فازت ستة مشروعات رائدة تتناول التحديات التعليمية العالمية بجوائز مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم «وايز» لمُساهمتها الإيجابية في التعليم والمجتمع. 
تهدف جوائز وايز إلى تسليط الضوء على المشاريع التي أثبتت تأثيرها في مجتمعاتها ولديها القدرة على وضع المعايير الدولية وأفضل الممارسات في جميع أنحاء العالم.


يعد الفائزون بجوائز وايز لعام 2023، من جمهورية مولدوفا وكينيا والولايات المتحدة الأمريكية وكولومبيا والهند، نماذج للتميز تمثل مصدر إلهام للابتكار والعمل الإبداعي من أجل التعليم. 
وقال ستافروس إن يانوكا، الرئيس التنفيذي لـ «وايز»:«في عالم يمثل فيه التعليم حجر الزاوية في التقدم، لا تحتفل جوائز وايز بالابتكار فحسب، بل أيضًا بروح الوحدة والمرونة والتصميم».
وأضاف: يمثل كل فائز هذا العام القوة التحويلية للتعليم، وسد الفجوات وتعزيز الشمولية. وبينما نتعامل مع تعقيدات المشهد العالمي لدينا، تضيء هذه المبادرات الطريق، وتثبت أنه من خلال الابتكار والتفاني، يمكننا تشكيل مستقبل أكثر إشراقًا وإنصافًا للجميع». 
الفائزون بجوائز وايز لهذا العام هم:
تيكويل في كل مدرسة بواسطة ATIC (جمهورية مولدوفا): عن برنامج وطني يوفر لـ 60٪ من المدارس الثانوية في مولدوفا منهجًا رقميًا مجانيًا عبر الإنترنت يمكّن الطلاب والمعلمين من الحصول على مهارات جاهزة للمستقبل مدفوعة باحتياجات قطاع تكنولوجيا المعلومات.
كما فاز التقييم الدولي المشترك لعلم الحساب (ICAN) بواسطة شبكة PAL (كينيا)، عن أداة حسابية مشتركة مصممة لمواجهة تحديات التعلم التأسيسية عبر الجنوب العالمي. 
NatakAllam: نوع مختلف من تعلم اللغة بواسطة NatakAllam (الولايات المتحدة الأمريكية): 
معالجة التحديات التي تواجه السكان النازحين من خلال الشراكة مع مدارس وجامعات K12 لتعزيز تعلم اللغة. 
Ahlan Simsim من IRC بالشراكة مع ورشة سمسم (الولايات المتحدة الأمريكية والأردن): 
مبادرة تحويلية لتنمية الطفولة المبكرة تصل إلى الطلاب ومقدمي الرعاية وأولياء الأمور من خلال برامج التدخل المباشر ومحتوى التعليم الرقمي.
وشبكات التعليم القائمة على الطبيعة بواسطة OpEPA (كولومبيا): تحويل مجتمعات التعلم الحضرية إلى فصول دراسية حية، واحتضان النظم البيئية الطبيعية كمساحات لتجارب التعلم الغامرة.
تحفيز التعليم المبكر على نطاق واسع من خلال نظام «التعلم الصاروخي» (الهند): نظام EdTech للطفولة المبكرة والتعلم التأسيسي يدعم المعلمين والطلاب ومقدمي الرعاية في أنجانوادي لتعزيز تعلم الطلاب.
وتقرر الاحتفال بالفائزين بجوائز وايز في الدوحة في حفل حصري يقام خلال قمة «وايز» 2023 القادمة، التي ستعقد في 28-29 نوفمبر 2023. بالإضافة إلى الرؤية الدولية وفرص التواصل كجزء من مجتمع «وايز»، سيحصل كل فائز على 20 ألف دولار
منذ إنشائها في عام 2009، كرمت جوائز وايز وروجت لـ 90 مشروعًا مبتكرًا، من أكثر من 150 دولة، تتصدى للتحديات التعليمية العالمية. يمثل المرشحون النهائيون لعام 2023 مجموعة متنوعة من القطاعات والمواقع، ويعرضون موردًا متزايدًا من الخبرة والممارسات التعليمية السليمة. من خلال عرض هذه الأساليب المتنوعة والممارسات المبتكرة، يمهد الفائزون بجوائز WISE لعام 2023 الطريق لمشهد تعليمي أكثر ديناميكية وفعالية على مستوى العالم.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر من خلال

إقرأ أيضاً:

زوار السعودية ينفقون أكثر من 45 مليار ريال خلال الربع الأول

حققت المملكة العربية السعودية نمواً في إنفاق الزوار القادمين من الخارج خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 22.9% مقارنة بالربع الأول من عام 2023، حيث تجاوز إجمالي إنفاقهم مبلغ 45 مليار ريال (11.99 مليار دولار)، فيما حققت فائضاً في بند السفر يقدر بمبلغ 24 مليار ريال وبنسبة نمو للفائض تتجاوز 46% مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2023. وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن إنفاق المسافرين من المملكة إلى الخارج يقدر بنحو 21 مليار ريال خلال الفترة نفسها، بحسب بيانات البنك المركزي السعودي الأولية الخاصة ببند السفر في ميزان المدفوعات.

ويأتي الارتفاع في إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة من الخارج، ضمن سلسلة النجاحات المتواصلة التي يحققها القطاع السياحي في السعودية، حيث حققت المملكة المرتبة الأولى في قائمة الأمم المتحدة للسياحة في معدل نمو عدد السيّاح الدوليين، وفي معدل نمو الإيرادات السياحية بين أفضل الوجهات السياحية الكبرى عالمياً في العام 2023 مقارنة بالعام 2019.وام


مقالات مشابهة

  • شراكةٌ بين «ألف للتعليم» و«معهد كينيا» و«يونيسيف»
  • زوار السعودية ينفقون أكثر من 45 مليار ريال خلال الربع الأول
  • قدر الأمة ومصيرها يبدأ من الفصل الدراسي: طموحات ما بعد الحرب – الجزء (25)
  • الأزهر: أكثر من 100 ألف خريج و6500 طالب يدرسون بمختلف المراحل التعليميَّة
  • «معلومات الوزراء»: مصر من الدول الرائدة بمجال الهيدروجين الأخضر خلال 2021- 2023
  • 15 جامعة في تصنيف QS العالمي.. طفرة غير مسبوقة للتعليم العالي خلال 10 سنوات
  • رؤى جديدة في القيادة التعليمية
  • ارتفاع قياسي للإنتاج العالمي للوقود الحيوي
  • "التعليم": إجازات الخريف والشتاء للمدارس المتميزة فقط/عاجل
  • إلغاء إجازات الخريف والشتاء بالمدارس «منخفضة الأداء»