بحث وزير النقل العراقي رزاق السعداوي، الإثنين، مع نظيره السعودي صالح الجاسر سبل إعادة تفعيل خط بغداد - الرياض الجوي ومشروعات الربط السككي بين البلدين.

جاء ذلك على هامش اجتماعات مؤتمر استدامة الصناعة البحرية، الذي تستضيفه مدينة جدة السعودية، وفق ما أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع).

وأفادت الوكالة بأن السعداوي دعا الجاسر إلى إعادة تفعيل خط "بغداد - الرياض" الجوي.

من جانبه قال وزير النقل السعودي إن بلاده حريصة على تنفيذ مشروع الربط السككي لخدمة العراق، وفق نفس المصدر.

اقرأ أيضاً

العراق يضع حجر الأساس لمشروع الربط السككي مع إيران

وقالت وزارة النقل العراقية إن مباحثات السعداوي والجاسر تناولت تفاصيل مشروع طريق التنمية الذي أعلن عنه العراق وأعلنت الرياض دعمه، مشيرة إلى أن بغداد سوف تسقبل فريق فني سعودي خلال الأيام المقبلة لإجراء مباحثات حول تفاصيل المشروع.

كما تناول الاجتماع بحث اتفاقية النقل البحري بين البلدين ودورها في دعم التبادل التجاري بينهما، إضافة إلى مواضيع أخرى تتعلق بالمنافذ الحدودية والموانئ.

وأكدت "واع" أن وزير النقل السعودي أبدى استعداد المملكة لتذليل أي عقبات يمكن أن تواجه استئناف الرحلات الجوية بينهما.

يذكر أن السعودية استأنفت عام 2017 الرحلات الجوية مع العراق بعد توقف استمر 27 عاما في أعقاب غزو القوات العراقية في عهد الرئيس الراحل صدام حسين للكويت عام 1990.

اقرأ أيضاً

السعودية والعراق يوقعان رسميا اتفاقية النقل الجوي

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مشروع الربط السككي العراق السعودية رزاق السعداوي صالح الجاسر

إقرأ أيضاً:

سلطنة عُمان وتونس توقّعان على اتفاقية الخدمات الجوية

وقّعت سلطنة عُمان ممثلة بهيئة الطيران المدني في العاصمة التونسية (تونس) على اتفاقية الخدمات الجوية مع الجمهورية التونسية.

تأتي هذه الاتفاقية تحديثًا للاتفاقية الموقعة بين حكومتي البلدين عام 1985م بشأن الخدمات الجوية بين إقليميهما وفيما وراءهما بما يتواكب مع التطورات الإقليمية والدولية في مجال النقل الجوي، حيث تقوم الاتفاقية المحدثة على أسس ومبادئ الأجواء المفتوحة بين البلدين وتسمح لشركات الطيران بتشغيل أي عدد من الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين الشقيقين، وتهدف إلى تنظيم الجوانب التشغيلية والفنية بما يخدم المصالح المشتركة في مجال تنظيم خدمات النقل الجوي بين الجانبين. وتضمنت الاتفاقية على 23 مادة بالإضافة إلى ملحق خاص بجدول الطرق الجوية بين البلدين.

كما تنوعت تلك المواد بين أحكام اقتصادية وأحكام للتعاون التنظيمي والتشغيلي تمكن شركات الطيران المعينة من تشغيل عدد من الرحلات الجوية للركاب وللشحن الجوي بين مطارات البلدين، كما يمكن لشركات طيران البلدين الدخول في ترتيبات تعاونية لتقاسم الرموز المشتركة على الرحلات التي تشغلها ناقلات البلدين.

وقّع على الاتفاقية من الجانب العُماني سعادة المهندس نايف بن علي العبري رئيس هيئة الطيران المدني، بحضور معالي سارة زعفراني الزنزري الوزيرة المكلفة بتسيير وزارة النقل التونسية، وسعادة الدكتور هلال بن عبدالله السناني سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى الجمهورية التونسية، وعدد من المسؤولين من سلطتي الطيران المدني في البلدين.

جدير بالذكر أن سلطنة عُمان ترتبط باتفاقيات ثنائية في مجال النقل الجوي مع العديد من دول العالم بلغت في مجموعها 124 دولة تهدف إلى تنظيم خدمات النقل الجوي بما في ذلك الجوانب الفنية والتشغيلية وتوطيد العلاقات في مجال النقل الجوي والطيران المدني مع الدول الأخرى، وتحرص هيئة الطيران المدني إلى تعزيز التعاون في مجال النقل الجوي مع مختلف الدول والسعي إلى زيادة تشغيل شركات الطيران من وإلى مطارات سلطنة عُمان إسهاما منها في دعم التبادل التجاري والسياحي لتنمية الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان وتونس توقّعان على اتفاقية الخدمات الجوية
  • مؤامرة في الظل: اتهامات لمسؤول كردي سابق بالتآمر مع واشنطن ضد بغداد
  • الحكيم مهنئًا بذكرى ثورة العشرين: أسست لبناء دولة حديثة بعيداً عن الاجندات الأجنبية والخارجية
  • بغداد ترد على تصريحات نائب أميركي بشأن رئيس مجلس القضاء العراقي
  • وزير خارجية إيران يهاتف نظيره السعودي تزامنا مع الانتخابات الرئاسية
  • عرس العالم في بغداد
  • سوسان يبحث مع نائب وزير الخارجية السعودي العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها
  • اللامي : الاحتفال الوطني للصحافة العراقية سيكون الاوسع منذ تاسيس نقابة الصحفيين
  • قبل انطلاق نزالات السلسلة الثانية في الرياض.. السعودي “مصطفى ندا” : أنا جاهز للفوز بلقب دوري المقاتلين المحترفين
  • صنعاء تخاطب وزير الحج السعودي بشأن حجاجها في المملكة