د. حنان الكواري وزيرة الصحة العامة المرتبة 3

خالد العمادي «المجموعة للرعاية الطبية» المرتبة 43 

حصدت 4 شخصيات من قطر مراكز متقدمة في قائمة أقوى قادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط لعام 2023، التي أصدرتها مؤسسة فوربس العالمية، وتقدم هذه الشخصيات سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة باعتبارها المدير العام لمؤسسة حمد الطبية.


وجاء في المركز ال 43 السيد خالد العمادي الرئيس التنفيذي للمجموعة للرعاية الطبية، وفي المرتبة ال 58 جاءت السيدة إيابو تينوبو كارتش الرئيس التنفيذي لسدرة للطب، واحتل السيد محمد ميانداد العضو المنتدب لنسيم للرعاية الصحية المرتبة ال 66. 
وتضم قائمة أقوى قادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط لعام 2023 نحو 101 من رؤساء شركات الرعاية الصحية الأكثر تأثيرًا في المنطقة، وتعمل هذه الشركات في قطاعات الأدوية والمرافق الطبية والتكنولوجيا والمعدات الطبية واستثمارات الرعاية الصحية. 
كما يسهم كل منهم بدور فعال في قطاع الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من خلال 11 دولة. وتهيمن الإمارات على القائمة بواقع 44 مشاركة، تليها السعودية بـ 26 ومصر بـ 8.


 وتوضح فوربس على موقعها أن سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري
 التي احتلت المركز ال 3 في القائمة انضمت إلى مؤسسة حمد الطبية في عام 1996، وتولت منصب المدير العام في عام 2007. 
وفي يناير 2023، تعاونت مؤسسة حمد الطبية مع قطر بيوبنك لإطلاق المرحلة الأولى من خدمة البنك الحيوي للأنسجة البشرية، لجمع ومعالجة وحفظ وتوزيع عينات الأنسجة البشرية لأغراض البحث العلمي. 
كما وقعت مذكرة تفاهم مع جمعية الهلال الأحمر القطري، لتمويل ودعم المشاريع المستقبلية لمؤسسة حمد الطبية. 
كما تشغل الكواري أيضًا منصب وزيرة الصحة العامة في قطر، وترأس العديد من المجالس الصحية والبحثية والاستشارية، كالمجلس الاستشاري الدولي للنظام الصحي الأكاديمي، كذلك تشغل عضوية مجلس إدارة مركز سدرة للطب، وقد عملت سابقًا لدى منظمة الصحة العالمية. 


وتضيف أن السيد خالد العمادي صاحب المرتبة ال 43 الرئيس التنفيذي للمجموعة للرعاية الطبية يقود العمل منذ عام 2013. وتؤسس المجموعة، التي كانت تعرف سابقًا باسم المستشفى الأهلي، مستشفيات متخصصة وعيادات خارجية، بما في ذلك مركز حمية الصحي، وشركة رعاية لخدمات التمريض المنزلي، وشركة عناية لخدمات العلاج الطبيعي، وعيادة المستشفى الأهلي فرع الوكرة. 
وعمل العمادي سابقًا في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، كما شغل عضوية مجلس إدارة شركة الجزيرة للتمويل، وبيت التمويل القطري، وغيرها. 
اما السيدة إيابو تينوبو كارتش الرئيس التنفيذي سدرة للطب التي احتلت المرتبة ال 58 فقد شغلت منصبها في ديسمبر 2022 وتعد سدرة للطب كيانًا تابعًا لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.
شغلت كارتش سابقًا منصب عضو غير تنفيذي في مجلس إدارة سدرة للطب، وتولت منصبًا استشاريًا في لجنة الإدارة، فضلًا عن كونها المؤسس والمدير التنفيذي لشركة (6M) لأمراض الشيخوخة وطب المستشفيات. 
وتعمل سدرة للطب مع شريكها الأكاديمي (Weill-Cornell Medicine) في قطر، ومؤسسات صحية وبحثية أخرى مثل: مؤسسة حمد الطبية، وقطر بيوبنك، لرفع مستوى الرعاية الصحية في البلاد، وتوفير فرص للبحث والتعلم. 
كما ضمت القائمة السيد محمد ميانداد – المرتبة 66 – الذي يقود شركة نسيم للرعاية الصحية منذ عام 2011، وهي شركة تابعة إلى (33Holdings) وتقدم خدماتها الطبية من خلال 7 مراكز طبية و5 صيدليات. 
في عام 2022، أطلقت الشركة مركزها الجراحي، و(Naseem Humans) ليكون ذراع الشركة للمسؤولية الاجتماعية للشركات. شغل ميانداد أيضًا منصب رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب لشركة (33Holdings) التي توظف أكثر من ألف شخص. 
وتؤكد فوربس أن الأعوام الأخيرة شهدت نموًا متزايدًا في الابتكارات والتحولات المستقبلية في قطاع الرعاية الصحية، بما في ذلك الشركات الناشئة والمبادرات في مجال التكنولوجيا الحيوية والتكنولوجيا الصحية، فضلًا عن تقنيات الذكاء الصناعي، والروبوتات، والتكامل الرقمي والأتمتة.
ورغم ذلك، شهد الاستثمار في قطاع الرعاية الصحة الرقمية تراجعًا بنسبة 57% في عام 2022 مقارنة بالعام السابق، مع صفقات تمويل بلغت قيمتها 25.9 مليار دولار، حسب شركة (CB Insights). في حين جمعت شركات التكنولوجيا الصحية الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 124 مليون دولار عبر 53 صفقة في عام 2022.
وتواصل دول مجلس التعاون الخليجي بناء منظومة صحية شاملة، مع تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص. ففي عام 2022، قدرت نفقات الرعاية الصحية في السعودية بنحو 20.7 مليار دولار، أي نحو 8% من ميزانيتها العام الماضي، ونحو 21.5 مليار دولار، بواقع 7% من ميزانيتها في عام 2023، وفقًا لوزارة الصحة السعودية. بينما خصصت الإمارات 8.09% من ميزانيتها الاتحادية لخدمات الرعاية الصحية وحماية المجتمع في عام 2022.
وفي عام 2022، شهدت السوق المالية السعودية 3 إدراجات لشركات رعاية صحية: شركة دار المعدات الطبية والعلمية، في فبراير 2022، وشركة النهدي الطبية وشركة الدواء للخدمات الطبية في مارس 2022. كما شهدت سوق أبوظبي للأوراق المالية إدراج شركة برجيل القابضة، في أكتوبر 2022، مما عزز صافي ثروة مؤسسها شمشير فاياليل ليبلغ 2.3 مليار دولار، في فبراير 2023.
لإعداد القائمة، اعتمدت فوربس عددا من المعايير، أهمها حجم أعمال الشركة، كالإيرادات والأصول والاستثمارات - قوة تأثير قائد الأعمال على قطاع الرعاية الصحية في المنطقة- المبادرات والإنجازات المبتكرة المحققة خلال العام الماضي- الخبرة المهنية والمنصب الحالي في الشركة- تنوع العمليات- ملكية الأصول.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الرعایة الصحیة فی الرئیس التنفیذی الشرق الأوسط قطاع الرعایة ملیار دولار المرتبة ال فی عام 2022 فی قطاع سابق ا

إقرأ أيضاً:

بعد إصابة العشرات بالتسمم.. هيئة الرعاية الصحية بأسوان تكشف الحقيقة

في الأيام الماضية انتشرت عبر مواقع التواصل الإجتماعى، أخبار عن تزايد عدد الحالات التى تعرضت للتسمم داخل محافظة أسوان من مياه الشرب، ما أدى إلى خلو طابق كامل داخل مستشفى أسوان التخصصي بالصداقة حتى يستطيعوا استقبال الأعداد القادمة لتلقى العلاج.

ومن جهتها، أكدت هيئة الرعاية الصحية فى أسوان، أن لا صحة لما تم تداوله عبر بعض وسائل التواصل الإجتماعي حول تخصيص أحد أدوار مستشفى أسوان التخصصي بالصداقة الجديدة  لإستقبال حالات تسمم.

وأكدت هيئة الرعاية الصحية، أن الدور الرابع بالمستشفى قد تم إخلاؤها منذ فترة ضمن خطة لزيادة عدد الأسرة المتاحة بالمستشفى، بعد أن كانت بعض غرفه تُستخدم كسكن للأطباء.

أما بخصوص الحالة المذكورة للسيدة خديجة . ع .ف من قرية أبو الريش، والتى  تبلغ من العمر 58 عامًا، نؤكد أنها وصلت إلى المستشفى جثة هامدة، وكانت تعاني من تاريخ مرضي يشمل ارتفاعًا حادًا في ضغط الدم مع قصور في عضلة التنفس، و لاعلاقة لهذه الحالة بأية حالات تسمم.

وطالبت الهيئة، الجميع بتحري الدقة وعدم تداول المعلومات المغلوطة التي قد تثير البلبلة لذلك، نؤكد أن مستشفى أسوان التخصصي مستمر في تقديم خدماته الصحية على أكمل وجه، وندعو الجميع للحصول على المعلومات الصحيحة من مصادرها الرسمية.

جاء ذلك تعقيبًا على الشائعات التي روجت لها بعض الصفحات على وسائل التواصل الإجتماعي بشأن تخصيص أحد أدوار مستشفى أسوان التخصصي بالصداقة الجديدة لإستقبال حالات تسمم.

مقالات مشابهة

  • الرعاية الصحية بالأقصر تشارك بمبادرة "بداية"
  • الصحة تؤكد التزامها بتعزيز سلامة المرضى وتحقيق أعلى معايير الرعاية الصحية
  • فريق الحملة الصحية للمرأة يزور دار الرعاية الاجتماعية بمصراتة
  • بعد إصابة العشرات بالتسمم.. هيئة الرعاية الصحية بأسوان تكشف الحقيقة
  • مصر تتصدر قائمة «فوربس» بأقوى قادة الرعاية الصحية في الشرق الأوسط
  • الرعاية الصحية: نبحث مع مجموعة مستشفيات كوبا ستار تبادل الخبرات
  • الأمم المتحدة تشيد بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة لتلقي الرعاية الطبية
  • «عبدالغفار»: الدولة اتخذت قرارات حاسمة لتعزيز قطاع الرعاية الصحية
  • وزير الصحة: مصر اتخذت قرارات عديدة لتعزيز الرعاية الصحية واستراتيجية الصحة الواحدة
  • «الرعاية الصحية»: نعمل لاستغلال إمكانيات الذكاء الاصطناعي لتحسين خدماتنا