(عدن الغد)خاص:

قالت جماعة الحوثي إن الوسيط العماني يواصل جهودا لحل النقاط الخلافية في مفاوضاتها مع السعودية، مجددة تسمكها باشتراطاتها لتجديد الهدنة والدخول في عملية سلام لإنهاء الحرب.

وأوضح القيادي الحوثي علي القحوم، أن هناك جهودا مبذولة من العمانيين لتجاوز التعثر في ما أسماه الملف الإنساني والمرتبات، مشيرا إلى أنه لا مساومة على مطالب الجماعة.

واعتبر الاستجابة لاشتراطات جماعته وتنفيذ مطالبها مدخلا للسلام وإنهاء الأزمة المتواصلة منذ أكثر من ثمان سنوات.

وكان الوفد العماني زار صنعاء الشهر الماضي وعقد لقاءات مع قيادات جماعة الحوثيين التي قالت إن المشاورات بحثت الترتيبات لعقد جولة مفاوضات قادمة وصفتها بالحاسمة.



 

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

«الحكومة اليمنية»: «الحوثي» لا تكترث بأرواح ومعاناة المدنيين

عدن (الاتحاد)

أخبار ذات صلة عشرات القتلى من جراء سيول جارفة في اليمن القاهرة تطالب ببيئة آمنة لمرور السفن بالبحر الأحمر

أكدت الحكومة اليمنية أن التدمير الحوثي الممنهج للبنية التحتية والخدمات الأساسية، وغياب مؤسسات الدولة، أديا إلى مشاهد الموت والدمار في مناطق السهل والساحل التهامي المنكوبة جراء تدفق سيول الأمطار، والتي أدت إلى مقتل 45 شخصاً، وتدمير مئات المنازل، ونزوح عشرات الآلاف من الأسر.
وقال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، أمس: «إن هذه الكارثة نتيجة لعقد من التدمير الممنهج للبنية التحتية والخدمات الأساسية، وغياب مؤسسات الدولة، وتحويل مقدرات الدولة، ومحافظة الحديدة على وجه الخصوص، نحو تمويل ما يسمى (المجهود الحربي) بدلاً من تحسين البنية التحتية، ودعم قدرات السلطة المحلية للتعامل مع مثل هذه الكوارث الطبيعية».
وأشار الإرياني إلى قيام جماعة الحوثي بإغلاق قنوات تصريف السيول، وتدمير العبارات، وحفر الخنادق والأنفاق، واستحداث قنوات مائية لتقطيع أوصال تهامة، واستخدامها لأغراض عسكرية، والذي أدى لتغيير مجرى السيول عن مجاريها الطبيعية نحو البحر، واندفاعها نحو القرى والتجمعات السكانية.
كما لفت إلى قيام جماعة الحوثي منذ انقلابها بالتضييق على المنظمات والوكالات الأممية والدولية والمحلية العاملة في مجال الإغاثة الإنسانية، والضغط عليها لتوجيه أنشطتها لخدمة أهدافها، وهذا أدى إلى إغلاق عدد منها وتجميد أنشطتها في مناطق سيطرتها.
وقال الإرياني إنه رغم التحذيرات من هذه الكارثة، لم تتخذ «الحوثي» أي تدابير لاحتواء التداعيات وإنقاذ المواطنين وإغاثة المتضررين، وتركت أبناء تهامة يواجهون مصيرهم دون وجود أي فرق للإنقاذ أو الطوارئ أو وجود المنظمات الإنسانية والإغاثية، موضحاً أن هذه الكارثة تؤكد من جديد أن جماعة الحوثي ليست دولة ولا يمكن أن تكون دولة، وأنها لا تكترث لأرواح اليمنيين ولا معاناتهم.
وأكد الإرياني أن هذه المأساة التي تنذر بكارثة إنسانية قادمة، تؤكد الحاجة الماسة إلى عودة مؤسسات الدولة إلى كل شبر في التراب اليمني، ووضع حد لمأساة الشعب اليمني المتفاقمة جراء استمرار الانقلاب الحوثي، مناشداً منظمات الإغاثة الأممية والدولية والمحلية التوجه بشكل عاجل إلى تهامة لإغاثة المنكوبين بالسيول والأمطار، والذين باتوا في العراء، وتقديم المساعدات لهم وتسيير القوافل الغذائية والإيوائية بأسرع وقت.
في غضون ذلك، جددت 3 منظمات إنسانية دولية مطالباتها بالإفراج عن موظفيها المختطفين في سجون جماعة الحوثي، منذ شهرين.
وقالت منظمات «كير» و«أوكسفام» و«إنقاذ الطفولة»، في بيان مشترك؛ إنها قلقة بشأن سلامة موظفيها الذين تختطفهم جماعة الحوثي منذ ما يقارب شهرين، مطالبة بإطلاق سراحهم دون قيد أو شرط.
وأضاف البيان أن أماكن احتجاز الموظفين غير معروفة، ولم تتمكن المنظمات ولا عائلاتهم من التواصل معهم أو رؤيتهم، خاصة أن البعض منهم يعانون أوضاعاً صحية سيئة.
وأكدت المنظمات أن هذا النوع من الاحتجاز غير مسبوق ويعيق بشكل مباشر قدرتها على الوصول إلى 18.2 مليون شخص في اليمن يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية والحماية.
كما دان المعهد الملكي للشؤون الدولية، الحملة القمعية التي تشنها جماعة الحوثي ضد العاملين في المجال الإنساني في اليمن، والتي تتضمن اعتقالات تعسفية وتعذيباً وإجباراً على الاعترافات الكاذبة.
وحذّر المعهد من أن هذه الحملة تهدف بشكل واضح إلى ترويع العاملين في المنظمات الإنسانية، وإعاقة وصول المساعدات الحيوية إلى المدنيين الأشد حاجة.
ودعا المعهد، المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف حازم وحاسم تجاه هذه الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، والضغط على الحوثي للإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المعتقلين، ووقف جميع أشكال القمع والانتهاكات.

مقالات مشابهة

  • جماعة الحوثي تعلن الاتفاق مع ”طيران اليمنية” واستئناف صيانة الطائرات بمطار صنعاء بعد 10 سنوات من الإغلاق
  • جماعة الحوثي تضع بن حبتور في مجلسها السياسي وتكلف شخصية جديدة بتشكيل حكومة
  • مستشار سابق في البنتاغون: الحوثيون قتلوا 70 من القوات الخاصة الإسرائيلية والأمريكية بكمين محكم
  • البيضاء.. الحوثيون يفرضون حصارا خانقا على أهالي "حمة صرار"
  • واشنطن تنفذ ضربات ضد بنى عسكرية للحوثيين
  • الحوثيون: غارات أمريكية بريطانية على الحديدة
  • الحوثيون يدفعون بتعزيزات عسكرية كبيرة لاقتحام قرية وسط اليمن.. وتحذيرات من مجزرة جديدة
  • «الحكومة اليمنية»: «الحوثي» لا تكترث بأرواح ومعاناة المدنيين
  • الحوثيون: غارتان أمريكية بريطانية على الحديدة
  • الحوثيون يعلنون عن غارات جديدة على الحديدة