أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، عن استعداد بلاده للعمل مع دولة قطر وتركيا لنقل الحبوب إلى دول إفريقية عديدة، معتبرا المسار القطري التركي لإيصال الحبوب للدول المحتاجة «آلية إضافية» لمبادرة البحر الأسود، دون أن تكون بديلا لها.
وجدد بوتين، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، تمسك بلاده بمواقفها حيال اتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، مجددا ربط موسكو العودة إليها بتلبية المجتمع الدولي لشروطها.


كما اتهم بوتين، في حديثه، الغرب بـ «الغش»، محملا إياه السبب في وقف العمل بالاتفاقية، حيث قال إن خطوط الإمداد العسكري الغربي لأوكرانيا كانت تستغل تصدير الحبوب لإيصال الأسلحة لكييف، «ورغم ذلك وافقت موسكو على تمديد الاتفاقية في ثلاث مناسبات دون أن يتوقف هذا الدعم عبر استغلال أبعاد خط الإمداد الغذائي للعالم».
من جانبه، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن قطر تقدم بالفعل المساعي والمساعدات المالية والتمويل بشكل خاص لنقل السفن للدول الإفريقية، معربا عن أمله في أن يقوم الرئيس الروسي بالاستجابة السريعة لعملية نقل الحبوب إلى 6 من الدول الإفريقية المحتاجة، وأنه بالإمكان التوصل إلى حلول وسط تتيح إرسال شحنات الحبوب إلى تلك الدول.
وشدد على أنه من حق روسيا أن تعتبر أن اتفاقية الحبوب بشكلها الحالي لم تكن عادلة، وبأنه سيجري الاتفاق على حل بشأن مبادرة الحبوب، مبرزا أن مبادرة البحر الأسود لها دور في التحكم في أسعار الحبوب وتلبية حاجات الدول الإفريقية الملحة.
وكانت قمة روسية تركية قد عقدت في وقت سابق أمس، في «سوتشي»، وترقب المجتمع الدولي نتائجها بخصوص محاولة إقناع بوتين بالعودة إلى اتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: رجب طيب أردوغان الرئيس التركي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوكرانيا اتفاقية تصدير الحبوب قطر البحر الأسود الحبوب إلى

إقرأ أيضاً:

غرفة دبي العالمية تنظم بعثتين تجاريتين إلى صربيا وتركيا

 

 

أعلنت غرفة دبي العالمية، إحدى الغرف الثلاث العاملة تحت مظلة غرف دبي، استكمال استعداداتها للبعثة التجارية الجديدة، التي تنظمها خلال الفترة من 6 إلى 11 أكتوبر الجاري إلى كل من صربيا وتركيا، وذلك ضمن مبادرة “آفاق جديدة للتوسع الخارجي”، لدعم الشركات المحلية، في جهود التوسع نحو الأسواق العالمية ذات الأولوية الاستراتيجية.

وعقدت الغرفة لقاء تعريفيا خاصا بالبعثة اليوم في مقرها، بحضور أعضاء البعثة التجارية، التي تضم ممثلين لمجموعة من الشركات العاملة في دبي، ضمن عدة قطاعات، تشمل كلا من تقنية المعلومات وتجارة الإلكترونيات، والأغذية والمشروبات، ومنتجات الأنابيب، وحلول حماية العلامات التجارية، وقطاع التجزئة والأقمشة والطاقة وحلول التنقل.

وتم خلال اللقاء استعراض برنامج البعثة أمام الشركات المشاركة، الذي يتضمن اجتماعات ولقاءات أعمال ثنائية بين شركات دبي ونظيراتها في صربيا وتركيا، لبحث فرص التعاون والتوسع وإبرام الاتفاقيات التجارية والاستثمارية.

واطلع الوفد على لمحة شاملة حول تفاصيل البعثة، إلى جانب بيانات معمقة حول واقع ومعطيات الاقتصاد والسوق المحلية في كلا البلدين.

تأتي مبادرة “آفاق جديدة للتوسع الخارجي”، في إطار جهود غرفة دبي العالمية لتعزيز توسّع الشركات العاملة في الإمارة، نحو أسواق دولية جديدة تتميز بآفاق واعدة وفرص مجزية، مما يتماشى مع أهداف مبادرة “دبي جلوبال” لمساعدة شركات دبي، في استكشاف فرص تجارية جديدة، عبر 30 سوقا ذات أولوية، ما يساهم أيضا في تحقيق مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية (D33).

وكان النصف الأول من العام الجاري قد شهد تنظيم الغرفة بعثتين تجاريتين إلى جنوب شرق آسيا وغرب أفريقيا، تم خلالها تنظيم أكثر من 830 لقاء ثنائيا للأعمال بين الشركات المشاركة مع نظرائها في تلك الأسواق بهدف استكشاف فرص الاستثمار والشراكات الاقتصادية المشتركة.وام


مقالات مشابهة

  • خامنئي: هدف امريكا تصدير الطاقة منطقة عبر إسرائيل الى الغرب
  • بغداد وواشنطن تبحثان ضرورة حماية الممرات البحرية لضمان تصدير النفط العراقي
  • بتوجيه من الرئيس بوتين.. وصول طائرة مساعدات روسية إلى لبنان
  • زراعة البحيرة تنظم دوة عن" الإستغلال الأمثل لأقراص الغلة"
  • "دبي العالمية" تستعد لتنظيم بعثة تجارية إلى صربيا وتركيا
  • غرفة دبي العالمية تنظم بعثتين تجاريتين إلى صربيا وتركيا
  • الهجرة الدولية: وفاة وفقدان 179 مهاجراً إفريقياً عائدين من اليمن في عرض البحر
  • «غرفة دبي العالمية» تنظم بعثة تجارية إلى صربيا وتركيا
  • الرئيس الصيني: مستعدون لمواصلة توسيع التعاون الشامل مع روسيا
  • الولايات المتحدة تُسهل تصدير رقائق «الذكاء الاصطناعي» إلى الشرق الأوسط