كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، تأثير التخزين الرابع الكارثي لـ سد النهضة على السودان.
 

قال الدكتور عباس شراقي، إن هناك انتشارا للجفاف فى معظم السودان نتيجة انخفاض مياه الأمطار هذا العام، والتخزين الرابع لسد النهضة الذى مازال مستمراً منذ أول يوليو الماضي، وأظهرت الصور الفضائية (ولاية الجزيرة) الفرق الكبير بين حالة النيل الأزرق قبل بدء التخزينات في سد النهضة عام 2019، وأخرى أثناء التخزين الرابع 2023.

 

وأضاف الدكتور عباس شراقي في منشور عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تحت عنوان “تأثير كارثى للتخزين الرابع على السودان”، أنه تلقى رسائل تأكيدية من أخوة أعزاء فى السودان تبين مدى الجفاف الذى أصاب كثير من المناطق السودانية مصحوبة ببعض الصور (فى التعليق الأول) من قرية كوري جنوب سد مروي بنهاية اغسطس وأول سبتمبر 2023، وجميع السكان على النيل الأزرق أو النيل الرئيسى فى انتظار مياة الفيضان، وهذه الحالة تحدث لأول مرة في التاريخ أن لا يأتى الفيضان حتى الأسبوع الأول من سبتمبر، كما هو الحال يوم وفاء النيل 15 أغسطس فى مصر بدون فيضان.

عباس شراقي يقدم قراءة في موقف إثيوبيا من مفاوضات سد النهضة السيسي يوجه رسالة لأمريكا حول سد النهضة تكشف موقف مصر من المفاوضات عباس شراقي يكشف مفارقة غريبة في مفاوضات سد النهضة إثيوبيا تصدر بيانا حول سد النهضة.. بعد انتهاء مفاوضات القاهرة إثيوبيا رفضت المقترحات.. عباس شراقي ينشر تفاصيل 7 جولات لمفاوضات سد النهضة غموض وسرية.. عباس شراقي يعلق على مفاوضات سد النهضة في القاهرة

وأشار الدكتور عباس شراقي إلى أنه يتم حجز جميع مياه الفيضان منذ بدء الموسم فى أول يوليو حتى اليوم 4 سبتمبر 2023 بمقدار حوالى 20 مليار متر مكعب وهذه كمية كبيرة للغاية تفوق حصة السودان السنوية، و60% من حصة مصر من النيل الأزرق فقط، ويبلغ إجمالى التخزين 37 مليار متر مكعب عند منسوب حوالى 622 متر فوق سطح البحر.

 إثيوبيا تزيد المشكلة بإغلاق إحدى بوابتي التصريف

وأوضح الدكتور عباس شراقي أنه رغم سوء الأوضاع المائية فى السودان إلا أن إثيوبيا تزيد المشكلة بإغلاق إحدى بوابتى التصريف فى أول سبتمبر الجارى والابقاء على البوابة الشرقية فقط لتمرير حوالى 50 مليون متر مكعب/يوم ، أدى تخزين مياه النيل الأزرق إلى انخفاض منسوب النهر وجفاف على الجانبين وتصحر الجروف التى كانت تصلها مياه الفيضان، وتوقف ملايين المزارعين الذين يعتمدون على الزراعة الفيضية عن الزراعة وضياع الموسم الزراعى، وتزامن ذلك مع انخفاض الأمطار فى مناطق مخرات السيول والروافد الداخلية وهو ما أثر على الامن الغذائى مجتمعاً مع دمار الحرب الداخلية منذ منتصف ابريل الماضى، كل ذلك وإثيوبيا لاترى أى أضرار من التخزين الحالى.

وهطلت بعض الأمطار، الأحد، لكن الوضع يظل صعب بصفة عامة، وهناك عدم اهتمام من اثيوبيا بمصالح مصر والسودان.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سد النهضة السودان التخزين الرابع عباس شراقي الامطار الدکتور عباس شراقی مفاوضات سد النهضة التخزین الرابع النیل الأزرق

إقرأ أيضاً:

قضيتنا عادلة.. وزير الري: نرفض أي أضرار قد تنشأ عن سد النهضة

أكد هاني سويلم وزير الري، استمرار العمل على  تكثيف تطهير المنشآت المائية  ووصل المياه لكل مزارع بدون مشاكل".

وزير الري : تجديد الثقة هو تكليف من الرئيس بمواصلة العمل الجاد بعد تجديد الثقة.. وزير الري يحلف اليمين ويؤكد استكمال الإنجازات

وقال وزير الري في مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر في برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "هناك توجيهات لتكثيف العمل مع دول حوض النيل وزيادة الاستثمارات المصرية في دول حوض النيل".

لدينا قضية عادلة في ملف سد النهضة ونطالب بتطبيق القانون

وأضاف وزير الري: "لدينا قضية عادلة في ملف سد النهضة ونطالب بتطبيق القانون الدولي فيما يتعلق بس النهضة وموقف مصر واضح ونرفض أي أضرار قد تنشأ عن سد النهضة الذي تم بناؤه بطريقة أحادية"، معقبا: "نتحرك دائما لحماية مصالح وحقوق المصريين في ملف المياه".

 

والتقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى بقيادات الوزارة وعدد كبير من العاملين الذين حرصوا على تهنئة الدكتور سويلم بتجديد الثقة فيه وزيراً للموارد المائية والرى.

 

وأعرب الدكتور سويلم عن خالص شكره لجميع الحضور على ما أبدوه من تقدير كبير له ، مشيراً إلى أن تجديد ثقة القيادة السياسية في شخص الوزير هو تجديد للثقة في فريق عمل الوزارة بالكامل، وتأكيد على ثقة الرئيس عبد الفتاح السيسى في منظومة العمل بوزارة الموارد المائية والرى التي حققت نجاحات كبيرة خلال الفترة الماضية على الصعيدين الداخلى والخارجى ، وأن تجديد الثقة هو تكليف من الرئيس بمواصلة العمل الجاد وإستمرار مسيرة الإنجازات لخدمة الوطن والمواطنين، مشيراً إلى أن الوزارة دوماً ومنذ نشأتها كانت نموذجاً للعمل الجاد وتعاقب أجيال من الخبرات المتميزة التي خدمت الوزارة بكل تفانى وإخلاص .

 

وتوجه الدكتور سويلم بالشكر لجميع العاملين بالوزارة من كافة المستويات الوظيفية على مجهوداتهم السابقة التي وضعت الوزارة في مكانة متميزة بين كافة مؤسسات الدولة داخلياً ، وساهمت فى تحقيق الدولة المصرية للعديد من الإنجازات على المستوى العالمى ، داعياً لمواصلة العمل الجاد خلال الفترة القادمة لمواصلة مسيرة الإنجازات في ضوء تكليفات رئيس الجمهورية وتوجيهات الدكتور رئيس مجلس الوزراء.

 

مقالات مشابهة

  • مصر ترد على تحركات إثيوبيا حول سد النهضة
  • عباس عبد الرضا رئيسا لجمعية المهندسين الزراعيين
  • السودان الذى كان
  • مدينة سنجة السودانية.. مدينة المروج والمراعي والصوفية والتنوع العرقي
  • خبير عن مفاوضات غزة: نتنياهو لا يزال يراوغ
  • رئيس وزراء إثيوبيا: لا ننوي حل خلافاتنا الحدودية مع السودان بالعنف
  • عباس العقاد يكشف أفكار وأسرار الصهيونية العالمية
  • 25 نازحا سودانيا فروا من الحرب فغرقوا في النيل الأزرق
  • قضيتنا عادلة.. وزير الري: نرفض أي أضرار قد تنشأ عن سد النهضة
  • إقليم النيل الأزرق يستقبل 700 ألف نازح والحاكم يؤكد الاستقرار الأمني