DW عربية:
2024-10-06@08:32:18 GMT

أسماك الأسد.. تغزو البحار وتدمر الشعاب المرجانية!

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

انتشرت سمكة الأسد في البحر المتوسط في السنوات الأخيرة، مما يهدد النظم البيئية المحلية ويشكل خطرا على البشر أيضا.

تعتبر أسماك الأسد جزءا من النظم البيئية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ و مؤخرا في البحر المتوسط. ودورها الطبيعي في هذه الأجزاء من العالم هو ما يسمى بالمستهلك الثانوي فهي تتغذى على أنواع أسماك أخرى وعلى القشريات الصغيرة.

مختارات أسماك قارضة تهاجم عشرات الأشخاص في الأرجنتين مرجان البحر الأحمر يقاوم التغير المناخي.. فهل ينقذ مرجان العالم؟ أسماك القرش "تغرد على تويتر" لتنبيه المصطافين إحدى عجائب الدنيا: الحاجز المرجاني العظيم بأستراليا مهدد بالزوال

تسبب ارتفاع درجات حرارة المياه بسبب الاحتباس الحراري في تدمير مساحة قدرها 700 كيلومتر من الحاجز المرجاني العظيم لأستراليا، المدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وفق ما توصل إليه فريق من العلماء.

الشعاب المرجانية في الكاريبي قد تختفي خلال عقدين

حذرت دراسة من أن إمكانية اختفاء الشعاب الموجودة في البحر الكاريبي خلال العشرين عاماً المقبلة نتيجة الصيد الجائر. ولم تثبت الدراسة صحة تكهنات سابقة بأن تغير المناخ هو السبب الرئيسي لاختفاء الشعاب.

ولكن يبدو أن سرعة تكاثر هذه الأسماك أقلقت العلماء، حيث وجدوا أن أعدادها اليوم -مع ما تستهلكه- ستؤثر سلبا على البيئة البحرية للمنطقة التي تعاني الكثير من المشكلات.

وحسب هؤلاء الباحثين فإنه لم يعد بالإمكان القضاء على سمك الأسد  نهائيا، لكن يمكن التقليل من خطورته بإقامة صناعة تعتمد أساسا على استغلال هذا النوع من السمك.

وفي منطقة البحر الكاريبي والمحيط الأطلسي، حيث غزت هذه الأسماك، ليس لدى أسماك الأسد أي مفترسات طبيعية. وقد سمح ذلك لأعداد أسماك الأسد بالتزايد بلا حدود. وهذا يعني أنها قد شقت طريقها إلى قمة السلسلة الغذائية.

وقد أدى ذلك إلى تدهور النظم البيئية للشعاب المرجانية . فتساهم في تحويل المناظر الطبيعية للشعاب المرجانية الملونة إلى مناظر قاحلة غامضة. بحسب ما نشره موقع (ذا غارديان) البريطاني.

وقد أصبحت أسماك الأسد غير المحلية شائعة بشكل متزايد في أجزاء من البحر الأبيض المتوسط ​​في السنوات الأخيرة، مما يهدد النظم البيئية المحلية ويشكل خطرا على البشر أيضا من خلال أشواكها السامة.

ويقول خبراء البيئة والأحياء المائية إن توسعة وتعميق قناة السويس التي تربط البحر الأبيض بالبحر الأحمر في عام 2015 وارتفاع حرارة مياه البحر بسبب التغير المناخي دفع سمكة الأسد لاتخاذ موطن جديد لها في البحر المتوسط. بحسب ما نشره موقع (ساينس داريكت).

غواص يقطع أشواك سمكة الأسد التي عادة ما يكون موطنها مياه المحيط الهادئ الهندي وتغزو حاليًا البحر الأبيض المتوسط.

محاربة الغزو

إلى جانب بحوث علمية تسعى لتتبع هذا النوع من الأسماك، فالجهود الحالية للسيطرة على غزو أسماك الأسد يقودها غواصون رياضيون باستخدام الرماح. ومعظم السواحل المتضررة ليس لديها متطلبات ترخيص صيد سمكة الأسد.

وهذا يعني أن الغواصين الرياضيين يمكنهم صيدها دون أي قيود. وبذلك يمكن القضاء على الآلاف من أسماك الأسد في عطلة نهاية أسبوع واحدة.

ر.ض/ أ.ح

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: الشعاب المرجانية البحر الابيض المتوسط البحر الأحمر المحيط الهندي المحيط الهادي البيئة الشعاب المرجانية البحر الابيض المتوسط البحر الأحمر المحيط الهندي المحيط الهادي البيئة النظم البیئیة فی البحر

إقرأ أيضاً:

النجمة الفرنسية ماريان بورجو : محمود حميدة عملاق وأنا من جمهوره

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعربت النجمة الفرنسية ماريان بورجو عن سعادتها بالتواجد كضيف شرف في فعاليات الدورة الاربعين من مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط .
 

وأكدت ماريان خلال لقاءها على إحدى المنصات الإماراتية أنها تعشق السينما المصرية وتعرف بالطبع المخرج يوسف شاهين وأبدت إعجابها الشديد بالفنان المصري محمود حميدة وقالت "أنا من جمهور محمود حميدة لأنه فنان عملاق".


يذكر أنه تم تكريم النجمة الفرنسية ماريان بورجو عام 2022 خلال الدورة الثامنة والثلاثين من مهرجان الاسكندرية لدول البحر المتوسط .


انطلق حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الأربعين يوم الثلاثاء الماضي برئاسة الناقد الأمير أباظة، رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما ورئيس المهرجان، وبحضور الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، والفريق أحمد خالد حسن سعيد، محافظ الإسكندرية. وحملت الدورة اسم الفنانة الاستعراضية الكبيرة نيللي وأقيم الحفل في القاعة الكبرى بمكتبة الإسكندرية في تمام الساعة الثامنة مساءً.

مقالات مشابهة

  • رانيا محمود ياسين تشيد بالأفلام المشاركة في «الإسكندرية السينمائي»
  • السياحة تنظم برنامجًا لضيوف مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط
  • السياحة تنظيم برنامجاً سياحياً لضيوف مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط
  • تأجيل إعلان جوائز مسابقة ممدوح الليثي بمهرجان الإسكندرية لدول البحر المتوسط
  • حفل ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي على نايل سينما.. الليلة
  • النجمة الفرنسية ماريان بورجو : محمود حميدة عملاق وأنا من جمهوره
  • مدينة صور اللبنانية عراقة تعود للعهد الفينيقي
  • رويترز تنقل تفاصيل مثيرة: اليمن يطبق قرار حظر السفن في البحار .. برسالة.!!!
  • نيللي: “لا خليفة لي في عالم الاستعراض.. والفوازير نهج لا يُقلَّد”
  • احترار البحر المتوسط يرفع من احتمالية حدوث عواصف مطرية قوية