لبنان ٢٤:
2024-09-21@00:34:07 GMT

الجلسات المتتالية هرطقة دستورية

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

الجلسات المتتالية هرطقة دستورية

سألت «نداء الوطن» النائب ملحم خلف، وهو نقيب سابق للمحامين في بيروت عن اقتراح «الجلسات المفتوحة»، كما طرحه رئيس مجلس النواب نبيه بري فأجاب:
«إنّ المادة 49 من الدستور واضحة وجليّة، إذ تدعو إلى جلسة مفتوحة بدورات متتالية، إلى حين انتخاب رئيس للجمهورية بغالبية تتألف من ثلثي مجموع أعضاء مجلس النواب، أي 86 في الدورة الأولى بينما يتمّ الإكتفاء بالغالبية المطلقة من أعضاء مجلس النوّاب في الدورة الثانية، كما حصل مع الرئيس السابق للجمهورية ميشال عون الذي انتخب في الدورة الرابعة من جلسة الإنتخاب.

وتجدر الإشارة إلى أنّ المادة المذكورة تتحدث عن أكثرية الثلثين وليس النصاب في الدورة الأولى وعن أكثرية مطلقة، أي 65 نائباً، في الدورة الثانية والتي تليها. ثمّ أن المادة 74 تشدّد على أنّه إذا خلت سدّة الرئاسة فلأجل انتخاب الخلف يجتمع المجلس فوراً بحكم القانون». وهل هناك خفايا أو خبايا أو»أرانب» في دعوة برّي إلى «جلسات مفتوحة»؟ قال خلف: «إسألوا برّي».

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: فی الدورة

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس النواب يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بثورة 21 سبتمبر

رئيس مجلس النواب يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بثورة 21 سبتمبروعبر الراعي باسمه وهيئة رئاسة وأعضاء مجلس النواب والأمانة العامة، عن أسمى آيات التهاني وأطيب التبريكات لقائد الثورة، ورئيس وأعضاء المجلس السياسي، وقيادات ومنسوبي القوات المسلحة والأمن والشعب اليمني بهذه المناسبة الوطنية.

وأشار إلى أن ثورة الـ 21 من سبتمبر جسدت مبدأ الحفاظ على وحدة الوطن وسيادته واستقلاله ورفض الوصاية الخارجية والظلم والاستكبار العالمي،

وبارك رئيس مجلس النواب العمليات النوعية التي تنفذها القوات المسلحة اليمنية في إطار المرحلة الخامسة من التصعيد لمواجهة الصلف والغطرسة الصهيونية الأمريكية البريطانية بإطلاق صاروخ فرط صوتي على هدف صهيوني في يافا المحتلة رغم بعد المسافة الجغرافية ووفاء لما وعد به قائد الثورة لإسقاط وهم القوة الصهيونية المفرطة.

ولفت إلى أن مرحلة جديدة تنتظر الصهاينة في إطار استراتيجية الردع اليمنية كفيلة بزعزعة استقرار العدو الصهيوني تلبية لتطلعات أحرار الأمة، ومبعث فخر واعتزاز أحرار الأمة بمواقف اليمن شعباً وقيادة في اسناد ودعم القضية الفلسطينية .

وابتهل رئيس مجلس النواب إلى المولى العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة الوطنية وقد تحقق للشعب اليمني النصر المبين على أعداء الوطن والأمة.

 

مقالات مشابهة

  • بث مباشر… جلسة مفتوحة لمجلس الأمن حول الشرق الأوسط
  • إعلام لبناني : انعقاد جلسة مفتوحة لمجلس الأمن حول الشرق الأوسط
  • رئيس مجلس النواب يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بثورة 21 سبتمبر
  • المستشار “صالح” يدعو لعقد جلسة رسمية الثلاثاء المقبل لمناقشة قوانين مهمة
  • "الصحفيين" تتلقى ردًا من النواب حول ملاحظات النقابة على "الإجراءات الجنائية".. وتدعو لجلسات مفتوحة لمناقشة المشروع
  • ‏رئيس الوزراء اللبناني يدعو ماكرون إلى اتخاذ موقف حازم من الهجمات الإسرائيلية خلال جلسة مجلس الأمن المقررة غدا
  • الكتل الكردية تشكر العامري على وقوفه ضد عرب كركوك بتسليم مزارعهم إلى الأكراد
  • حقيقة جمع تواقيع لانتخاب رئيس للبرلمان خلال الجلسة المقبلة
  • «القاهرة الإخبارية»: وصول ميقاتي إلى قصر عين التينة للقاء رئيس مجلس النواب
  • لماذا عدل مجلس النواب قانون إنشاء هيئة المحطات النووية؟