أثارت برمجيات جديدة مثل "تشات جي بي تي" اهتماما واسعا بالذكاء الاصطناعي التوليدي، حول العالم، بعد طرح هذه البرامج للاستخدام في نهاية العام الماضي، وذلك لقدرتها على إنشاء نصوص متقنة مثل رسائل البريد الإلكتروني والمقالات والقصائد، أو برامج معلوماتية أو ترجمات، في ثوان فقط.

ومع إجراء انتخابات في بلدان يبلغ عدد سكانها نحو 4 مليارات نسمة في عام 2024، في دول مثل الولايات المتحدة وبريطانيا والهند وإندونيسيا والمكسيك وتايوان، تظهر مخاوف جدية من إمكانية تأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي على آراء الناخبين ونزاهة العملية الانتخابية برمتها.

وقبل نحو عام من الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، أعرب الرئيس التنفيذي للشركة المنتجة لروبوت المحادثات "تشات جي بي تي" عن قلقه من استخدام الذكاء الصناعي للتدخل في نزاهة الانتخابات. 

وأمام مجلس الشيوخ في مايو الماضي، قال سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة "أوبن أيه آي": "أنا قلق من هذا الأمر"، مشيرا إلى ضرورة وضع قواعد وإرشادات توجيهية.

وقال ألتمان: "نعتقد أن التدخل التنظيمي من طرف الحكومات سيكون ضروريا للتخفيف من مخاطر النماذج التي تزداد قوة"، مشيرا إلى تحديات مثل التضليل وإلغاء الوظائف.

وتتسابق الشركات العملاقة والصغيرة على استخدام الذكاء الصناعي، وخصصت له بيانات ضخمة ومليارات الدولارات، بينما يخشى منتقدون من أن تؤدي هذه التكنولوجيا إلى تفاقم الأضرار على المجتمع. 

وأثارت برامج الذكاء الاصطناعي التوليدي مخاوف بعد نشر صور زائفة لكنها تبدو واقعية، على وسائل الاجتماعي.

وتقول مجلة إيكونوميست في تقرير عن هذه القضية إنه حتى قبل ظهور أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية، كان التضليل يمثل بالفعل مشكلة في الديمقراطيات المختلفة.

وتشير إلى أنه إذا تضاعفت حملات التضليل بسبب هذه التقنية، فقد يقنع ذلك الناس بالتصويت بشكل مختلف، وقد يصبح اكتشاف شبكات الروبوتات الدعائية أكثر صعوبة ما يؤثر على ثقة الناخبين التي تراجعت بالفعل في دولة مثل الولايات المتحدة.

لكن المجلة تستبعد قدرة هذه التقنية حاليا على "تدمير تجربة البشرية مع الديمقراطية التي دامت 2500 عام"، مشيرة إلى أنها لن تكون قادرة على إقناع الناخبين في قضايا سياسية مهمة مثل تحديد هوية الرئيس الذي يريدون انتخابه.

وترى أن خوارزميات توليد الصور الجديدة مثيرة للإعجاب، ولكن من دون ضبطها والحكم البشري، فإنها لاتزال عرضة لإنتاج صور يصعب تصديقها، ما يجعل إمكانية التزييف العميق بعيدة المنال في الوقت الحالي. 

وتشير رويترز إلى انتشار صورة جنائية زائفة لوجه الرئيس السابق، دونالد ترامب، على وسائل التواصل الاجتماعي صاحبها وصف زائف بأنها لترامب بعدما سلم نفسه لسجن في مقاطعة فولتون بولاية جورجيا.

ويظهر ترامب في الصورة وهو يقف أمام جدار مدون عليه أرقام وحروف ويرتدي قميصا أسود اللون. وصاحب الصورة تعليق يقول "الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يسلم نفسه تمهيدا لمحاكمته بتهمة التلاعب بنتيجة انتخابات 2020". 

وقال خبراء لرويترز إن الصورة ليست حقيقية ومنتجة باستخدام الذكاء الاصطناعي بسبب الحروف والأرقام المطبوعة في الخلفية والتي تبدو غير واقعية، وقالوا إن بعض الأدوات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي تواجه صعوبات في التعامل مع النص المطبوع.

وتقول إيكونوميست إنه حتى لو أثبتت الحملات الانتخابية المعززة بالذكاء الاصطناعي فعاليتها في بعض الأحيان، فالتأثير التراكمي لعمليات التأثير سينفر الناخبين منها ويجعلها غير قابلة للاستخدام. 

ويشير التقرير إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي، التي تنتشر المعلومات المضللة فيها، قالت إنها تبذل جهودا لمنعب التلاعب في الانتخابات، وأصبحت منصات التكنولوجيا الكبرى، التي تعرضت لانتقادات بسبب نشرها معلومات مضللة في انتخابات عام 2016 في وضع أفضل حاليا من ناحية تحديد الحسابات المشبوهة.

ومع ذلك، فإن التنظيم الطوعي له حدود، ويمكن استخدام النماذج مفتوحة المصدر لتوليد نصوص وصور دون إشراف.

وقالت المجلة: "على الرغم من أنه من المهم أن نضع في اعتبارنا قدرة الذكاء الاصطناعي التوليدي على إعاقة الديمقراطيات، إلا أن الذعر غير مبرر. وقبل التقدم التكنولوجي في العامين الماضيين، كان الناس قادرين تماما على نقل جميع أنواع الأفكار المدمرة لبعضهم البعض".

وتوقعت أن تشوب حملة الرئاسية الأميركية لعام 2024 معلومات مضللة بشأن سيادة القانون ونزاهة الانتخابات لكن بسبب المشرحين أنفسهم وليس البرامج.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

ميتا تغير تسمياتها لصور الذكاء الاصطناعي بعد شكاوى المصورين

تعمل شركة Meta على تحديث تصنيفاتها "Made with AI" بعد شكاوى واسعة النطاق من المصورين بأن الشركة كانت تشير عن طريق الخطأ إلى محتوى غير منشأ بواسطة الذكاء الاصطناعي. وفي أحد التحديثات، قالت الشركة إنها ستغير الصياغة إلى "معلومات الذكاء الاصطناعي" لأن التصنيفات الحالية "لم تكن دائمًا متوافقة مع توقعات الأشخاص ولم توفر دائمًا سياقًا كافيًا".

قدمت الشركة ملصقات "Made with AI" في وقت سابق من هذا العام بعد انتقادات من مجلس الرقابة بشأن سياسة "الوسائط التي تم التلاعب بها". وقالت ميتا إنها، مثل العديد من نظيراتها، ستعتمد على إشارات "معايير الصناعة" لتحديد متى تم استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي لإنشاء صورة. ومع ذلك، لم يمض وقت طويل قبل أن يبدأ المصورون في ملاحظة أن فيسبوك وإنستغرام كانا يطبقان الشارة على الصور التي لم يتم إنشاؤها بالفعل باستخدام الذكاء الاصطناعي. وفقًا للاختبارات التي أجرتها PetaPixel، فإن الصور التي تم تحريرها باستخدام أداة التعبئة التوليدية من Adobe في Photoshop من شأنها أن تؤدي إلى تشغيل الملصق حتى لو كان التعديل مجرد "بقعة صغيرة".


على الرغم من أن Meta لم تذكر اسم Photoshop، إلا أن الشركة قالت في تحديثها إن "بعض المحتوى الذي تضمن تعديلات طفيفة باستخدام الذكاء الاصطناعي، مثل أدوات التنقيح، تضمن مؤشرات صناعية قياسية" أدت إلى ظهور شارة "Made with AI". "بينما نعمل مع الشركات في جميع أنحاء الصناعة لتحسين العملية بحيث يتوافق نهج التصنيف الخاص بنا بشكل أفضل مع هدفنا، فإننا نقوم بتحديث علامة "Made with AI" إلى "معلومات الذكاء الاصطناعي" عبر تطبيقاتنا، والتي يمكن للأشخاص النقر عليها للحصول على مزيد من المعلومات. "

ومن المربك إلى حد ما، أن تسميات "معلومات الذكاء الاصطناعي" الجديدة لن تحتوي في الواقع على أي تفاصيل حول الأدوات التي تدعم الذكاء الاصطناعي والتي ربما تم استخدامها للصورة المعنية. أكد متحدث باسم Meta أن القائمة السياقية التي تظهر عندما ينقر المستخدمون على الشارة ستظل كما هي. تحتوي هذه القائمة على وصف عام للذكاء الاصطناعي التوليدي وتشير إلى أن Meta قد تضيف إشعارًا "عندما يشارك الأشخاص محتوى يحتوي على إشارات الذكاء الاصطناعي التي يمكن لأنظمتنا قراءتها".

مقالات مشابهة

  • صور الذكاء الاصطناعي تتنبأ.. دونالد ترامب الرئيس القادم للولايات المتحدة
  • حلقةُ عمل إقليمية حول ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي في منطقتي آسيا والشرق الأوسط
  • الصواريخ الدقيقة.. تأثير الذكاء الاصطناعي والتحديات الهجومية للمقاومة اللبنانية
  • هواوي تعلن عن بدء التشغيل التجاري لشبكات الجيل الخامس المتقدمة ودعم عصر الذكاء الاصطناعي
  • ميتا تغير تسمياتها لصور الذكاء الاصطناعي بعد شكاوى المصورين
  • في ذكرى ميلاده.. كيف وصف الذكاء الاصطناعي وحيد حامد؟
  • أفضل 5 بدائل شات جي بي تي المتاحة عبر الإنترنت
  • ضرورة محاربة أمية الذكاء الاصطناعي
  • خبراء «الذكاء الاصطناعي» يزورون مجمع حمدان الرياضي
  • هل أثر الذكاء الاصطناعي على معدلات التوظيف في الولايات المتحدة؟