أبوظبي (وام)
تواصل الدورة العشرون من معرض أبوظبي للصيد والفروسية فعالياتها لليوم الثالث على التوالي وسط حضور كبير من الجمهور ومن جميع الأعمار والجنسيات.

وقال سيف العبيدلي المدير التنفيذي لاستوديو «فاينال بوينت»: «تم إطلاق فكرة الاستوديو تيمناً بمقولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان: «من ليس له ماضٍ ليس له حاضر»، وجاءت فكرته بهدف إبراز تراث الإمارات من خلال الصور التذكارية الحديثة».

ويشارك استوديو فاينال بوينت في المعرض من خلال عرض تجربة التقاط صورة تذكارية حديثة تجمع بين مشاهد من تراث ومكونات البيئة الطبيعية الإماراتية القديمة في معرض الصيد والفروسية، يقدمها استوديو فاينال بوينت للجمهور الزائر للمعرض في تجربة تمثل نجاح الشباب الإماراتي في الحفاظ على تراث وطنهم.

أخبار ذات صلة محمد فارس: رحلة النيادي مفخرة لكل العرب علي الشيباني: تجربة النيادي في الفضاء محملة بنتائج مثمرة

وأشار العبيدلي إلى أنهم قاموا بتصميم استوديو تراثي كامل داخل أجنحة المعرض، يتضمن ديكوراً حياً مكوناته من جريد النخل تتوسطه لوحة صورة تحمل ذكرى تأسيس اتحاد دولة الإمارات ومكونات تقليدية من الفوانيس القديمة المزينة بأدوات استخدمها الأجداد في حياتهم اليومية والمصنوعة من الخوص والمجالس الخشبية المزينة بزخارف تحمل فنوناً تقليدية متوارثة.

كما أنهم يوفرون للزوار فرصة التقاط صور تذكارية وسط ملامح التراث الإماراتي، حيث يمكنهم توثيق لحظاتهم وكأنهم عادوا للزمن الماضي بكل تفاصيله.
وقال: كفنانين مهتمون بالتوثيق والتصوير الحديث يعتزون بماضيهم ولا ينسونه ويفخرون بأنهم شباب يسلطون الضوء على تراث دولتهم ويعرضونه في أهم الفعاليات وهي معرض الصيد والفروسية».

وأشار العبيدلي إلى أن زوارهم من جميع أنحاء العالم يحضرون لالتقاط صور في الاستوديو التراثي وتتم طباعة الصور على الفور وتسليمها للزوار مع تذكارات ترمز للإمارات.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية الإمارات المعرض الدولي للصيد والفروسية أبوظبي معرض أبوظبي للصيد والفروسية معرض الصيد والفروسية التراث الإماراتي التراث

إقرأ أيضاً:

«الدولي للمتاحف»: النوبيون يتميزون بمباني متكيفة مع أجواء الطبيعة

قال أسامة عبدالوارث، أستاذ الدراسات المتحفية والنوبية ورئيس المجلس الدولي للمتاحف، إنّه جرى اختيار 7 يوليو ليكون اليوم العالمي لحضارة النوبة، ليس لحدث معين وإنّما لارتباطه الوثيق برقم 7، حيث يعتبر رقما سحريا في التراث النوبي، كما أنّ الرقم جزءا من الأرقام التساؤلية وله مدلول وطقوس معينة عند النوبيين فضلا عن ارتباطه بالاحتفالات، كسبوع الولادة وأسبوع الفرح وأسبوع الوفاة كل هذا من دلالات الرقم، كما أنّهم يشتهرون بالتراث الحرفي اليدوي المأخوذ من مواد الطبيعة.

التراث المعماري عند النوبيين

وأضاف أستاذ الدراسات المتحفية والنوبية، خلال مداخلة هاتفية على قناة «DMC»، أنّ التراث المعماري عند النوبيين هو تراث محلي نقل عنه العالم كله، مبني على الطبيعة ويساعد على تكيف الإنسان مع أجواء الطبيعة المختلفة سواء الجو الحار أو البارد، وذلك من خلال التصميمات المعمارية.

وأوضح أنّه توظيف الألوان خارج التصميمات المعمارية حتى تساعد على التكيف مع الأجواء، وقديما كانت السيدات فقط هن المسؤولات عن اختيار الألوان، وبالتالي تعتبر النوبة لها دور مهم في الحياة بشكل عام وفي الفن بشكل خاص، كما تتميز بالرسومات والفنون المتميزة والشهيرة والألوان المبهجة.

اللغة النوبية هي لغة النيل وسواحله

وتابع أنّ اللغة النوبية من اللغات النيلية، فهي إحدى لغات النيل وسواحلها التي تمتد في منطقة شرق إفريقيا، رغم أنّه لا يوجد تشابه كبير بينها، لكنها جزءا من الأسرة اللغوية، فهي لغة لها نصوص مكتوبة ويتم التحدث بها، وحروفها تقع بين اللغة اللاتينية القديمة والقبطية.

مقالات مشابهة

  • متحف الحضارة يحتفل بمرور 100 عام على أول حفلة غنائية لأم كلثوم
  • وزيرة التنمية تستعرض مع العبيدلي مشروع التحوّل المؤسسي "2025-2029"
  • «صيف ونساء»..إبداع 70 فنانة
  • «الدولي للمتاحف»: النوبيون يتميزون بمباني متكيفة مع أجواء الطبيعة
  • الإمام الأكبر لمسلمي تايلاند: التراث الإسلامي جديرٌ بأن يُوصفَ بأنه تراث الأخوة الإنسانية
  • ماذا أكل المصريون.. ندوة بقصر الأمير طاز غدًا
  • التراث الشعبي الفلسطيني.. محاضرة لأحمد سالم في الجمعية التاريخية بحمص
  • بعد 25 عاما على زواجهما.. صور تذكارية لفيكتوريا وديفيد بيكهام بالأرجواني
  • شرطة دبي تناقش التحديات المستقبلية
  • اللواء العبيدلي يترأس اجتماع القيادات العليا في شرطة دبي