فرانس24:
2024-07-01@20:21:59 GMT

فرنسا - النيجر متى ينتهي شد الحبال ؟

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

إعداد: منال القاسمي | محمد سالم | أمير حسان | توفيق مجيد 1 دقائق

العلاقات تزداد تعقيدا بين فرنسا والنيجر منذ الانقلاب على الرئيس محمد بازوم في السادس والعشرين من الشهر الماضي. العسكريون طالبوا برحيل السفير الفرنسي وباريس ترفض والان مطالبة برحيل القوات الفرنسية من البلاد مع خروج مظاهرات رفعت فيها شعارات معادية لفرنسا وأعلام روسية .

وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا في حوار نشرته صحيفة لوموند جددت التأكيد بان باريس لا تعترف الا بالرئيس بازوم وبحكومتة مثلما فعل المجتمع الدولي والمنظمات الإقليمية.  متى سينتهي شد الحبال بين باريس ونيامي؟ هل يمكن الانخراط في المقترح الجزائري لفترة انتقالية طيلة ستة اشهر؟ ما هي الحلول المتاحة؟ضيوف الحلقة: الصحفي المختص بالشؤون الأفريقية مهدي مشبال، مديرة البرنامج الأفريقي بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية أماني الطويل و الأكاديمي والدبلوماسي السابق علي تاسع    

لقراءة المزيد حول نفس المواضيع: النيجر فرنسا انقلاب محمد بازوم إيمانويل ماكرون آخر الحلقات 31/08/2023

أفريقيا : من المستفيد من الانقلابات؟

29/08/2023

فرنسا: انقسامات سياسية حول "العباءة"

28/08/2023

فرنسا: أولويات السياسة الخارجية

13/07/2023

فرنسا - الهند : أي خيار أمام قوة هندية صاعدة؟

12/07/2023

قمة الناتو: هل حققت أهدافها؟

الرئيسية البرامج مباشر الأخبار الأخبار القائمة القائمة الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: العراق الغابون النيجر ريبورتاج النيجر فرنسا انقلاب محمد بازوم إيمانويل ماكرون

إقرأ أيضاً:

انطلاق الانتخابات البرلمانية الفرنسية اليوم

يدلي الناخبون الفرنسيون بأصواتهم، اليوم الأحد، في الجولة الأولى من انتخابات برلمانية مبكرة قد ينتج عنها تشكيل أول حكومة يمينية متطرفة في البلاد، منذ الحرب العالمية الثانية، وهو ما يمثل تغييرًا جذريًا محتملًا في قلب الاتحاد الأوروبي.

كامافينجا يعلق على غياب لاعب بلجيكا أمام فرنسا باليورو مندوب فرنسا بالأمم المتحدة: أهمية تعبئة الجهود الدولية لوقف التصعيد بين إسرائيل ولبنان

وفاجأ الرئيس إيمانويل ماكرون البلاد، عندما دعا إلى انتخابات مبكرة بعد أن سحق حزب التجمع الوطني بزعامة مارين لوبان، ائتلاف تيار الوسط المنتمي إليه ماكرون في الانتخابات الأوروبية هذا الشهر.

وظل حزب مارين لوبان المُتشكك في الاتحاد الأوروبي والمناهض للهجرة منبوذًا لفترة طويلة، لكنه الآن أقرب إلى السلطة من أي وقت مضى.

وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة السادسة صباحًا (بالتوقيت المحلي) في البلدات والمدن الصغيرة، ويتوقع صدور أول استطلاعات لآراء الناخبين بعد خروجهم من مراكز الاقتراع والتوقعات المتعلقة بالمقاعد في الجولة الثانية الحاسمة بعد أسبوع لاحق.

لكن النظام الانتخابي قد يجعل من الصعب تقدير التوزيع الدقيق للمقاعد في الجمعية الوطنية المؤلفة من 577 مقعدًا، ولن تُعرف النتيجة النهائية حتى نهاية التصويت في السابع من يوليو.

وقالت لوبان في مقابلة صحفية سابقة: "سنفوز بالأغلبية المطلقة"، وتوقعت أن يصبح تلميذها جوردان بارديلا، البالغ من العمر 28 عامًا رئيسًا للوزراء، ووضع حزبها برنامجًا اقتصاديًا عالي الإنفاق، ويسعى إلى الحد من الهجرة.

وإذا فاز حزب التجمع الوطني بالأغلبية المطلقة، فقد تشهد الدبلوماسية الفرنسية فترة غير مسبوقة من الاضطراب مع تنافس ماكرون -الذي قال إنه سيواصل رئاسته حتى نهاية فترة ولايته في عام 2027- وبارديلا من أجل الحق في التحدث باسم فرنسا.

مقالات مشابهة

  • ريال مدريد يطرح قميص مبابي في الأسواق
  • جون أفريك: زيارة حموشي إلى باريس مؤشر قوي على عودة دفئ العلاقات بين المغرب وفرنسا
  • مقتل 3 أشخاص في تحطم طائرة خفيفة خارج باريس
  • فرانس برس: مقتل 3 أشخاص في تحطم طائرة خفيفة خارج باريس
  • وكالة الأنباء الفرنسية: مقتل 3 أشخاص في تحطم طائرة خفيفة خارج باريس
  • فرنسا: نسبة المشاركة بالجولة الأولى بالانتخابات البرلمانية 59.39٪ حتى الآن
  • أحمد حاتم ينتهي من تصوير المشاهد الخارجية لـ فيلم «قصر الباشا»
  • انطلاق الانتخابات البرلمانية الفرنسية اليوم
  • قلق في الأوساط الاقتصادية الألمانية من نتائج الانتخابات في فرنسا  
  • سحر باريس.. عالم موازي في سراديب موت تحت أقدامك وانبهار أعلى برج إيفل