العرب القطرية:
2024-07-04@09:36:18 GMT

الكويت بطلاً لمناظرات المدارس بـ «العربية»

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

الكويت بطلاً لمناظرات المدارس بـ «العربية»

مذكرة تفاهم بين «مناظرات» قطر ونظيره العماني 
د. حياة معرفي: ثقافة المناظرة تقي من فخاخ التعصب والعنصرية 
صفية صلاح الحمد أفضل متحدثة في البطولة

اختتمت أمس البطولة الدولية السادسة لمناظرات المدارس باللغة العربية التي نظمها مركز مناظرات قطر في الدوحة، تحت رعاية وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي وبحضور عدد من أصحاب السعادة وكبار الشخصيات وممثلي المؤسسات التعليمية والضيوف والمشاركين.


جرى الإعلان عن الفائزين وأفضل متحدثي البطولة في الحفل الختامي الذي قدمته أسمهان الكواري، وقام السيد عمر عبد العزيز النعمة وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم الخاص بوزارة التعليم والتعليم العالي والدكتورة حياة معرفي المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر بتكريم الفائزين. 
وفاز فريق سنغافورة بالمركز الأول في البطولة الدولية لمناظرات المدارس فئة اللغة العربية للناطقين بغيرها، وجاء فريق أندونيسيا في المركز الثاني بعد منافسة قوية بين الفريقين لاقتناص اللقب في القضية التالية « سيمنع هذا المجلس شركات التواصل الاجتماعي من حظر حسابات السياسيين»، كما نال فريق دولة الكويت لقب البطولة بحصوله على المركز الأول في نهائي البطولة الدولية السادسة للمناظرات، والمكوّن من: دانيه محمد سليمان الصرايره،عمر علي شافع الكايد، جنا علي محمد الفاعورى، لين احمد علي الهلالات.
وتنافس الفريقان الكويتي والأردني على لقب البطولة في القضية التالية: «يدعم هذا المجلس تقسيم الطلبة على الفصول الدراسية حسب قدراتهم الأكاديمية»، وجاء فريق المملكة الأردنية الهاشمية في المركز الثاني والمكوّن من عبدالله محمد الجيماز، وجنان جابر الشريف، أحمد نواف الحمود، نور سامي العجيل، وحلَّ فريق الجزائر في المركز الثالث بعد منافسة حادة بينه وبين فريق دولة قطر .
وقد جرت الجولة النهائية أثناء حفل الختام وسط حضور ومتابعة من كبار الشخصيات والفرق المشاركة ووسائل الإعلام المحلية والدولية. 
وقالت الدكتورة حياة معرفي - المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر: إن طلبة المدارس الذين شاركوا معنا في النسخ السابقة وهم اليوم مدربون ومدربات ومحكمون ومحكمات.. شبابٌ آمنوا برسالة المناظرة وأخذوا ينشروها أينما حلوا..لتكون بطولتُنا شعلةً مضيئة حملوها ومركز مناظرات قطر لأكثرَ من عقد من الزمان.
وتوجهت بحديثها للمتناظرين:» تُعلّمنا المناظرة مقارعةَ الحجة بالحجة، وشرعيةَ طرح السؤال والتساؤل، وتقبلَ الآخر واحترامه، والسعي وراء معرفة الحقيقة بكل ما فتح الله به علينا من علوم ومعارف وأدوات للتفكير الناقد وملكات عقلية.. فخذوا ما تعلمكم المناظرة، حتى لا تقعوا في فخاخ التعصب والعنصرية، ولا يغركم الانتشار المضلل للمعلومات، ولا تضيعوا في سيولة القيم واختفاء المرجعية. فما تعلمتموه من المناظرة أمانة يحملها كل منكم على عاتقه، ورسالة سامية أنتم المبشر بها، فكونوا خير دعاة لها بخير لسان، لسان عربي مبين.».
وأضافت: شهد هذا العام توقيع اتفاقيات شراكة وتعاون مع كبرى المؤسسات التعليمية والجامعية حول العالم، ويسرنا اليوم أن نعلن عن توقيع مذكرة تفاهم مع مركز مناظرات عمان، أحد أهم المؤسسات التي تربطنا بها علاقة تعاون وثيقة وشراكة استراتيجية نعتز بها، وبحضور كريم من صاحب السمو السيد فراس بن فاتك آل سعيد، رئيس مجلس إدارة مركز مناظرات عمان».
وقد ترأست لجنة التحكيم وقدمت المتحدثين في المناظرة النهائية سفيرة المركز موزة الهاجري من دولة قطر –مع المحكمين الأفاضل سالم الشامخي من سلطنة عمان، ومحمد خضر (QD)، ونهلا البسيوني من لبنان/، ومحمد أبوسنينة من ليبيا، والزهراء ناجي من تونس، ومحمد الخنفاس من تركيا.
وقد جاءت نتائج أفضل متحدثي البطولة على النحو التالي: « المتحدثة الأولى في البطولة الطالبة صفيه صلاح الحمد من دولة قطر، عبدالله محمد الجيماز من الكويت آدم أمير عزديني من تونس،جنا علي محمد الفاعورى من المملكة الأردنية، علي رضا محمد علي حسين احمد العريبي من مملكة البحرين، إسراء بوستة من الجزائر، ساره نعمه النعمه من دولة قطر، جنان جابر الشريف من الكويت، رانية طليعة من المغرب، خولة أحمد منصور علي مكي من مملكة البحرين».
وجاء أفضل خمسة متحدثين في البطولة للغة العربية من الناطقين بغيرها: «أفضل متحدث الطالب وان أمزر عز الدين بن وان محمد عزلان من ماليزيا، عبد المعز بن حسن الدين من ماليزيا، صفية بنت محمد أمير الله من سنغافورة، محمد مشرف من الهند، محمد أمين غور من تركيا «.
وأعربت عريف الحفل أسمهان الكواري عن سعادتها باللقاء مع المتناظرين التي كانت مثلهم وقالت:» بعد مرورِ سنتين من تتويجي ضمنَ فريق قطر بطلاً للبطولةِ الدوليةِ وكمتناظرةٍ يُسعدني أن أقفَ اليومَ أمَامَكم والذكرياتُ حافلةٌ بمشاهدِ التناظرِ والتتويجِ والعناقِ والرهبة ِ... ذكرياتٌ سَتُرَافِقُني وتُرَافِقكم كطيفٍ جميلٍ طوالَ حيَاتِنا».
وأضافت:»نهايةُ الحفلِ هي بدايةُ عهدٍ جديدٍ تنطلقون به لِتُمارسوا ما تَعلمتُموه، وتُساهِمونَ بِنشرِ هذا الفنِ الذي يُعلي قيمةَ المنطقِ ويُرَسخُ ثقافةَ الحوا». 
شراكة في التناظر 
وتوثيقاً للعلاقة بين الجانبين في سلطنة عُمان ودولة قطر وقع سعادة السيد فراس بن فاتك بن فهر آل سعيد - رئيس مجلس إدارة مركز مناظرات عُمان والدكتورة حياة عبدالله معرفي المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر مذكرة تفاهم على هامش البطولة الوطنية لمناظرات المدارس باللغة العربية في الدوحة، تهدف المذكرة إلى تمتين أواصر الشراكة بين الجانبين والتي بدأت منذ أعوام مضت بجهود وإدارة سفيري المركز في عُمان سالم الشماخي وحواء الجرادي عضو ومستشار فني في مركز مناظرات عُمان.
وتسعي مذكرة التعاون إلى تعزيز للتعاون بين مركز مناظرات عُمان الذي أطلق أكاديمية دربُة ومركز مناظرات قطر أحد أهم شركاء هذا البرنامج الذي يستمر لمدة عامين لتدريب مدربي المناظرات، إضافة إلى المساهمة في تنظيم البطولة الآسيوية والبطولات الوطنية في السلطنة وتخريج دفعات من المحكمين والمدربين والمتناظرين بالتعاون مع مركز مناظرات قطر.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر البطولة الدولية مركز مناظرات قطر الكويت فی البطولة دولة قطر

إقرأ أيضاً:

جوش سارجنت بعد توديع أمريكا الكوبا: أنا مصدوم

 

اعترف جوش سارجنت، لاعب المنتخب الأمريكي، بأنه "شعر بالصدمة والانزعاج والإحباط" بسبب خروج فريقه من دور المجموعات ببطولة كأس أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا 2024)، التي تستضيفها بلاده حاليا، ما جعل "من السهل قول أشياء سلبية" عن الفريق.

لاعب أمريكا بعد توديع الكوبا: أنا مصدوم

بدا المهاجم، الذي تم إحضاره من مقاعد البدلاء للعب آخر 25 دقيقة من المباراة التي خسرها المنتخب الأمريكي (0-1) أمام نظيره الأوروجواياني الليلة الماضية في كانساس سيتي، بحالة يائسة عندما تحدث لوسائل الإعلام بعد وداع المسابقة، لكنه شدد على أن وحدة الفريق أصبحت الآن أساسية للتحرك إلى الأمام.

وشارك سارجنت في مباراتين كبديل خلال البطولة، وسط شكوك بعدم جاهزيته بعد تعرضه لإصابة متكررة في كاحل القدم مع فريق نورويتش سيتي الإنجليزي خلال الموسم المنصرم، حيث تعافى قبل انطلاق البطولة بأيام قليلة.

وقال سارجنت (24 عاما): "نعم، بالطبع أنا مصدوم. لدينا فريق يجب أن يتجاوز بالتأكيد مراحل المجموعات، لذلك نحن جميعا نشعر بالاستياء من ذلك".

وأضاف اللاعب الأمريكي في تصريحاته، التي أبرزها الموقع الإلكتروني لصحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية "من الصعب حقا التعبير عن ذلك بالكلمات في الوقت الحالي، بالطبع الجميع محبط ويشعر بخيبة الأمل".

وأوضح سارجنت: "منتخب أوروجواي فريق جيد حقا. لسوء الحظ، لم نقم بما يكفي لكسر حواجزهم وتسجيل هدف".

وتابع: "أعتقد أنه كفريق وكطاقم تدريبي، سيتعين على الجميع الاجتماع معا وحل هذا الأمر لأنه غير مقبول أن يحدث ذلك في ظل القدرات الحالية التي يتمتع بها الفريق. إنني لا أحاول إلقاء اللوم على أي شخص، لقد فعلنا ذلك بأنفسنا ويجب أن يكون الأمر أفضل"

وأشار سارجنت "الآن سنذهب كل واحد منا في طريقه المنفصل. الكثير منا لديه بضعة أسابيع لقضاء العطلة قبل أن نعود لأنديتنا، سنجتمع مع عائلاتنا، ونحاول صرف أذهاننا عن تلك الأمور وإعادة ضبطها لأنك بحاجة للاستعداد والعودة مجددا في الموسم المقبل".

واختتم نجم منتخب الولايات المتحدة حديثه قائلا: "سيستغرق الأمر بضعة أيام ولكنك ستمضي قدما في النهاية".

وكان المنتخب الأمريكي ودع كوبا أمريكا 2024 بعدما حل ثالثا في المجموعة الثالثة بمرحلة المجموعات في البطولة، حيث تغلب على بوليفيا، قبل أن يخسر أمام بنما وأوروجواي.

ويستعد منتخب الولايات المتحدة لخوض غمار نهائيات كأس العالم عام 2026، التي يستضيفها على ملاعبه رفقة المكسيك وكندا.

 

مقالات مشابهة

  • أخضر الطائره يتجاوز الكويت في انطلاق البطولة العربية
  • الشوط الأول.. تعادل سلبي بين سيراميكا والإسماعيلي
  • الدورى الممتاز.. تعرف على تشكيل الإسماعيلى لمواجهة سيراميكا
  • في مواجهته الأولى بالمسمى الجديد .. مودرن سبورت يفوز على البلدية ويرتقي للمربع الذهبي
  • هيل بطلا لدوري الهواة بنادي سمائل
  • طائرة العراق تلاقي الكويت غداً بالزي الأخضر في البطولة العربية للناشئين
  • جوش سارجنت بعد توديع أمريكا الكوبا: أنا مصدوم
  • أحمد فيصل علي بطلاً لتحدي القراءة العربي على مستوى الدولة
  • الدوري المصري.. الشامي وفخر الدين يقودان المصري لمواجهة الجونة
  • مصيرة يتوج ببطولة الأندية للشطرنج للفئات العمرية