أرسل البابا فرانسيس تحياته إلى الصين، واصفا مواطنيها بأنهم شعب 'نبلاء' وطلب من الكاثوليك في الصين أن يكونوا 'مسيحيين صالحين ومواطنين صالحين'، في أحدث عرض له على الدولة الشيوعية لتخفيف القيود المفروضة على الدين.

وأدلى فرانسيس بهذه التعليقات غير المكتوبة في نهاية قداس في عاصمة منغوليا، حيث دعا أساقفة هونج كونج السابقين والحاليين، الكاردينال جون تونج هون ورئيس الأساقفة ستيفن تشاو، إلى تطويقه أثناء حديثه.

وقال باللغة الإيطالية 'هذان الشقيقان الأسقفان - الفخري لهونج كونج والأسقف الحالي لهونج كونج. أود أن أستغل وجودهما لإرسال تحية حارة إلى الشعب الصيني النبيل'.

وقال 'أتمنى الأفضل لجميع الشعب (الصيني) للمضي قدما والتقدم دائما. وللكاثوليك الصينيين أطلب أن يكونوا مسيحيين صالحين ومواطنين صالحين'.

تحدث فرانسيس في نهاية حدث غير مسبوق حيث كان هو وجميع السكان الكاثوليك في بلد ما في نفس الغرفة. وفي رحلته إلى منغوليا، التي تختتم يوم الاثنين، يزور طائفة كاثوليكية يبلغ عددها 1450 شخصًا فقط.

وقال فرانسيس يوم السبت، في كلمات بدا أنها تستهدف الصين وليس منغوليا، إن الحكومات ليس لديها ما تخشاه من الكنيسة الكاثوليكية لأنه ليس لديها أجندة سياسية.

وتتبع بكين سياسة 'إضفاء الطابع الصيني' على الدين، في محاولة لاستئصال التأثيرات الأجنبية وفرض الطاعة للحزب الشيوعي.

وكانت الاتفاقية التاريخية لعام 2018 بين الفاتيكان والصين بشأن تعيين الأساقفة هشة في أحسن الأحوال، حيث اشتكى الفاتيكان من أن بكين انتهكت هذه الاتفاقية عدة مرات.

العبارة التي استخدمها البابا يوم الأحد - 'المسيحيون الصالحون والمواطنون الصالحون' - هي عبارة يستخدمها الفاتيكان بشكل متكرر في محاولة إقناع الحكومات الشيوعية بأن منح الكاثوليك المزيد من الحرية لن يؤدي إلا إلى مساعدة بلدانهم على التقدم الاجتماعي والاقتصادي.

واستخدم الفاتيكان نفس العبارة فيما يتعلق بفيتنام، حيث قام في يوليو/تموز برفع مستوى العلاقات من خلال السماح للفاتيكان بأن يكون له ممثل بابوي مقيم في هانوي.

وطلب الفاتيكان من الصين السماح بمكتب مماثل في بكين. وقال دبلوماسيون لرويترز إن مسؤولي الفاتيكان يأملون في أن يساعد قبول فيتنام في يوليو تموز في إقناع بكين بأن تحذو حذوها.

وقام تشاو، أكبر رجل دين كاثوليكي في هونج كونج، في أبريل بأول زيارة للعاصمة الصينية يقوم بها أسقف من المستعمرة البريطانية السابقة منذ ما يقرب من 30 عامًا.

وقال تشاو، الذي سيعينه البابا كاردينالا هذا الشهر، للصحفيين في مناسبة بابوية يوم السبت إنه يأمل أن تصبح الكنيسة في هونج كونج 'كنيسة جسر' مع البر الرئيسي للصين.

قاد تشاو وفداً إلى منغوليا يضم حوالي 40 كاثوليكيًا من هونج كونج، وقال تشاو إن الكنيسة الكاثوليكية في آسيا تنمو وهي في وضع يمكنها من مساعدة الكاثوليك من الشرق والغرب على فهم بعضهم البعض بشكل أفضل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البابا فرانسيس الشعب الصيني الكاثوليك رئيس الأساقفة فرانسيس هونج کونج

إقرأ أيضاً:

هل يستطيع الفاتيكان جمعَ ما لا يُجمَع؟

قد يكون تدّخل حاضرة الفاتيكان في الشأن اللبناني غير سائر التدّخلات الخارجية، وإن كانت أهداف بعض هذه التدّخلات غير مشوبة بمصالح هذه الدولة أو تلك، مع الاعتقاد السائد أن لا أحد على استعداد للتضحية بمصالحه الخاصة من أجل الخير العام لبلدان وضعها كوضع لبنان. فلا الدول، شقيقة كانت أم صديقة، فاتحة فرعًا من فروع جمعية "كاريتاس"، أي أن من يعطي بيده اليمنى سيأخذ في المقابل بيده اليسرى، مع بعض الاستثناءات يوم مدّت دول الخليج العربي، وبالأخص المملكة العربية السعودية، يد المساعدة لجميع اللبنانيين من دون تفرقة أو تمييز خلال فترات الحرب القذرة، يوم كانت هذه المساعدات مشفوعة بمبادرات سياسية لإخراج لبنان مما هو غارق فيه حتى أذنيه في دوامة العنف الأعمى. ولو لم تمدّ الرياض يد المساعدة السياسية لما أبصر اتفاق الطائف النور، ولما توقّف المدفع.      أمّا الفاتيكان فكانت تدّخلاته الهادئة وحتى "الناعمة" على مدى سنوات الأزمات اللبنانية المتتالية والمتراكمة تنطلق من مبدأ يعتمده الكرسي الرسولي في سياساته الخارجية مع مختلف الدول، وهو عدم التعاطي في الشؤون الداخلية لأي بلد، وبالأخصّ في بلد مثل لبنان غير متفقة الآراء بين أبنائه على مسألة واحدة، وبالتالي فإن التعليمات التي تصدر عن البابوات، الذين تعاقبوا على الكرسي البطرسي منذ العام 1975 حتى اليوم كانت تقضي بإعطاء النصح حيث يجب، مع التشديد على اللبنانيين المسيحيين الالتزام بتعاليم الكنيسة الجامعة والرسولية بما من شأنه إرساء السلام بين بعضهم البعض أولًا، وبينهم وبين إخوانهم في الوطن ثانيًا.
إلا أن تجربة الفاتيكان مع المبادرات، التي لها علاقة مباشرة بالخلافات المسيحية – المسيحية، لم تكن موفقّة بما يضع حدًّا لمسلسل "الأخوة – الأعداء"، الذي لم يُكتب لها نهاية سعيدة. فإذا كانت هذه هي حال الكرسي الرسولي مع "أولاده"، فكيف يمكن أن تكون عليه الحال مع الآخرين؟   إلاّ أن ما يتعرّض له لبنان اليوم يختلف عمّا مرّ به في السابق من أزمات. ولذلك ارتأى قداسة البابا فرنسيس أن يوفد "الرجل الثاني" في هرمية المسؤولية أمين سرّ الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين لكي يقول لجميع اللبنانيين أن البابا ومجمع الكرادلة وجميع أساقفة العالم الكاثوليكي يرفضون تعريض لبنان لحرب لن يقتصر أذاها وأضرارها على الحاضر، بل يطال مستقبل الأجيال الطالعة، مع ما يعربه أكثر من مسؤول عالمي عن خشيتهم من أن تطال شظايا الحرب مختلف دول المنطقة. وما قاله الكاردينال الرسولي في أول تصريح له في مطار رفيق الحريري الدولي عن قلق الفاتيكان على هوية لبنان يعني الكثير بالنسبة إلى عدد كبير من اللبنانيين، الذين يعتبرون أن ما يقوم به "حزب الله" لجهة تعكير علاقات لبنان بالدول الصديقة والشقيقة يصبّ في خانة وضع هذا البلد الصغير القائم على علاقات حسن الجوار مع جميع الدول في زاوية محصورة بعدد قليل من الدول الخاضعة للسياسة الإيرانية في المنطقة، وذلك بغض النظر عن الانفتاح الأخير بين الرياض وطهران، الذي لم يتطّور إلى ما يمكن إدراجه في مندرج المصالحات التاريخية في المنطقة.   وبالتوازي مع القلق الذي يبديه الكرسي الرسولي حيال الوضع المتفجّر في الجنوب على وقع الاشتباكات الصاروخية المتبادلة بين إسرائيل و"حزب الله" يأتي الملف الرئاسي في رأس اهتمامات الفاتيكان، الذي يرى أن انتخاب رئيس جديد للجمهورية يُعدّ مدخلًا طبيعيًا لحلول أخرى، ومن بينها الوضع الاقتصادي المأزوم.
فالكاردينال بارولين يحمل معه بعض الأفكار، التي من شأنها أن تضع الأحصنة الرئاسية أمام العربة وليس العكس. وهذا ما هو حاصل اليوم؛ ولهذا فإن العربة الرئاسية ثابتة في موقعها ولا تتحرك طالما أنها موضوعة أمام الأحصنة. ومن بين هذه الأفكار أن عقدة المنشار الرئاسي هي عقدة مسيحية، أو بالأحرى مشكلة مارونية – مارونية، إذ أن الأقطاب الأربعة، الذين يرأسون الأحزاب المسيحية ينتمون إلى الطائفة المارونية، وهم في شكل أو في آخر مرشحون طبيعيون لرئاسة الجمهورية.
فإمّا أن يجتمعوا تحت عباءة بكركي وبإشراف مباشر من الفاتيكان ويضعوا خلافاتهم جانبًا، ويتوافقوا على الأقل على كيفية انقاذ رئاسة الجمهورية. وإمّا أن يتحمّلوا مع غيرهم مسؤولية ضياع الرئاسة، وتضيع معها الجمهورية التي يعرفها اللبنانيون، وقد تصبح أثرًا بعد عين.
فهل يستطيع "الرجل الفاتيكاني الثاني" أن يجمع ما لم تجمعه المصلحة المسيحية والمصلحة الوطنية؟   المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • 3.8 مليون محطة قاعدية لشبكات الجيل الخامس في الصين بنهاية مايو
  • 3.8 مليون محطة قاعدية لشبكات الجيل الخامس في الصين
  • ميقاتي يلتقي أمين سر دولة الفاتيكان في السراي الحكومي
  • الصين تسعى لتعزيز قدراتها الابتكارية لكسب معركة الرقائق الدولية
  • هل يستطيع الفاتيكان جمعَ ما لا يُجمَع؟
  • تدشين كنيسة قبطية في هونج كونج
  • هآرتس: إسرائيل تنقل رسالة مهمة إلى أميركا بشأن تصريحات نتنياهو الأخيرة
  • مشاركة كينية في مهمة إرساء الأمن بهايتي
  • الصين تعتبر مهمة مسبارها الفضائي ناجحة تماما: عاد بعينات من الجانب البعيد من القمر لأول مرة
  • قنصل مصر في هونج كونج يشارك في الاحتفال بتدشين المقر الجديد للكنيسة القبطية الأرثوذكسية