في منطقة فيكتوريا، شرقي الإسكندرية، يتواجد قصر عماد محمد الفايد، وهو القصر أو الفيلا الوحيدة المملوكة لرجل الأعمال المصري الشهير، الذي توفي الجمعة الماضي، إذ لم يعتد شراء قصور أو أماكن سكنية في الإسكندرية، نظرا لحياته في المملكة المتحدة البريطانية، باستثناء هذا القصر الوحيد، الذي تقف خلفه قصة شهيرة.

«الوطن» تجولت في شارع قصر فايد الشهير، ورصدت عدستها ما آل إليه حال القصر نتيجة غياب الرعاية أو تواجد الأسرة به لقرابة 30 سنة، بحسب الجيران، وهو أمر منطقي إذ إن عماد محمد الفايد، مالك القصر، قد توفي عام 1997 في حادث باريس الشهير رفقة الأميرة ديانا.

قصة قصر الفايد في الإسكندرية

يحكي المهندس هادر ميتو، معاون محافظ المنطقة الروتاريه، عضو مجلس إدارة نادي المهندسين، مطلق مبادرة «حدوتة سكندرية»، أن قصة قصر فايد في منطقة فيكتوريا خلف قسم المنتزه كان معروفا باسم قصر لابورتا.

وأضاف ميتو لـ«الوطن»، أن ذلك القصر استولى عليه الإنجليز وقت الحرب وجعلوه مقرا لإقامة قادتهم ثم أعيد للخواجة لابورتا، وبعدها باعته ابنته لمحمد الفايد الذي اشتراه لنجله عماد الذي عاش طفولته وشبابه بالإسكندرية، حيث كان خريج كلية سان مارك دفعه 1974، ثم سافر بعد الصف الثاني الاعدادي ليدرس في سويسرا Ecole Beau Soleil ويكمل دراسته بها.

تغيير اسم الشارع إلى عماد محمد الفايد

وأكد أن الشارع كان اسمه «خالد باشا» صاحب أحد القصور بالشارع قبل تغييره لشارع عماد الفايد، أو دودي الفايد، وليس محمد الفايد، مشيرا إلى أن محمد الفايد وأخوته من مواليد بحري بالإسكندرية، وليسوا من مواليد هذا القصر كما يزعم البعض.

دور شقيقة محمد الفايد في خدمة المجتمع

وأوضح أن شقيقته، صفية الفايد، قضت حياتها في خدمه المجتمع، وكانت رئيس سابق لنادي روتاري الإسكندرية فاروس وأنشأت دار صفية الفايد لأطفال السرطان، وهي تابعة الآن للهلال الأحمر المصري، وكانت تقطن في عماره الخليج بكورنيش زيزنيا وتوفت منذ قرابة 5 سنوات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محمد الفايد دودي الفايد الفايد الإسكندرية محمد الفاید

إقرأ أيضاً:

فعاليات الأنشطة الصيفية في الكنيسة.. مؤتمرات وكرنفالات

كرّم الأنبا فيلوباتير، أسقف أبوقرقاص وتوابعها، المشتركين بمهرجان الكرازة للعام الماضي 2023، وذلك بدير الشهيد العظيم مارمينا العجايبي بمنهري، الذين صعدوا للتصفيات النهائية بمختلف المسابقات، كما تم تكريم الفائزين بالمسابقة الرياضية والأنشطة الكنسية، وسط ما يزيد على 2000 ألف مخدوم من مختلف الفئات، وسط حضور مجموعة من الآباء كهنة كنائس الإيبارشية الذين شاركوا المخدومين فرحتهم.

10 آلاف مخدوم على مستوى الإيبارشية

يُذكر أن عدد المشتركين بمهرجان الكرازة العام الماضي قارب من 10 آلاف مخدوم على مستوى الإيبارشية في مختلف المسابقات.

نظمت كنيسة السيدة العذراء والشهيد أبانوب بقرية الشهداء، التابعة لإيبارشية سوهاج والمنشاة والمراغة، لقاءً لخدام وخادمات الكنيسة ذاتها، تحت عنوان «ثابت الجذور».

تضمن اللقاء كرنفال مكون من عدة غرف وهي غرفة عن «سر التجسد»، وغرفة أخرى عن الثالوث، وثالثة عن استحالة تحريف الكتاب المقدس، كما اشتمل اللقاء أيضًا على فقرة عن «المجامع المسكونية الكبرى».

كما نظمت الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية بالاشتراك مع وزارة الثقافة معرض الكتاب الدولي للعام السابع على التوالي، شهد الافتتاح الدكتورة نيڤين الكيلاني وزير الثقافة واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، والقمص أبرآم إميل وكيل عام البطريركية بالإسكندرية.

وتفقدت وزيرة الثقافة ومحافظ الإسكندرية ووكيل البطريركية أقسام المعرض المقام بفناء الكاتدرائية، وأعربت عن تقديرها للكنيسة القبطية على تعاونها المستمر ودعمها الدائم لدور وزارة الثقافة.

 

مقالات مشابهة

  • حبس 20 متهما لاستعراضهم القوة بالأسلحة وقتل شخص بالإسكندرية
  • ارتياح بين طلاب الثانوية العامة بالإسكندرية للفيزياء والتاريخ
  • مطبوعات اقتناها البابا تواضروس من معرض الكتاب بالإسكندرية.. بينها «مصر الفرعونية»
  • قرار عاجل من وزير الرياضة بعد إلغاء مباراة بيراميدز وسموحة
  • فعاليات الأنشطة الصيفية في الكنيسة.. مؤتمرات وكرنفالات
  • رئيس هيئة النيابة الادارية يؤكد على التعاون المثمر بين النيابة الادرية ومحافظة الاسكندرية
  • افتتاح معرض الكتاب الدولي بالكاتدرائية المرقسية
  • وزيرة الثقافة تفتتح معرض الكتاب الدولي بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية
  • محافظ الإسكندرية يفتتح معرضا للأسر المنتجة بشاطئ البوريفاج
  • المشدد 5 سنوات لربة منزل و2 آخرين لتزويرهم شهادة ميلاد بالإسكندرية