تشهد الكرة الأرضية، اليوم الثلاثاء، اقتران القمر مع الحشد النجمي "الثريا" في مشهد فلكي بديع يرى بالعين المجردة بسماء مصر، بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.

وقال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن مصطلح الاقتران يعني اقتراب جرم سماوي من جرم سماوي آخر في حدود عدد من الدرجات القوسية عندما يتم مشاهدتهما من الأرض، وهو اقتراب زاوي ظاهري غير حقيقي ليس له علاقة بالمسافات، أما المسافة الحقيقة بينهما فهي كبيرة جدا تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات.



وأشار أستاذ الفلك، إلى أن القمر سيقترن اليوم مع الحشد النجمي (الثريا) أو الأخوات السبع في برج الثور، وهو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية، والذي يقع على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض، ويتكون من عدة مئات من النجوم ولكن ألمع نجومه، 7 فقط التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة السليمة، ولذلك يطلق عليه الأخوات السبع.

وأضاف أنه يمكن رؤية هذا الاقتران باتجاه الشرق بحلول الساعة 11 مساء تقريبا، وسيظلان بالسماء إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

ولفت إلى أن أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية والتي تكون في الحقول الزراعية والسواحل والصحاري والجبال، مؤكدا أن الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عامة يضر العين كثيرا.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اقتران القمر إقتران القمر والمريخ الكرة الأرضية

إقرأ أيضاً:

ماذا تعرف عن كسوف الشمس الحلقي؟

تترقب العديد من دول العالم حدوث ظاهرة فلكية مميزة تتمثل في كسوف الشمس الحلقي، والذي سيحدث يوم الأربعاء، 2 أكتوبر 2024. وفقًا للمعهد القومي للبحوث الفلكية، فإن هذا الكسوف سيتزامن مع اللحظات التي تسبق ميلاد هلال شهر ربيع الآخر لعام 1446هـ.
سيكون الكسوف مرئيًا في مناطق محددة مثل جنوب المحيط الهادي وتشيلي والأرجنتين، بينما لن يُرى في مصر أو المنطقة العربية.

كسوف الشمس الحلقي

تعد ظاهرة كسوف الشمس الحلقي إحدى الظواهر الفلكية النادرة والمثيرة التي تحدث عندما يتراص القمر بين الشمس والأرض بشكل لا يغطي قرص الشمس بالكامل. وهذا النوع من الكسوف يُطلق عليه "حلقي" لأن الشمس تبدو وكأنها حلقة مضيئة تحيط بظل القمر الذي لا يكون كبيرًا بما يكفي لتغطية كامل الشمس.

كيف يحدث كسوف الشمس الحلقي؟ يحدث الكسوف الحلقي عندما يكون القمر في أبعد نقطة له عن الأرض في مداره الإهليجي، وهو ما يسمى "الأوج"، وعندما يحدث هذا يكون حجم القمر الظاهري أصغر من حجم الشمس، وبالتالي لا يغطيها بالكامل أثناء مروره أمامها. ونتيجة لذلك، يظهر قرص الشمس على شكل حلقة مضيئة تحيط بالقمر.

مراحل كسوف الشمس الحلقي

 يمر كسوف الشمس الحلقي بعدة مراحل مشابهة لتلك التي تحدث خلال الكسوف الكلي، وهي:

1. بداية الكسوف الجزئي: يبدأ القمر في المرور أمام الشمس، ويبدأ ظل القمر بتغطية جزء من الشمس.


2. بداية الكسوف الحلقي: يحدث هذا عندما يصبح القمر في المنتصف بين الشمس والأرض، ويظهر محيط الشمس كحلقة مضيئة.


3. ذروة الكسوف الحلقي: وهي اللحظة التي يكون فيها القمر أقرب ما يكون إلى مركز الشمس، ويستمر هذا المشهد لعدة دقائق.


4. نهاية الكسوف الحلقي: يبدأ القمر في التحرك بعيدًا عن مركز الشمس، ويعود الكسوف إلى المرحلة الجزئية.


5. نهاية الكسوف: ينتهي الكسوف بالكامل، وتعود الشمس إلى شكلها الطبيعي.

 

مشاهدة كسوف الشمس الحلقي: من المهم جدًا توخي الحذر عند مشاهدة الكسوف الحلقي، إذ أن النظر مباشرة إلى الشمس دون حماية ملائمة للعين يمكن أن يسبب أضرارًا بصرية خطيرة. لذا، يُنصح باستخدام نظارات خاصة لكسوف الشمس أو وسائل حماية أخرى معتمدة. الكاميرات والتلسكوبات أيضًا تتطلب مرشحات خاصة لتفادي التلف.

أهمية كسوف الشمس الحلقي: بالإضافة إلى كونه ظاهرة فلكية ممتعة للعلماء والجمهور على حد سواء، فإن الكسوف الحلقي يساعد العلماء في دراسة طبقات الغلاف الجوي للشمس، مثل الهالة الشمسية، التي لا يمكن رؤيتها بوضوح إلا خلال فترة الكسوف.

الفرق بين الكسوف الحلقي والكلي

يكمن الفرق الأساسي بين الكسوف الحلقي والكسوف الكلي في المسافة بين الأرض والقمر. خلال الكسوف الكلي، يكون القمر في نقطة أقرب إلى الأرض، مما يجعله يغطي الشمس بالكامل، في حين أنه في الكسوف الحلقي، تكون الشمس أكبر حجمًا نسبيًا

مقالات مشابهة

  • اليوم.. العالم يشهد كسوفًا حلقيًا للشمس لن يرى في مصر ولا المنطقة العربية
  • ” فلكية جدة” تعلن حدوث الكسوف الحلقي للشمس اليوم لمدة 6 ساعات.. حلقة النار تتلألأ في السماء
  • سكان الأرض على موعد مع حدث فلكي نادر يحدث مرة كل 80 ألف سنة
  • خلال أكتوبر.. 6 ظواهر فلكية نادرة لعشاق الفضاء
  • غرة ربيع الثاني.. تعرف على أهم الظواهر الفلكية في شهر أكتوبر
  • الأرض على موعد مع كسوف حلقي.. كيف يمكن رؤيته بأمان؟
  • ماذا تعرف عن كسوف الشمس الحلقي؟
  • يظهر مرة كل 80 ألف عام… الأرض تشهد حدثاً فلكياً نادراً
  • العالم على موعد مع كسوف حلقي للشمس.. الأربعاء
  • الكشف عن أول وأكبر مرصد فلكي بناه المصريون القدماء