التعليم والتعلُّم حجر الزاوية.. والجامعة تدريسية بالدرجة الأولى
جهد واضح لتحديد الأولويات البحثية واستخدام الموارد بطريقة أفضل
يجب عدم الفصل بين عملنا كمؤسسة تعليمية بحثية وما نقدمه من خدمات مجتمعية
هناك طلبة متفوقون يحتاجون إلى برامج من نوع مختلف لصقل وتطوير المهارات

نظمت جامعة قطر، أمس، ملتقاها السنوي للعام الجامعي 2023-2024 الذي شهد توزيع الجوائز على المتميزين في المجالات الأكاديمية والإعلامية وخدمة المجتمع.


وقال سعادة الدكتور عمر الأنصاري، رئيس جامعة قطر في كلمة خلال الملتقى: «ألتقي بكم هذا اليوم في أول ظهور لي بعد أن تم تعييني رئيساً لجامعة قطر، أود أن أعبر عن خالص سعادتي وشكري لمجلس أمناء جامعة قطر على هذه الثقة الغالية، التي بدون شك، تصاحبها مسؤولية جسيمة وأمانة ثقيلة، أسأل الله سبحانه أن يُعينني ويقدرني على حملها».
وأعرب عن الثقة في أن تعاون الجميع وبتضافر الجهود سوف يحقق الأهداف سويا وإيصال الجامعة إلى مستويات أعلى وإلى مزيد من التقدم والتطور.
وأضاف متحدثا عن علاقته بجامعة قطر: «التحقت بالجامعة منذ فترة بعيدة تقترب من الأربعة عقود وكنت حينها قد أنهيت المرحلة الثانوية وتم قبولي في جامعة قطر وفي كلية الهندسة بالتحديد. والحقيقة أنني بدأت الدراسة في سنة 1984 واستمررت كجزء من منظومة الجامعة إلى هذا اليوم، فلم أخرج من الجامعة قط، ولم أعرف مكان عمل سوى الجامعة خلال هذه الفترة الطويلة». 
وأضاف: تعددت الأدوار التي قمت بها في الجامعة، فبدأت كطالب ثم معيد واحتضنتني الجامعة وابتعثتني للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه، ثم عدت بعد ذلك كعضو هيئة التدريس في الجامعة واستلمت عددا من المناصب الإدارية. بداية كنت مسؤولا عن البرنامج التأسيسي في كلية الهندسة، وبعد ذلك عميداً لشؤون الطلاب، وبعد ذلك مساعداً لنائب الرئيس لشؤون الطلاب، وبعد ذلك نائبا للرئيس لشؤون الطلاب، وكان منصب نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية هو آخر المناصب التي عملت فيها في الجامعة قبل تعييني رئيسا لها. 
وتابع: قناعتي هي أن ما مررت به من خبرات خلال هذه العقود أعدتني لفهم التفاصيل المتعلقة بالعمل من زواياه المختلفة، وأتمنى أن تكون هذه الخبرات التي مررت بها معينا لي على تسيير الأمور وقيادة هذه المؤسسة والاستمرار في تطويرها كما فعل أسلافي من قبل. 
وتحدث الدكتور الأنصاري عن أهمية التعليم في رسالة الجامعة، موضحا أن التعليم والتعلُّم حجر الزاوية في رسالة الجامعة، فجامعة قطر في الأساس جامعة تدريسية بالدرجة الأولى وهو ما انعكس بوضوح على الخطة الإستراتيجية للجامعة؛ فكانت عملية التعليم والتعلُّم هي الغاية الأولى والأهم والتي وفرت لها الجامعة الكثير من الموارد وأعارتها الكثير من الاهتمام. وقد بذلت مجهودات واضحة خلال العمل على الخطة الإستراتيجية في الدورة السابقة لتطوير عملية التعليم والتعلم، وأرى أن هناك بعض التقدم الذي تم إنجازه في هذا الموضوع، ولكن هناك المزيد من العمل لابد القيام به في تطوير أساليب التدريس ومحتوى المقررات والخطط الدراسية لنتمكن من الوصول إلى محاور التميز التي أقرتها الجامعة.
وتطرق الدكتور عمر الأنصاري للبرامج الأكاديمية قائلًا: «إن الجامعة مقبلة في الفترة القادمة على دورة جديدة من التخطيط الأكاديمي نرجو أن ينتج عنها مواءمة أكبر مع سوق العمل واحتياجاته من خريجي مرحلة البكالوريوس، وتوفير فرص تعليمية أكثر تواؤماً مع سوق العمل وتطلعات الطلاب والاحتياجات الآنية والمستقبلية وعلى مستوى الدراسات العليا في الكليات المختلفة، لافتا إلى أن طبيعة البرامج التي تقدمها الجامعة وأعدادها وأعداد الطلاب في هذه البرامج في حاجة إلى نظرة تأملية من إدارة الجامعة بقطاعاتها المختلفة وبالشراكة مع الكليات تكون فيها احتياجات سوق العمل وأوليات الجامعة البحثية وأعداد الطلاب، والتكامل والتخادم والمخرجات التعليمية والبحثية، كُلها ضمن مجموعة من المعايير التي تساعد الجامعة على تقديم برامج نوعية تتواءم مع تطلعات الجامعة والمجتمع وتضاهي أفضل البرامج العالمية في مخرجاتها التعليمية والبحثية. 

القطاع الصحي والطبي
‏وقال رئيس الجامعة: «إن فكرة إنشاء مظلة تجتمع تحتها التخصصات الطبية والصحية هي محاولة لتوفير التكامل والتخادم بين هذه التخصصات واستخدام موارد الجامعة بطريقة أفضل وكذلك لتحسين فرص هذه الكليات والتخصصات في خلق علاقة وثيقة ومستدامة مع أصحاب المصلحة والشركاء في القطاع الصحي والطبي على مستوى الدولة، منوهاً بالتأثير الإيجابي للقطاع في مجال الصحة العامة بالإضافة إلى القدرة على خلق شراكة نوعية تمكن طلاب الكليات في القطاع الصحي من استكمال التعليم الإكلينيكي في المستشفيات والمؤسسات الطبية والصحية سواء العامة أو الخاصة، بالإضافة إلى قدرة الكليات على فهم والاستجابة للمتطلبات البحثية والعلمية لهذه القطاعات. 
وأضاف رئيس الجامعة: «أما فيما يتعلق بباقي التفاصيل الأخرى، مثل: التعليم والتعلُّم والبرامج الأكاديمية والبحث العلمي وشؤون الطلاب فينطبق على هذا القطاع ما ينطبق على باقي كليات الجامعة، ولا شك أن من المهم أن تتضافر الجهود نحو مزيد من التكامل والدمج بين القطاع وبين باقي قطاعات الجامعة». 


البحث العلمي
وفي حديثه عن البحث العلمي، قال سعادة رئيس جامعة قطر: «ليس هناك أدنى شك أن البحث العلمي في الجامعة قطع شوطا كبيرا وحقق تقدما مشهودا في السنوات الماضية. كان هناك جهدٌ واضحٌ في العمل على تحديد أولويات الجامعة البحثية بما يتماشى مع رؤية الدولة ومحاور التنمية في الدولة في المرحلة القادمة. 
وأكد د. الأنصاري ضرورة أن ينصبَّ الجهد المرحلة القادمة في أن تكون الأبحاث والبرامج والمشاريع البحثية كلها ذات صلة وثيقة باحتياجات سوق العمل في الدولة. وكل ما استطاعت الجامعة أن ترتبط بهذه الأوليات والاحتياجات؛ كل ما كانت أكثر قدرة على التأثير. 
وقال إن هذا الموضوع ينقلنا إلى النقطة التالية وهي تأثير الأبحاث التي تقوم بها الجامعة في التنمية وإيجاد حلول للتحديات التي يواجهها المجتمع وسوق العمل في الدولة، منوهاً بضرورة أن تبدأ الجامعة بإنشاء نظام يمكِّنها من قياس تأثير أبحاثها، بحيث تتمكَّن من توجيه هذه الأبحاث لتعظيم تأثيرها، لافتا إلى العلاقة بين الجانبين الأكاديمي والبحث في الجامعة، فلا شك أن هذه العلاقة يجب أن تكون علاقة تكامل بحيث يكمِّل كل جانبٍ الجانب الآخر ويزيد من قوته وفاعليته. 

خدمة المجتمع والتنمية
‏وأكَّد سعادة رئيس الجامعة في كلمته أن خدمة المجتمع أو ما أصبحنا نُطلق عليه تنمية المجتمع من العناصر الأساسية في رسالة الجامعة، ولكن يجب أن نتذكر أن ما نستطيع أن نقدمه من خدمة مجتمعية وتنمية ينبُع من قوتنا في مجال التعليم والبحث العلمي. 
وقال: في السنوات الأخيرة ظهرت بوضوح أهمية ترسيخ ثقافة الريادة والابتكار كعناصر أساسية ضمن رسالة الجامعة وأهدافها. فيجب ألا نحاول في أي وقت من الأوقات أن نفصل بين عملنا الأساسي كمؤسسة تعليمية بحثية وما نقدمه من خدمات مجتمعية أو مشاركة في التنمية، وشدد سعادته على ضرورة أن يكون التركيز في الأساس على التعليم والأبحاث التي تكون الدافع والمحرك لكل ما تقوم به الجامعة بعد ذلك من خدمة مجتمع وتنمية.

التجربة الطلابية
‏وتحدث الدكتور الأنصاري عن التجربة الطلابية التي قال إنها كانت وما زالت وستظل، بمشيئة الله، أحد المحاور الأساسية التي تهتم بها الجامعة وتوفر الجامعة الكثير من الموارد لتقديم خبرة متكاملة تمكِّن الطالب من التعلم واكتساب المعارف والمهارات التي تتواءم مع متطلبات سوق العمل. 
وقال رئيس الجامعة: «تقدم جامعة قطر نموذجا تعليمياً يكون فيه قطاع شؤون الطلاب شريكاً حقيقيا مع باقي القطاعات في العملية التعليمية، لافتا إلى أهمية الاستمرار في تطوير البرامج التي تقدم لطلبة الجامعة لتشمل هذه البرامج فئات الطلاب المختلفة. وفي حين أن هناك أعدادا ليست قليلة من الطلبة من الذين يحتاجون إلى خدمات خاصة ودعم إضافي ليتمكَّنوا من تحقيق متطلبات الدرجة العلمية.
وأوضح أن هناك فئات أخرى من الطلبة من أصحاب المهارة والمتفوقين الذين يحتاجون إلى برامج من نوع مختلف؛ حتى يتمكَّنوا من خلالها من صقل وتطوير مهاراتهم والوصول إلى المستوى الذي تمكِّنهم مهاراتهم وتفوقهم من الوصول إليه. 
كما أكد رئيس الجامعة ضرورة تطوير بيئة محفزة لكافة أبنائنا من الطلاب وتوفير الموارد والإمكانات التي تساعد في رفع الدافعية والتميز، الأمر الذي سيكون له أثر إيجابي على نجاح الطلاب وتعزيز إيمان الطلاب بالقدرة على التميز وثقل مهارتهم الشخصية. 

الأعمال الإدارية والخدمية
‏وتحدث رئيس الجامعة عن الأعمال الإدارية والخدمية في عمومها، مؤكدا أنها من المواضيع المهمة جدا التي تشغل بال الكثير، والمقصود هنا: هو مجموعة الخدمات التي تقدمها الجامعة بصورة عامة لكل منسوبيها سواء كانت إدارية بحتة، مثل: الموارد البشرية والمالية وخدمات تقنية المعلومات أو الخدمات التي تقدمها القطاعات الأخرى للجميع، مثل: تعيين أعضاء هيئة التدريس وإنشاء ومراجعة البرامج الأكاديمية وتوفير المنح البحثية للباحثين ولأعضاء الهيئة التدريسية. فكل ما كانت هذه الوحدات تعمل بكفاءة أكبر وتوفِّر خدمات أكثر سلاسة وفاعلية لمنسوبي الجامعة؛ كلما انعكس ذلك إيجاباً على أداء الجامعة ككل. وفي جميع الأحوال، يتوجَّب علينا كمؤسسة أن نتأكَّد أنَّ هذه الوحدات تقدِّم خدماتها بالكفاءة المطلوبة لضمان سير العمليات والإجراءات بسلاسة وفي الوقت المحدد.

تكريم المتميزين
وقد تضمن الملتقى السنوي لجامعة قطر تكريم المتميزين من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والخريجين وشارك في تقديم الجوائز كُلٌ من: الدكتور إبراهيم الكعبي، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، والدكتور خالد الخنجي، رئيس الإستراتيجية والتطوير، والدكتور هتمي الهتمي مدير العلاقات العامة والاتصال. 
وجرى تكريم كل من الدكتور محمد أحمد الغوطي، الأستاذ في العلوم البيئية بكلية الآداب والعلوم لحصوله على جائزة التميز الأكاديمي 2023، د. نادر محمود السيد، أستاذ مشارك في المحاسبة بكلية الإدارة والاقتصاد لحصوله على جائزة التميز في التدريس 2023، د. منتصر فايز الحمد، أستاذ مشارك في اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم لحصوله على جائزة التميز في خدمة المجتمع 2023، د. عثمان محمد الذوادي، أستاذ مساعد في التسويق بكلية الإدارة والاقتصاد لحصوله على جائزة خدمة المجتمع 2023، د. مها عبد الله الأصمخ، أستاذ مساعد ورئيس قسم العلوم الحيوية الطبية لحصولها على جائزة التميز الدولي. 
وقد تم تكريم الحاصلين على جائزة المساهمة الإعلامية المتميزة 2023، وهم كُلٌ من: الدكتور محمد الرهاوي، أستاذ مشارك في قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم والدكتورة نوف الكواري، مساعد العميد لشؤون الطلبة بكلية التمريض. فيما تم تكريم الحاصلين على جائزة الخريج الشاب المتميز 2023، وهم كُلٌ من: الخريج محمد حاكم، المدير التنفيذي لشركة لينكس للدعاية والإعلان والتسويق، والسيد سلمان يوسف، معلم لغة عربية ومقدم برامج في تلفزيون قطر.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة حلوان: حريصون على تعزيز الوعي لدى الطلاب وحمايتهم من الشائعات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استهل الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان ، في اجتماع مجلس الجامعة لشهر اكتوبر  الجلسة بتهنئة أعضاء المجلس ومنسوبي الجامعة بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2024/2025، مثمناً جهود العمداء خلال العام الماضي. 

وشدد “قنديل” على الدور المحوري للجامعة في تعزيز الوعي لدى الطلاب وحمايتهم من الشائعات التي قد تؤثر على استقرار البلاد، مؤكداً على أهمية بناء العقل للشباب المصري الواعي.

وفي سياق متصل، تم عرض الخطة الاستراتيجية للجامعة، مسلطاً الضوء على الإنجازات المحققة ضمن المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان المصري". 

وتضمنت الخطة مجموعة متنوعة من الأنشطة في مجالات التعليم والثقافة والصحة والرياضة والتأهيل المهني، بالإضافة إلى جهود قطاع خدمة المجتمع في إطلاق القوافل التنموية الشاملة بالتعاون مع كلية الطب، مؤكدا على دور الجامعة فى بناء شخصية الطالب و انتماءه وولاءه لوطنه إلى جانب إكسابه للمعارف والمهارات اللازمة لسوق العمل ووظائف المستقبل.

وأكد رئيس الجامعة أن شعارنا  لهذا العام هو "جودة التعليم"، حيث تم وضع حزمة من الإجراءات لتحقيق هذا الهدف. ومن أبرز هذه الإجراءات جعل إتقان اللغة الإنجليزية ومهارات الحاسب الآلي شرطاً أساسياً للتخرج، مع التركيز أيضاً على تطوير الكفاءة في اللغة العربية، لضمان تخريج كوادر مؤهلة لسوق العمل.
وأكد، ضرورة جودة الخدمات التعليمية التى تقدمها الجامعة، موجها بضرورة الاهتمام بالأنشطة الطلابية ودعم الطلاب الموهوبين واكتشافهم فى مختلف المجالات.

وفيما يخص تطوير الكتاب الجامعي، شدد قنديل على أهمية هذه المنظومة في تحقيق جودة التعليم، داعياً الكليات التي لم تستكمل رفع مقرراتها على المنصة الإلكترونية إلى الانتهاء من ذلك خلال الأسبوع الجاري. كما تم مناقشة تنظيم الجداول الدراسية بحيث تمتد من الساعة 8 صباحاً حتى 8 مساءً للاستفادة القصوى من المرافق التعليمية.

وتطرق الاجتماع إلى عدة موضوعات هامة، منها تحصيل المصروفات الدراسية واستكمال تحديث بيانات الطلاب لاستخراج الكارت الذكي الذي سيستخدم في الدخول للمحاضرات وتسجيل الحضور والدخول للمنصة وغيرها من المميزات.
كما حث على ضرورة استكمال مبادرة أسبوع الخدمة العامة التي تسهم في زيادة انتماء الطالب لكليته وجامعته ووطنه من خلال مشاركة الطالب لتجميل كليته والمنطقة المحيطة بها.

كما تمت مناقشة تطوير مركز تنمية أعضاء هيئة التدريس وتقديم حزمة برامج تدريبية تواكب التطور، وكذلك تم مناقشة خطة تطوير المكتبة المركزية لتصبح مركزاً متكاملاً للإبداع والابتكار.

وفي الختام، أشاد الدكتور قنديل بنجاح إجراءات الكشف الطبي التى تسير بكل سلاسة، وأشاد بفريق نادي جامعة حلوان الذي انضم رسمياً إلى الاتحاد المصري لكرة القدم، حيث سيشارك الفريق في الدوري بالدرجة الرابعة.

وانطلقت فعاليات الجلسة، وشهدت الجلسة عددًا من الموضوعات التي تهدف للارتقاء بالمنظومة التعليمية داخل الجامعة، وترقية بعض أعضاء هيئة التدريس.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنيا يُتابع إجراءات تسكين الطلاب بالمدن الجامعية
  • رئيس جامعة المنيا يعقد اجتماعًا بالهيكل الأكاديمي لـ"الأهلية" لمتابعة انتظام الدراسة
  • رئيس جامعة الفيوم يتفقد عددًا من كليات الجامعة
  • رئيس جامعة القاهرة يتابع انتظام الدراسة ببرامج الفرع الدولي بمدينة ٦ أكتوبر
  • رئيس جامعة الفيوم يطمئن على انتظام الدراسة بالكليات
  • رئيس جامعة الفيوم يتفقد عددًا من الكليات
  • رئيس جامعة قناة السويس: نعمل على سرعة دمج الطلاب الجدد بالأنشطة واللقاءات
  • مجلس جامعة حلوان يؤكد على شعار جودة التعليم هذا العام
  • رئيس جامعة القاهرة يتابع انتظام الدراسة ببرامج الفرع الدولي بمدينة 6 أكتوبر
  • رئيس جامعة حلوان: حريصون على تعزيز الوعي لدى الطلاب وحمايتهم من الشائعات