الجديد برس:

ذكر عدد من سائقي الشاحنات بمحافظة تعز، أن السبب الرئيسي الذي يدفع بهم لنقل حمولات زائدة من البضائع، رغم ما ينطوي عليه ذلك من مخاطر، وما يتسبب به من تدمير للطرقات، هو قلة أسعار الإيجارات التي يتلقونها من التجار مقابل ارتفاع تكاليف الوقود والمبالغ المفروضة عليهم من قبل نقاط التفتيش التابعة للقوات الموالية للتحالف، على طول الطريق المؤدي إلى تعز.

وأفاد السائقون، في تقرير نشره “الموقع بوست”، بأنهم يضطرون أحياناً لتحميل 120 طناً من البضائع على شاحناتهم، بينما الحمولة القانونية هي 40 طناً، ليتمكنوا من دفع المبالغ المرتفعة المفروضة عليهم في نقاط التفتيش، مؤكدين أنها تتراوح ما بين 50 ألفاً إلى مليون ريال، وأحيانا إلى مليوني ريال إذا كانت الحمولة قادمة من محافظة حضرموت والمناطق الشرقية.

وأورد التقرير إفادة مصدر أمني من نقاط التفتيش في محافظة تعز- رفض الإفصاح عن اسمه- أن الجبايات متعددة في هذه النقاط، وأن كل نقطة تابعة لوحدة عسكرية، ولا يوجد رقابة من قبل السلطة المحلية لتنظيم هذه الجبايات وتحديد نقاط لجمعها من سائقي الشاحنات.

وأشار السائقون إلى أنهم يواجهون تحديات أخرى من قاطعي الطرق الذين يتعرضون لهم أثناء سفرهم، بالإضافة إلى مشكلة زيادة صرف الوقود بسبب الحمولة الزائدة، وحدوث أعطال مثل انفجار الإطارات، وأعطال أخرى قد تستدعي تبديل قطع غيار للشاحنة، فضلاً عن وعورة الطريق المتهالكة وغياب الصيانة، والأمطار والسيول التي تهدد سلامة الطريق والسائقين والمسافرين.

وعلى الرغم من القوانين المنظمة للعمل فيما يتعلق بالأوزان والأبعاد الكلية للشاحنات، من خلال محطات الوزن المحورية التي يديرها صندوق صيانة الطرق والجسور، إلا أن السائقين يؤكدون أن معظم محطات الوزن التي تم إنشاؤها قبل سنتين تتبع جهات نافذة، وتفرض جبايات تذهب إلى أشخاص فاسدين في مفاصل السلطة.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

«العاصمة الإدارية» تستقبل وفدًا من الغرفة التجارية المصرية البريطانية

استقبلت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية ACUD، وفدا رفيع المستوى من الغرفة التجارية المصرية البريطانية، ضمّ 30 من ممثلي كبرى الشركات البريطانية الرائدة في مجال البنية التحتية، بالإضافة إلى 10 مرافقين، وذلك في إطار سلسلة الزيارات والجولات التي تنظمها الشركة لترويج وزيادة الاستثمارات داخل هذا المشروع القومي الضخم.

تعزيز التعاون مع الشركات البريطانية

واستقبل الوفد المهندس خالد محمود عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، وأشاد بعمق العلاقات التاريخية والاقتصادية التي تربط مصر والمملكة المتحدة، وحرص الشركة على تعزيز التعاون مع الشركات البريطانية في مختلف المجالات، خاصةً في مجال البنية التحتية لما تمثله من ركيزة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة.

تطوير العاصمة الإدارية الجديدة

وخلال الزيارة، قدم المهندس عباس للوفد عرضًا تقديميا شاملًا عن العاصمة الإدارية الجديدة، تناول فيه رؤيتها الاستراتيجية ومخططاتها المستقبلية، والمشاريع الضخمة الجاري تنفيذها، وفرص الاستثمار المتاحة في مختلف القطاعات، كما أوضح الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة المصرية لتطوير العاصمة الإدارية الجديدة، وجعلها مركزًا اقتصاديًا وتجاريًا عالميًا يضاهي أرقى المدن في العالم.

وتضمنت الزيارة جولة ميدانية شاملة في مختلف أنحاء العاصمة الإدارية الجديدة، أطلع خلالها الوفد على سير العمل في مشاريع البنية التحتية الضخمة، وشاهد عن كثب أحدث التقنيات المستخدمة في تنفيذها.

فيما أعرب أعضاء الوفد عن إعجابهم الشديد بما شاهدوه من تقدم هائل على أرض الواقع، مؤكدين رغبة شركاتهم في المشاركة بهذه المشاريع الضخمة، والاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة التي تقدمها العاصمة الإدارية الجديدة.

لقاءات ثنائية بين ممثلي الشركات البريطانية والمصرية

واختتمت زيارة الوفد بعقد لقاءات ثنائية بين ممثلي الشركات البريطانية ونظرائهم المصريين، جرى خلالها مناقشة فرص التعاون المشترك وإمكانيات الاستثمار في مختلف المجالات، إذ أكد الجانبان على أهمية تعزيز الشراكة بين الشركات المصرية والبريطانية، للمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في البلدين.

مقالات مشابهة

  • حملة التفتيش على الزبيب المهرَّب .. حماية للمنتج المحلي وتعزيز للاقتصاد الوطني
  • إعمار فلسطين تكشف حجم المبالغ التي أنفقتها على المشاريع في غزة
  • حكم السير المخالف في الطرق العامة
  • وزير التجهيز: الطريق السريع تزنيت الداخلة سيكتمل بنهاية العام الجاري
  • «العاصمة الإدارية» تستقبل وفدًا من الغرفة التجارية المصرية البريطانية
  • شهادات صادمة: طاقم الفرقاطة اليونانية “هيدرا” يكشفون تفاصيل الرعب في البحر الأحمر
  • تسلا تستدعي الآلاف من شاحنات سايبرتراك.. لهذا السبب
  • شرطة دبي تشارك في حملة «صيف بلا حوادث»
  • لا إيرادات للدولة.. مختصون يكشفون عن تعاقدات مع شركات فاسدة لاستثمار محطات كهربائية
  • المواصلات توافق على التعاقد لتنفيذ طريق أبو خصاب بطول 43 كم