دعت الهيئة العامة للجمارك كافة أفراد المجتمع للمشاركة في الحملة الوطنية «كافح» والتي تنفذها الهيئة بهدف مشاركة أفراد المجتمع في مكافحة الجرائم والمخالفات الجمركية.
وقالت الهيئة بحسابها الرسمي في منصة «اكس» للتواصل الاجتماعي إن حملة كافح تهدف إلى القضاء على الجرائم والمخالفات الجمركية من خلال تقديم المعلومات عن البضائع المهربة أو الممنوعة أو المخالفات لقانون الجمارك من تلاعب في المستندات والفواتير الجمركية وغيرها من المخالفات.


كما توفر الهيئة أيضا خدمة «اسأل رجل الجمارك» والتي من خلالها يتم تقديم الأسئلة المتنوعة بخصوص عمل وإجراءات الجمارك المتعلقة بالمسافرين أو الشحنات والبضائع أو الاستيراد والتصدير الشخصي وغيرها من الأسئلة التي تهم الأفراد والشركات من داخل الدولة أو خارجها. كما أن هناك أيضا خدمة «ساعد» للإجابة عن الاسئلة والاستفسارات المتعلقة بعمل الهيئة من خلال قاعدة بيانات مسجلة توفر إجابات سريعة ووافية تتعلق بالمعلومات والاجراءات الجمركية. 
يأتي ما تقدم ضمن الاستراتيجية التي حددتها الهيئة العامة للجمارك والتي تشمل عددا من المشروعات تصب جميعها في تحقيق أهداف الهيئة وتطلعاتها المستقبلية، ورفع كفاءة تدفق البضائع وتقديم الخدمات الجمركية، فضلاً عن ضمان توفير متطلبات المشاريع الحيوية، والوصول إلى بيئة جاذبة للاستثمار تحقق مصالح المتعاملين والشركاء وتعزز دور القطاع الخاص كشريك استراتيجي في التنمية الاقتصادية.
كما تسعى الاستراتيجية أيضا إلى تقديم خدمات جمركية متميزة لخلق مناخ استثماري محفز، وتسهيل التبادل التجاري لضمان تدفق البضائع والسلع من وإلى الدولة، وكذلك المساهمة في نجاح جهود مكافحة تمويل الإرهاب وغسل الأموال، إضافة لتحسين موقع قطر في الالتزام بالمعايير الدولية بحسب مؤشر مكافحة غسل الأموال ومخاطر تمويل الإرهاب. 
كما تشمل إستراتيجية الهيئة أيضا رفع كفاءة ضبط جرائم تهريب الأسلحة والمتفجرات والمخدرات والمؤثرات العقلية الضارة والمواد الخطرة والمساهمة في رفد الخزانة العامة للدولة، بالإضافة إلى تطوير البيئة التنظيمية وبناء القدرات الجمركية والمؤسسية ومواكبة التقدم التكنولوجي إلى جانب الارتقاء بمرتبة قطر في التقارير العالمية ذات العلاقة بمؤشرات الأداء اللوجستي (LPI) وكذلك تحسين مركز قطر في مؤشر ممارسة أنشطة الأعمال (Doing Business) الصادر عن البنك الدولي. 
وفي سياق متصل كشفت الهيئة العامة للجمارك عن إجمالي عدد البيانات المفرج عنها خلال شهر يوليو من العام الجاري نحو 244,248 ألف بيان جمركي موزعة إلى 205,002 الف بيان جمركي منجز بإدارة جمارك الشحن الجوي والمطارات الخاصة بالإضافة إلى 12,977 الف بيان جمركي منجز عبر إدارة الجمارك البحرية كما بلغت البيانات المنجزة بمنافذ الشحن البري 5,750  بيانا جمركيا. 
وبخصوص البيانات المحولة للجهات الحكومية، فقد بلغ اجمالي البيانات التي تم تحويلها الى الجهات الحكومية نحو 28,846 بيانا جمركيا. 
وخلال يوليو الماضي أيضا قامت الهيئة العامة للجمارك بإتلاف كمية كبيرة من المواد الممنوعة بلغ وزنها 153 طنا، ويأتي ذلك ضمن مهام لجنة الاتلاف المكلفة بعمل هذا الاجراء في منطقة النفايات بمدينة مسيعيد، حيث تم اتلاف عدد من المواد منها (البضائع المزورة وغير القابلة للاستخدام، المواد الغذائية التالفة – الأدوات الكهربائية التالفة وغير المصرح باستخدامها – المواد المضرة وقطع الغيار التالفة) وغيرها من المواد الممنوعة التي يتم اتلافها بشكل دوري. وذكرت الهيئة بموقعها الرسمي أن هذه المواد تمر بعدة مراحل قبل عملية إتلافها، فالبداية يتم ضبط المواد الممنوعة من قبل موظفي الجمارك في جميع المنافذ ثم يتم فرز هذه المواد وتخزينها في مخازن مخصصة الى أن تقر اللجنة للبدء في عملية اتلافها، وبعدها يتم ارسال هذه المواد بشاحنات الى مقر الاتلاف بمنطقة النفايات.
وتأتى أهمية الفرز في أنه قد تحتوي المواد الممنوع إدخالها الى الدولة على أشياء أمنية أو مواد ملوثة للبيئة أو مواد سحر وشعوذة وغيرها من أنواع الضبطيات، وفى حالة وجود المواد الأمنية مثل الاسلحة والذخائر تتم مخاطبة وزارة الداخلية لاستلامها، أما بالنسبة للأدوية والحبوب يتم تحويلها إلى الجهات الطبية المختصة ويتم التعامل معها، وكذلك المصاحف المحرفة والناقصة ومواد السحر والشعوذة يتم التعامل معها من خلال لجنة خاصة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
جدير بالذكر أن دور «الجمارك» لا يقتصر على حماية الدولة والمجتمع من تهريب هذه المواد الممنوعة إلى الدولة فقط، بل بالتعامل مع هذه المواد في التخلص منها نهائياً.​

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر هذه المواد وغیرها من من خلال

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024.. فرحة بين طلاب الإسكندرية بعد امتحان اللغة الإنجليزية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انتهي طلاب الثانوية العامة من امتحان مادة اللغة الإنجليزية والسعادة على وجوه الكثير منهم بسبب سهولة امتحان؛ حيث أكد عدد كبير أن الأسئلة كانت واضحة ومباشرة، وفي مستوى الطالب المتوسط.

 

فأعاد امتحان اللغة الإنجليزية البهجة مرة أخرى لطلاب الثانوية العامة، فالامتحان بدأ في تمام الساعة التاسعة صباح اليوم الثلاثاء 2 يوليو، وتضمن 37 سؤلاً منها 34 اختيار من المتعدد، ويتم الإجابة عنها في كراسة البابل شيت، و3 أسئلة مقالية يتم الإجابة عنهم في ورق الأسئلة المقالية، فالمادة يتم محاسبتها بـ 50 درجة بينما درجة النجاح هي 25 درجة.

عدد طلاب الثانوية العامة بالإسكندرية

 

من جانبه، أوضح الدكتور عربي أبو زيد مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، أن عدد المتقدمين للامتحان بلغ 54502 طالبًا منهم 17455 للشعبة الأدبية، و24280 للشعبة العلمية، و10565 للرياضيات، و2202 طالب دولي يؤدون امتحاناتهم أمام 140 لجنة بالإدارات التعليمية التسع والتي من المقرر أن تنتهي في 20 / 7 / 2024.

ماراثون الثانوية العامة 2024

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أطلقت الاثنين 10 يونيو 2024، ماراثون امتحانات الثانوية العامة 2024، بامتحان مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية. 
حيث أدى الطلاب امتحانات المواد غير المضافة للمجموع حتى يوم الأربعاء 12 يونيو، بينما بدأت امتحانات المواد الأساسية اليوم 22 يونيو عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، وتستمر حتى 20 يوليو 2024.

وأكدت الوزارة عدة نقاط من بينها تبدأ امتحانات الثانوية العامة 2024 في الساعة التاسعة صباحًا، ويُسمح للطالب بالتأخير عن موعد بدء الامتحان 15 دقيقة فقط، مع إمكانية تقديم عذر مقبول لرئيس اللجنة، وتبلغ مدة امتحان المواد غير المضافة للمجموع ساعة ونصف، بينما تبلغ مدة امتحان المواد الأساسية 3 ساعات أو ساعتين فقط حسب المادة.

جدول امتحانات الشهادة الثانوية العامة 2024

المواد غير المضافة للمجموع
- 10 يونيو: التربية الدينية والتربية الوطنية.
- 12 يونيو: الاقتصاد والإحصاء.

المواد الدراسية الأساسية: 
- 22 يونيو: اللغة العربية.
- 25 يونيو: اللغة الأجنبية الثانية.
- 29 يونيو: الفيزياء (علمي) / التاريخ (أدبي).
- 2 يوليو: اللغة الأجنبية الأولى.
- 6 يوليو: الكيمياء، الجغرافيا.
- 10 يوليو: الجيولوجيا والعلوم البيئية (علمي علوم) / الجبر والهندسة الفراغية (علمي رياضة) / علم النفس والاجتماع (أدبي).
- 13 يوليو: التفاضل والتكامل (علمي رياضة).
- 17 يوليو: الأحياء (علمي علوم) / الاستاتيكا (علمي رياضة) / الفلسفة والمنطق (أدبي).
- 20 يوليو: الديناميكا (علمي رياضة).

ويمكن لطلاب الشهادة الثانوية العامة 2024 الاطلاع على جدول الامتحانات على الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم.
جدير بالذكر أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة 2024 قد بلغ 745 ألف طالب وطالبة، موزعين على 1981 لجنة سير في جميع أنحاء الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • لجنة نصرة الاقصى تدعو للمشاركة في مسيرات الجمعة المقبلة
  • الجمارك تعلن قرب الاتفاق على تعرفة موحدة مع إقليم كردستان
  • «الاتحادية للضرائب» تدعو أصحاب تراخيص مايو للتسجيل لضريبة الشركات قبل نهاية يوليو
  • الثانوية العامة 2024.. فرحة بين طلاب الإسكندرية بعد امتحان اللغة الإنجليزية
  • المواد المتبقية في جدول امتحانات الثانوية العامة 2024
  • الثانوية العامة 2024|بدء امتحان الإنجليزي بالمنيا
  • إحباط محاولة تهريب 3.6 مليون حبة” كبتاجون”
  • بلدية مصراته تدعو كافة مواطني المدينة للمشاركة في الانتخابات
  • «الجمارك» تدعو المستوردين لتحري الدقة عند إدراج «البند» لسيارات الركوب
  • الجمارك تشارك الأجهزة الأمنية في ضبط نحو 5 أطنان من المبيدات الزراعية الممنوعة والمهربة