منذ إنشائها قبل أكثر من ثلاثة عقود، عملت قطر الخيرية على أن تكون همزة وصل بين الفئات الفقيرة والمحتاجة من جهة وبين أهل الخير والعطاء والمتطوعين والداعمين من جهة أخرى، وبموازاة تنفيذ التدخلات الإنسانية والمشاريع التنموية المختلفة، حرصت على القيام بالجهود التوعوية واستثمار كافة الطاقات وتحفيز كافة شرائح المجتمع من الأفراد والمؤسسات والشركات والمبادرات من أجل المشاركة في دعم العمل الخيري وتنفيذ فعاليات إنسانية وتطوعية، وذلك من خلال عدد من الأدوات والوسائل والبرامج.

 
وبمناسبة اليوم الدولي للعمل الخيري الذي يصادف الخامس من شهر سبتمبر الحالي فإن هذا التقرير سيسلط الضوء على أهم جهود قطر الخيرية في دمج فئات ومكونات المجتمع بالعمل الخيري وحفزهم على دعمه، على اعتبار أن إقرار هذا اليوم من قبل الأمم المتحدة تم لهذا الهدف. 
«ازدهار» حاضنة للمبادرات والتطوع 
حاضنة للمبادرات والتطوع تتبع قطر الخيرية أنشئت في اكتوبر 2022، وتم إطلاق منصتها الالكترونية في فبراير 2023، وتعد امتدادا لجهود قطر الخيرية في هذه المجالات. 
وتهدف «ازدهار» لنشر ثقافة المبادرة في المجتمع، وتوجيه الطاقات الشبابية إلى العمل الخيري والمجتمعي، وغرس وتعزيز قيم الابتكار والإبداع لدى المجتمع، وتوفير قاعدة بيانات تضم المتطوعين، وتدريب وإرشاد المتطوعين وأصحاب المبادرات.
وتقدم عدة خدمات أهمها: تدريب المتطوعين، وتوفير الفرص التطوعية مع الجهات ذات العلاقة، ودعم واحتضان المبادرات الشبابية والمجتمعية، والخدمات الاستشارية في إدارة التطوع. 
ومن أهم إنجازات «ازدهار»: 
ـ لديها قاعدة بيانات تضم أكثر من 21 ألف متطوع ومتطوعة.
ـ عدد الساعات التطوعية منذ إطلاق ازدهار 610,133 ساعة 
ـ عدد الفرص التطوعية 55
ـ  الساعات التدريبية التي نظمتها 3,321
ـ إطلاق برنامج تطوّع بتخصصك 

دعم المبادرات التطوعية 
قدمت « ازدهار» منذ إنشائها الدعم لـ 9 مبادرات تطوعية في قطر، وبلغ عدد برامج المبادرات التي دعمتها 12 برنامجا. 
ونظمت في هذا العام برنامج «تحدي المبادرات 4» وهو مسابقة بين عدة مبادرات تطوعية تنافست على ابتكار وتنفيذ برامج مجتمعية لصناعة أثر في المجتمع المحلي خلال شهر رمضان الماضي. 

السفراء الإنسانيون
منحت قطر الخيرية عددا من الشخصيات المحلية والدولية التي تملك القدرة على التأثير لقب سفير إنساني لها بهدف الاستفادة من الشهرة التي يتمتعون بها في نشر الوعي بالقضايا الإنسانية ودعم الحملات الخيرية، وفي شهر فبراير الماضي أعلنت قطر الخيرية عن انضمام البطل الرياضي القطري معتز برشم سفيرا إنسانيا، ومن سفرائها الإنسانيين السابقين: اللاعب الدولي فريدريك كانوتيه، والإعلامي المعروف محمد سعدون الكواري وغيرهما. 

الشريك الإنساني CP
برنامج أطلقته قطر الخيرية في 2021 كأول علامة تجارية «وسم» تمنح للشركات مقابل دعم ومساندة الأنشطة الخيرية والتنموية في إطار مسؤوليتها المجتمعية، وقد بلغ عدد الشركات التي حصلت على هذا الوسم 21 شركة ومؤسسة حتى الآن. 
التعاون مع المبادرات المجتمعية والأندية والجامعات في تنفيذ المشاريع الخيرية 
تواصل قطر الخيرية فتح المجال للأندية وطلبة المدارس والجامعات والمبادرات والوزارات للمساهمة في دعم وتنفيذ أنشطة خيرية، وعلى سبيل المثال لا الحصر: أسهم مركز دراجو قطر بدعم إقامة مدرسة الشيماء بغزة، ويعمل على تمويل مدارس بالصومال، وأسهم فريق «سول رايدرز» في مشروع «ترميم» لترميم وتأثيث البيوت القديمة داخل قطر. 
إشراك الإعلاميين والمؤثرين على شبكات التواصل والناشطين والمتبرعين في الزيارات الميدانية ودعم الحملات والتحديات الإنسانية. 
تحرص قطر الخيرية على أن تضم فرقها لتقديم المساعدات الإنسانية وتدشين المشاريع التنموية في الميدان (تقديم مساعدات الإغاثة العاجلة، حملة مواجهة مخاطر الشتاء، افتتاح مشاريع نوعية) عددا من الإعلاميين والمؤثرين على شبكات التواصل والناشطين والمتبرعين نظرا لدورهم في الحشد والمناصرة وتعريف الجمهور بالقضايا الإنسانية من خلال وسائل الإعلام وشبكات التواصل وتشجيعهم على التبرع أو مواصلة التبرع، كما تتعاون مع المؤثرين في دعم حملاتها أو تنفيذ تحديات لدعم القضايا الإنسانية، ومن هذه النماذج، «تحدي ليلة 27 « في شهر رمضان الماضي، حيث نجح كل من المؤثرين: عبد الله الغافري ـ الدكتور عبد الرحمن الحرمي ـ محمد عدنان بالتعاون مع قطر الخيرية في جمع تبرعات على «يوتيوب لايف» وصلت لـ 33 مليون ريال خلال 3 ساعات، بهدف توفير مأوى لـ 10,000 نازح. 

إنتاج برامج ومواد إعلامية توعوية 
تقوم قطر الخيرية بإنتاج برامج إذاعية وتلفزيونية تبث بالتعاون مع وسائل الإعلام، ومواد وبرامج تنشر عبر منصاتها على شبكات التواصل، بهدف التوعية بقضايا العمل الإنساني ونشر ثقافة العمل التطوعي وحشد الدعم لحملات ومشاريع قطر الخيرية. ومن البرامج الإذاعية والتلفزيونية التي أنتجتها: قلب واحد، سفاري الخير، عيش التجربة، مهمة، الخير آت، تفريج كربة، تراويح، وغيرها، كما تسهم مجلة «غراس» التابعة لها وإصداراتها الأخرى بهذه المهمة. 
تدريب القيادات الشبابية القطرية / فزعة شباب لدعم
يعد برنامج « فزعة شباب لدعم» الذي أطلقته وزارة الرياضة والشباب خلال هذا العام رائدا على مستوى دولة قطر في إعداد قيادات شبابية قطرية في العمل الإنساني والتنموي، حيث أسهمت قطر الخيرية في تطوير البرنامج وصياغة المحتوى التدريبي له واختيار المدربين والإشراف على إعداد مشاريع الملتحقين به وتحكيمها، وتنظيم الرحلة الميدانية للبرنامج.

الرحلات الإنسانية 
«رحلة إنسانية» برنامج تنظمه قطر الخيرية لشرائح المجتمع العمرية المختلفة بهدف إتاحة الفرصة لهم لخوض تجربة فريدة تدمج بين السياحة والترفيه ومعايشة العمل الإنساني الميداني عن قرب، تم انجاز الرحلة الأولى للبوسنة مؤخرا، وهناك رحلتان قادمتان للبوسنة وتنزانيا.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر قطر الخيرية المشاريع التنموي دعم العمل الخيري العمل الإنسانی قطر الخیریة فی

إقرأ أيضاً:

جمعية الصحفيين تطلق 3 مبادرات جديدة ومتنوعة

أعلنت جمعية الصحفيين الإماراتية، إطلاق 3 مبادرات جديدة ومتنوعة تهدف إلى تعزيز قدرات أبناء الإمارات المهتمين بالعمل في مجالات الإعلام المختلفة.

وتسعى الجمعية عبر هذه المبادرات إلى تيسير سبل الإبداع أمام الكوادر الوطنية الشابة لإثراء المشهد الإعلامي في الإمارات والمنطقة، عبر مختلف المنصات الإعلامية المطبوعة والرقمية والإذاعية والتلفزيونية.

وتتضمن المبادرة الأولى إلحاق 6 أعضاء من الشباب في دورات تدريبية لمدة عام كامل لتأهيلهم كـ محللين سياسيين، بحيث سيتم تدريبهم على يد أساتذة في عدد من الجامعات والكليات المختصة في المجال السياسي والإعلامي.

وتعني المبادرة الثانية بخريجي كليات الإعلام أو من هم على وشك التخرج في الجامعات المختلفة؛ إذ تدعوهم الجمعية إلى التسجيل في عضويتها بهدف الاستفادة من برامج التدريب والتأهيل والورش، بحسب تخصص كل منهم، في حين تهتم المبادرة الثالثة بخريجي المرحلة الثانوية الراغبين في دراسة الإعلام، وتتضمن منحاً دراسية منوعة من جامعات إماراتية تستقطب الكوادر الشابة وتضعهم على طريق العمل الإعلامي المتميز وفق برامج أكاديمية وتعليمية تلبي تطلعاتهم.

أخبار ذات صلة مشاركون في «منتدى الإعلام العربي»: الإعلام قوى ناعمة في خدمة الوطن

وقال محمد سعيد الطنيجي، نائب رئيس جمعية الصحفيين الإماراتية، إن الجمعية تضع في مقدمة أولوياتها توفير كل سبل الدعم والنجاح أمام الأجيال الشابة بما يفتح لهم أفاق الإبداع والتميز، خاصة في ظل التحديات التي يواجهها الإعلام الحديث، وذلك عبر توفير برامج ومنح تعليمية ومبادرات مختلفة بالتعاون مع المؤسسات والهيئات العاملة في المجتمع، ومنها كليات الإعلام بتخصصاتها المختلفة.

وأضاف أن المبادرات الثلاث التي أعلنت عنها الجمعية الصحفيين الإماراتية، تأتي في سياق دورها المجتمعي وسعيها للتواصل مع فئة الشباب، مشيرا إلى سعي الجمعية خلال الفترة المقبلة نحو مزيد من المبادرات والبرامج التي تثري خبراتهم وتؤهلهم للمنافسة في سوق العمل، في ظل ما يشهده المجال الإعلامي من تطورات متسارعة، تتطلب إعلاميين على قدرٍ عالٍ من المهنية، تؤهلهم لتحقيق الريادة والتميز.

من جهتها قالت ريم البريكي، عضو مجلس الإدارة ورئيسة لجنة التدريب والتطوير في جمعية الصحفيين الإماراتية، إن تمكين الشباب يُعدّ من أهم أدوات صناعة الإعلام الحديث، كونهم العنصر الأكثر حيوية في المجتمع في ظل ما يمتلكونه من طاقات إبداعية تحتاج إلى صقلها والدفع بها قدماً ليكونوا قادرين على حمل الرسالة الإعلامية، مؤكدة أن الجمعية تسعى من خلال هذه المبادرات وغيرها من الأنشطة إلى تعزيز دور الإعلام في المجتمع، والأخذ بيد قادة العمل الإعلامي في المستقبل.
 

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • مركز الملك سلمان يواصل مساعداته.. إشادة أممية بالدور الإنساني الرائد للمملكة
  • «ديهاد + روما».. مبادرة عالمية تجمع قادة قطاع العمل الإنساني
  • «دبي الإنسانية» و«نقودي» تدعمان المنظمات الإنسانية الدولية
  • "ديهاد + روما" مبادرة عالميّة تجمع قادة قطاع العمل الإنساني العالمي في جامعة لويس
  • انطلاق مبادرة “ديهاد + روما” في جامعة لويس الإيطالية لدعم العمل الإنساني العالمي
  • مدير "أوتشا" في اليمن يثني على دور المملكة الريادي في المجال الإنساني
  • بعد اجتماعه.. كيف دعم التحالف الوطني تنفيذ أعمال مشروعات المبادرات الاجتماعية التنموية؟
  • محمود محيي الدين: مصر تحتاج مزيد من العمل على تنفيذ بعض المبادرات لتحويل الديون إلى فرص استثمارية
  • مصر تدعو المجتمع الدولي تكثيف الجهود من أجل الإنهاء الفوري للوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة
  • جمعية الصحفيين تطلق 3 مبادرات جديدة ومتنوعة