جدّد محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، تأكيد المغرب على التزامه الصادق بالتنمية المستدامة، مُشيرا إلى أن المملكة المغربية “رفعت بشكل طموح عتبة مساهمتها في تخفيض غازات الاحتباس الحراري المحددة وطنيا إلى 45,5 في المائة بحلول العام 2030”.

وذكر الإثنين خلال المؤتمر الدولي حول الوقود الإلكتروني، المنظم من قبل وزارة الرقمنة والنقل الألمانية، أن “المغرب يتوفر على إمكانيات كبرى في مجال إنتاج الطاقات المتجددة، لاسيما فيما يتعلق بإنتاج الهيدروجين الأخضر”.

وأشار إلى أن قطاع النقل في المغرب شهد توسعا ملحوظا خلال العقدين الماضيين، مع إنجازات مهمة في تطوير البنية التحتية للنقل وتحرير العديد من خدماته.

واعتبر أن الموقع الاستراتيجي للمغرب يشكل ميزة تنافسية واضحة لجعله “قطبا إقليميا للوقود الإلكتروني”، مشيرا إلى أن “جهود البلاد ستتوجه بشكل خاص نحو تحسين النجاعة الطاقية لأنظمة النقل وتطوير أنظمة نقل نظيفة باستعمال الطاقات المتجددة، مع تشجيع وسائل التنقل الجديدة مثل التنقل النشط وتحسين الخدمات اللوجستية”.

وقال إن بلادنا قامت بدعم “المبادرات الدولية التي تم إطلاقها قصد الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، مثل إعلان التحالف حول الطموح المناخي للطيران الدولي وإعلان كلايدبانك للممرات البحرية الخضراء”.

كما ذكر بدعوة الملك محمد السادس، في يوليوز الماضي، الحكومة إلى تسريع تنفيذ “عرض المغرب” في مجال الهيدروجين الأخضر، والحرص على احترام متطلبات الجودة، واستغلال الإمكانيات الكبرى التي تتمتع بها البلاد في هذا المجال، والاستجابة لانتظارات المستثمرين العالميين الرئيسيين في هذا المجال الواعد”.

وشارك الوزير في هذا المؤتمر الأول حول الوقود الإلكتروني إلى جانب وزراء يمثلون حوالي 11 بلدا، منها على الخصوص البرتغال وسويسرا واليابان وكندا وجمهورية التشيك، إلى جانب 72 مشاركا.

كلمات دلالية الاحتباس الحراري الهيدورجين الأحضر الوقود الالكتروني

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الاحتباس الحراري

إقرأ أيضاً:

“اقعيم” يجري مباحثات لتنظيم إمدادات الوقود للمحطّات في المدن والمناطق

الوطن| رصد

أجرى وكيل وزارة الداخلية بالحكومة الليبية فرج اقعيم؛ مباحثات موسّعة بشأن حركة الوقود وإمداداته من مستودعات شركة البريقة للنفط في رأس المنقار، وصولًا إلى المحطّات في مختلف المدن والمناطق الليبية.

جاء ذلك خلال اجتماعه اليوم السبت، بالمسؤولين في شركة البريقة والمستودع وشركات النقل، بالإضافة إلى الشركات الموزّعة، بمشاركة ممثّلين عن اللواء طارق بن زياد المعزّز بالقوات المسلحة وجهاز الأمن الداخلي والضابط المكلّف من الوكيل بملف الوقود.

وناقش اللقاء مشاكل نقل الوقود، والعوائق التي يواجهها السائقون، التي من ضمنها صرف مستحقاتهم المتأخرة منذ مدة، كما طرحت امكانية التعبئة المباشرة بنقاط توزيع الغاز، فضلًا عن تحديث أسطول النقل الخاص بالشركات الناقلة.

وتناول اللقاء انخفاض مخزون الوقود وشحّه في بعض المحطات وأسبابه، بالإضافة إلى مخاطبة وزارة الاقتصاد إزاء رفع تسعيرة النقل المعتمدة منذ أكثر من أربع سنوات.

الوسوم#فرج اقعيم الوقود شركة البريقة للنفط ليبيا

مقالات مشابهة

  • أكثر من ألفي متقاعد عراقي استفاد من تخفيض تذكرة الطيران في 2023
  • مشاريع مونديال 2030 تنتشل فاس من إهمال المنتخبين
  • رئيس الوزراء: هدفنا أن تصبح مصر مركزا عالميا لإنتاج الهيدروجين الأخضر بحلول 2030
  • مدبولي: نستهدف الوصول لمليون متدرب بمجال تكنولوجيا المعلومات بحلول 2030 (فيديو)
  • رئيس الوزراء: نستهدف تحويل مصر لمركز عالمي لإنتاج الهيدروجين الأخضر بحلول 2030
  • رئيس الحكومة: نستهدف جعل مصر مركزا عالميا لإنتاج الهيدروجين الأخضر بحلول 2030
  • مدبولي: نستهدف تحويل مصر إلى مركز عالمي لإنتاج الهيدروجين الأخضر بحلول 2030
  • «المرور»: الحجز على قيمة المخالفة فقط حال عدم سداد الغرامة بعد انتهاء مهل السداد المقررة
  • مستشار بيئة يحذر: نحن على أعتاب انقلاب مناخي يضرب العالم.. فيديو
  • “اقعيم” يجري مباحثات لتنظيم إمدادات الوقود للمحطّات في المدن والمناطق