صحيفة الاتحاد:
2024-06-30@12:09:38 GMT

مطر الطاير: 4 سبتمبر يوم فخر للجميع

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة سعيد بن طحنون: وصول النيادي سالماً إلى الأرض مصدر فخر وإلهام أحمد بن حميد النعيمي: الشباب صانعو أمجاد العرب

رفع معالي مطر الطاير، المفوض العام لمسار البنية التحتية والتخطيط العمراني وجودة الحياة، أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى القيادة الرشيدة بمناسبة عودة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي إلى كوكب الأرض بعد نجاح أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب، والتي خاضها لمدة 6 أشهر، وشارك خلالها في نحو 200 تجربة علمية، من شأنها أن تسهم في تعزيز الجهود العلمية من قبل الجامعات والمؤسسات البحثية والوصول لبيانات ونتائج تفيد البشرية.

وقال: «لحظة تاريخية تابعها الملايين، عند عودة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي للأرض وإتمام مهمته العلمية الرائدة، ليسجل إنجازاً وضع البلاد في الترتيب الـ 11 من بين دول العالم التي تشارك في مهمة طويلة في المحطة الدولية، وأول رائد فضاء عربي يخوض مهمة «السير في الفضاء» خارج محطة الفضاء الدولية. وتابع معاليه: «أن يوم 4 سبتمبر وتحقيق المهمة الثانية للفضاء «طموح زايد 2»، نجاح آخر وإنجاز غير مسبوق ليس فخر لأبناء الإمارات فقط، بل للعرب جميعاً، وهو يوم يضاف لمنجزات الإمارات في مجال الفضاء، بعد إطلاق برنامج «الإمارات لرواد الفضاء»، ونجاح إطلاق «مسبار الأمل»، أول مسبار عربي لاستكشاف كوكب المريخ، والأقمار الصناعية مثل «خليفة سات» و«دبي سات 1 و2»، ومهام الإمارات لاستكشاف القمر لتكون رابع دولة في العالم تشارك في أغراض علمية، وكذلك تأسيس مركز محمد بن راشد للفضاء، ووكالة الإمارات للفضاء، وغيرها العديد من الإسهامات الفضائية المرموقة».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات سلطان النيادي الفضاء محطة الفضاء الدولية رواد الفضاء

إقرأ أيضاً:

“الفضاء الوطنية الصينية” تعلن نجاح تسليم 1935.3 جم من عينات القمر

أعلنت إدارة الفضاء الوطنية الصينية اليوم الجمعة، عن تسليم عينات من تربة القمر جُمعت خلال مهمة “تشانغ آه-6” إلى الأكاديمية الصينية للعلوم، وذلك خلال حفل رسمي أقيم في العاصمة بكين.

وبلغت كتلة العينات التي جمعتها المركبة الفضائية “تشانغ آه-6” 1935.3 جم ، وذلك بعد هبوطها بنجاح على الجانب البعيد من القمر، وفقا لمجموعة الصين للإعلام.

وسيتولى الباحثون في مختبر عينات القمر التابع للأكاديمية الصينية للعلوم مهمة تخزين ومعالجة العينات القمرية، تمهيدًا لبدء الأبحاث العلمية عليها.

ويُعدّ هذا الإنجاز خطوةً هامةً في برنامج الصين لاستكشاف القمر، حيث تمثّل هذه العينات مصدراً قيّماً لفهم طبيعة الجانب البعيد من القمر وتاريخه الجيولوجي.وام


مقالات مشابهة

  • السعودية تعزز الاستخدام السلمي والمستدام للفضاء الخارجي
  • «بوابة الإمارات».. طريق العالم للقطب الجنوبي القمري
  • مسبار لـناسايكشف أسراراً جديدة حول قمر المشتري آيو
  • المملكة تختتم مشاركتها في اجتماعات لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي
  • المملكة تختتم مشاركتها في أعمال الدورة الـ 67 للجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي copuos
  • “الفضاء الوطنية الصينية” تعلن نجاح تسليم 1935.3 جم من عينات القمر
  • الزيودي يزور وادي السيليكون لاستكشاف فرص تعزيز العلاقات الإماراتية الأمريكية
  • مسبار الفضاء الصيني يعود بعينات من صخور الجانب المظلم من القمر
  • السفارة الأمريكية بالقاهرة تحتفل بالمشاركين المصريين في معسكر ناسا للفضاء
  • السفارة الأمريكية بالقاهرة تحتفل بالمشاركين المصريين في "معسكر ناسا للفضاء"