للشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه الوطنية المشروعة، ومؤيدا قويا لعضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة.
وقال "إنه يجب ألا يكون هناك أي تأخير في التوصل لوقف شامل لإطلاق النار"، مشددا على أن المخرج الأساسي يكمن في حل الدولتين.. وأضاف "أن الظلم التاريخي الذي يعاني منه الشعب الفلسطيني لا ينبغي تجاهله بعد الآن".
وأشار إلى الجهود التي بذلتها الصين مؤخرا لتسهيل المصالحة الفلسطينية الداخلية.. مؤكدا أن الصين ستواصل العمل بالتنسيق مع البلدان ذات التفكير المماثل من أجل التوصل لتسوية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية وتحقيق سلام وأمن دائمين في الشرق الأوسط.
وفيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، قال وانغ "إن وضع حد لها لا يزال بعيد المنال".. موضحا أن الأولوية القصوى تتمثل في الالتزام بـ"عدم توسيع ساحة المعركة، وعدم تصعيد القتال، وعدم حدوث استفزاز من أي طرف"، والدفع نحو تهدئة الوضع في أقرب وقت ممكن.
وأضاف أن "الصين تلتزم بلعب دور بناء، والمشاركة في الوساطة المكوكية، وتعزيز المحادثات من أجل السلام، وليس صب الزيت على النار أو استغلال الوضع لتحقيق مكاسب أنانية".

مقالات مشابهة

  • بسبب ارتفاع تكاليف تربيتهما.. حديقة حيوان فنلندية تعيد دبين من الباندا إلى الصين
  • وزير الخارجية الصيني: القضية الفلسطينية هي "الجرح الأكبر للضمير الإنساني"
  • وزير خارجية الصين: من الضروري اكتشاف سبيل لتعايش الدول الكبرى وبناء نوع جديد من العلاقات الدولية
  • الصين تطالب بوقف شامل لإطلاق النار في الشرق الأوسط
  • الصين تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في المنطقة
  • الخارجية: إن الكيان الصهيوني يؤكد من خلال هذا العدوان الدنيء – مرة أخرى – على سمات الغدر والجبن والإرهاب التي نشأ عليها، وانتفاء أي قيم أخلاقية لديه، وهمجية واستهتار بكل المعايير والقوانين الدولية
  • بكين تجري مناورات عسكرية في بحرها الجنوبي بعد لقاء أمريكي صيني
  • وزير الخارجية لنظيره الصيني: لا تهاون في قضية سد النهضة
  • رويترز: الصين تعلن عن إجراء تدريبات عسكرية حول جزر سكاربورو المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي
  • محافظ الإسكندرية يستقبل قنصل الصين لتعزيز أوجه التعاون