سبتمبر 5, 2023آخر تحديث: سبتمبر 5, 2023

المستقلة/- قد يؤدي الطهي باستخدام أوان غير لاصقة تالفة إلى إطلاق ملايين الجزيئات البلاستيكية الدقيقة والنانوية الضارة، وفقا لبحث جديد.

واستخدمت الدراسة مجاهر خاصة تسمح باكتشاف معدل الجزيئات البلاستيكية التي تنبعث من المقالي التالفة أثناء الطهي.

ووجد العلماء أن الطلاءات المخدوشة غير اللاصقة يمكن أن تطلق حوالي 2.

3 مليون من اللدائن الدقيقة (جزيئات يقل قطرها عن 5 مم) واللدائن النانوية (جزيئات يقل قطرها عن 1 ميكرومتر).

ويقول الدكتور تشينج فانغ، من جامعة نيوكاسل: “قد يتم إطلاق آلاف إلى ملايين من اللدائن الدقيقة واللدائن النانوية أثناء الطهي في المقلاة المخدوشة”.

ما مدى القلق الذي يجب أن نشعر به؟

منذ اختراعها في عام 1954، يستخدم الناس في جميع أنحاء العالم المقالي غير اللاصقة.

متانتها وسطحها الخالي من الاحتكاك، يجعلها سهلة الاستخدام والتنظيف، فيما صار نصف أواني الطهي المباعة اليوم في العالم غير لاصقة.

وكانت المقالي غير اللاصقة محل جدل في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، عندما تم اكتشاف استخدام مادة كيميائية تسبب السرطان والعيوب الخلقية في صنع طلائها وتم التخلص التدريجي من هذه المواد الكيميائية، المعروفة باسم PFOAs، بحلول عام 2013.

الآن، تقوم العديد من العلامات التجارية بتسويق منتجاتها على أنها “صحية” أو “آمنة” أو “غير سامة”.

ويقول البروفيسور أوليفر جونز، العميد المساعد لقسم العلوم الحيوية وتكنولوجيا الأغذية في جامعة RMIT: إن مادة التيفلون، وهو الاسم التجاري لـPolyTetraFluoroEthene (أو PTFE)، والذي يستخدم لصنع المقالي غير اللاصقة، مستقر بشكل عام وغير سام عند درجة حرارة أقل من 260 درجة مئوية تقريبا”.

ويقول جونز إن تعقيد التحليل المستخدم في الدراسة الجديدة للنظر في عدد الجسيمات “التي قد” يتم إطلاقها، يعني أنه لا يمكن استخلاص استنتاجات قاطعة.

ويقول: “في هذه المرحلة، ينبغي، في رأيي، التعامل مع النتائج على أنها أولية”.

ومع ذلك، يقول جونز إن المواد البلاستيكية الدقيقة تشكل مصدر قلق.

ويوضح: “إنها موجودة في كل مكان، ولسنا متأكدين من التأثيرات التي تحدثها. من المرجح أن تمر الجزيئات الصغيرة التي تنتهي في الطعام (إن وجدت) عبر الجهاز الهضمي البشري، لذا على الرغم من أنها قد تسبب بعض الالتهابات في الأمعاء، إلا أنني لا أعتقد أنها تشكل أي خطر صحي مباشر”.

ويوضح المعد المشارك في الورقة، الدكتور كريس جيبسون من معهد فليندرز لعلوم وتكنولوجيا النانو، أن قطع البلاستيك بهذا الحجم الصغير يمكن أن تصل إلى مجرى الدم. وقد يكون هناك المزيد من المضاعفات على صحة الإنسان في المستقبل.

وعلى الرغم من القلق بشأن التأثيرات المحتملة لـ PFAS على البيئة بشكل عام، إلا أنه لم يتم إثبات أي آثار ضارة عند التركيزات التي يتعرض لها معظم الناس، خاصة من الطعام أو المقالي.

ويعترف الدكتور فانغ بضرورة القيام بالمزيد من العمل لفهم المخاطر، ويقول إن المواد البلاستيكية تشكل مشكلة على العديد من الجبهات.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

«يوتيوب» يطلق ميزات جديدة.. تعرّف عليها!

بهدف مواكبة منافسيه، وجعل إنشاء مقاطع الفيديو القصيرة ومشاركتها أكثر جاذبية وسهولة في الاستخدام، أطلق موقع “يوتيوب” سلسلة من الميزات الجديدة لمنصة الفيديوهات القصيرة “شورتسShorts” الخاصة به.

ووفق ما نشرت مواقع تقنية، “من أبرز الإضافات هي “ميزة تحويل النص كلاماً بالفيديو”، حيث يتيح ذلك لمنشئي المحتوى إضافة تعليق صوتي اصطناعي إلى مقاطع الفيديو الخاصة بهم، على غرار الأصوات الآلية التي تُسمع غالباً على “تيك توك”، حيث ستساعد سهولة إضافة سرد تحويل النص إلى كلام والتسميات التوضيحية التي يتم إنشاؤها تلقائياً منشئي المحتوى على إنتاج المحتوى بشكل أكثر كفاءة وسهولة في الوصول إليه”.

ووفق المعلومات، فإن “عملية دمج هذه الميزة واضحة ومباشرة، فبعد إنشاء النص، يمكن النقر على أيقونة “إضافة صوت” الموجودة في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة وتحديد الصوت الذي تريده، وحالياً، يقدم “يوتيوب” أربعة خيارات صوتية، بينما يتميز “تيك توك” بمجموعة أكثر شمولا”.

كما يقدم “يوتيوب”، وفق الميزات الجديدة التي أطلقتها، “تسميات توضيحية يتم إنشاؤها تلقائياً والتي تمكن إضافتها مباشرة إلى مقطع الفيديو، ما يلغي الحاجة إلى استخدام تطبيقات الطرف الثالث مثل تطبيق “كاب كت CapCut”، وعلى غرار ميزة إضافة نص بشكل يدوي على مقاطع “شورتس”، يمكن تخصيص هذه النصوص بخطوط وألوان مختلفة؛ مما يسمح لمنشئي المحتوى بالحفاظ على أسلوبهم الفريد”.

في السياق، “طرح موقع “يوتيوب” تأثيرات جديدة تحمل طابع “ماين كرافت Minecraft”، يتضمن خلفية شاشة خضراء مستوحاة من اللعبة الشهيرة ولعبة صغيرة تسمى “ماين كرافت رشMinecraft Rush”.

هذا ويأتي تقديم هذه الميزات الجديدة كجزء من اتجاه أوسع لمنصات الفيديو التي تتبنى وظائف مماثلة لجذب المستخدمين.

مقالات مشابهة

  • «يوتيوب» يطلق ميزات جديدة.. تعرّف عليها!
  • «براند دبي» يطلق الدليل التفاعلي الثاني ضمن حملة«وجهات دبي»
  • هزاع الرئيسي يطلق «إنتِ الغلا»
  • غروندبرغ يطالب بتأجيل قرارات البنك الأخيرة ويقول بأنها تضر بالاقتصاد الوطني
  • بايدن يخطئ بتقديم زيلينسكي أثناء لقاء عن أوكرانيا بقمة الناتو ويقول: الرئيس بوتين
  • تطوير وابتكار.. هيئة فنون الطهي تُناقش "دعم المنتجين الصغار"
  • هيئة فنون الطهي تُنظم لقاءً افتراضيًا مفتوحًا عن مبادرة “دعم المنتجين الصغار”
  • هيئة فنون الطهي تُنظم لقاءً افتراضيًا مفتوحًا عن مبادرة "دعم المنتجين الصغار"
  • احتفاءً بالمدن المسجلة في اليونسكو.."فنون الطهي" تدرج 3 مخبوزات ضمن مبادرة "المدن المبدعة"
  • احتفاءً بالمدن المسجلة في اليونسكو.. "فنون الطهي" تدرج 3 مخبوزات ضمن مبادرة "المدن المبدعة"