ترأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة نائب جلالة الملك ولي العهد، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد أمس، بقصر القضيبية. وفي بداية الاجتماع هنأ المجلس سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب قائد الفريق الملكي للقدرة، وأفراد الفريق، بمناسبة فوز الفريق بالمركز الأول في بطولة العالم للناشئين والشباب على مستوى الفرق والتي أقيمت في كستلسجرات بفرنسا بمشاركة 70 فارسًا وفارسة من مختلف دول العالم، وذلك لمسافة 120 كم.

ثم أعرب المجلس عن أمنياته للطلبة والهيئتين التعليمية والإدارية بمختلف المراحل الدراسية بالتوفيق والنجاح في العام الدراسي الجديد، وقدم خالص الشكر للشركات والمؤسسات والمحلات التجارية التي أسهمت في توفير العروض على المستلزمات المدرسية للعام الدراسي (2023-2024)، والذي يعكس دور القطاع الخاص وإسهاماته الاجتماعية. ثم أعرب المجلس عن الفخر والاعتزاز بالإنجاز الذي تحقق لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة بنجاح رائد الفضاء الإماراتي سلطان سيف النيادي في أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب، دامت 6 أشهر في محطة الفضاء الدولية، وهنأ المجلس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة رئيسًا وحكومةً وشعبًا، بمناسبة عودة رائد الفضاء الإماراتي إلى الأرض بعد إنجازه المهمة الفضائية والإنسانية، والتي شملت تجارب علمية مفيدة ورائدة تسهم في خدمة البشرية، منوهًا بما تحققه دولة الإمارات من إنجازات علمية عززت مكانتها في مجال علوم واستكشاف الفضاء. بعدها، أكد المجلس اهتمام مملكة البحرين بتعزيز العمل الخيري ودعم كافة الجهود والمبادرات في تنمية المجتمعات، وذلك في معرض التنويه باليوم الدولي للعمل الخيري. بعدها قرر المجلس مايلي: أولاً: الموافقة على المذكرات الآتية: 1. مذكرة اللجنة التنسيقية بشأن حزمة من مشاريع القوانين ذات الأولوية تأتي في إطار مواكبة متطلبات التنمية لصالح المواطن. 2. مذكرة اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات بشأن الاستراتيجية الوطنية للاقتصاد الرقمي، والتي تأتي في إطار أولوية تنمية القطاعات الواعدة ضمن خطة التعافي الاقتصادي وترتكز على 3 محاور رئيسة يندرج تحتها 48 برنامجًا، تستهدف تنويع الاقتصاد الوطني في المجالات الرقمية، وتشجيع الابتكار لتعزيز مكانة مملكة البحرين كمركز رقمي عالمي. 3. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول مشروع قرار بتعديل الجدول المرافق بشأن تحديد الرسوم المستحقة عن تسجيل براءات الاختراع ونماذج المنفعة، والذي يهدف لدعم وتشجيع المخترعين. 4. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول مشروع قرار بشأن مزاولة المهن الهندسية. 5. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول البرنامج التنفيذي لمذكرة التفاهم في مجالي الكهرباء والطاقة المتجددة بين وزارة شؤون الكهرباء والماء ووزارة الطاقة والمعادن بسلطنة عمان الشقيقة للأعوام (2023-2028). 6. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن مذكرة التفاهم بين هيئة جودة التعليم والتدريب وهيئة الإطار الاسكتلندي للساعات المعتمدة والمؤهلات. 7. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول رد الحكومة على 4 اقتراحات برغبة واقتراحين بقانون مقدمة من مجلس النواب. ثم أخذ المجلس علمًا من خلال التقارير الوزارية بما يلي: - المشاركة في منتدى تتارستان للبتروكيماويات.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

توقيع مذكرة بين تركيا والعراق للتعاون في ملف الهجرة والعودة الطوعية

أعلن وزير الداخلية التركية علي يرلي كايا، الأربعاء عن توقيع مذكرة تفاهم مع الجانب العراقي بشأن  التعاون في مجال "الهجرة والعودة الطوعية"، وذلك ف

وأفاد كايا في منشور عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، بتوقيع وزارة الداخلية التركية مع وزارة الهجرة والمهجرين العراقية مذكرة تفاهم تسمح للعراقيين في تركيا بالعودة إلى بلادهم طوعا.

Irak Göç ve Yerinden Edilmişler Bakanı Sayın Evan Faiq Jabro ve kıymetli heyetiyle bir araya geldik.

Ülkemizdeki Iraklıların kendi ülkelerine gönüllü geri dönüşleriyle ilgili Bakanlıklarımız arasında “Göç ve Gönüllü Geri Dönüş Alanında İşbirliği Mutabakat Zaptı” imzaladık.… pic.twitter.com/AQwVTuy8pG — Ali Yerlikaya (@AliYerlikaya) October 2, 2024
وأرفق عددا من الصور من استقباله وزيرة الهجرة العراقية إيفان فائق جابرو في مقر الوزارة بالعاصمة التركية أنقرة، قبل توقيع المذكرة.

وتهدف المذكرة إلى اتباع نهج أكثر استدامة وأمانا في إدارة الهجرة، وتنص على تعاون البلدين بشكل فعال في منع الهجرة غير النظامية وغير القانونية، وفقا لوكالة الأناضول.


وأعرب وزير الداخلية التركي عن أمله في أن تعود مذكرة التفاهم بالفائدة على البلدين.

يأتي ذلك في وقت تشهد فيه العلاقات بين تركيا والعراق تقدما ملحوظا خلال الآونة الأخيرة وسط تفاهمات على ضرورة تعزيز جهودهما في "مكافحة الإرهاب".

ونتج عن اللقاءات المتتالية بين الجانبين إعلان بغداد تصنيفها تنظيم العمال الكردستاني "منظمة محظورة" في آذار/ مارس الماضي، الذي تدرجه أنقرة على قائمة الإرهاب.


وفي منتصف شهر آب/ أغسطس الماضي، وقعت أنقرة وبغداد على مذكرة تفاهم، بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب.

وأعرب وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، عقب التوقيع على مذكرة التفاهم المشار إليها، عن اعتقاده بأن مراكز التنسيق والتدريب المشتركة المنصوص عليها في الاتفاقية، سوف تنقل التعاون إلى مستوى أعلى.

وأشار فيدان، إلى "أهمية تعزيز وحدة التفاهم بخطوات ملموسة على الأرض بشأن محاربة الإرهاب"، موضحا أنهم رحبوا بقرار الجانب العراقي "إغلاق ثلاثة أحزاب تابعة لتنظيم بي كي كي الإرهابي".

مقالات مشابهة

  • محطة مياه الشعانية تجتاز متطلبات اعتماد شهادة التنمية الفنية المستدامة TSM
  • تحويل فريق معمل مستشفى سفاجا للشؤون القانونية.. وتوجيهات بتوفير نواقص الأدوية
  • الساعدي يحضر اجتماع اللجنة القانونية لمناقشة قانون إعادة العقارات المشمولة بقرارات مجلس قيادة الثورة (المنحل)
  • العراق وتركيا يوقعان مذكرة تفاهم بشأن الهجرة والعودة الطوعية
  • مباحثات أمريكية بحرينية بشأن التطورات في لبنان وغزة وإسرائيل
  • انعقاد الاجتماع السادس والخمسين للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج
  • توقيع مذكرة بين تركيا والعراق للتعاون في ملف الهجرة والعودة الطوعية
  • في ظل الظروف الإستثنائية.. مذكرة من مجلس الوزراء بشأن تأمين الحاجات الأساسية والملحة
  • مجلس النواب يتابع مشاريع التنمية وإعادة الإعمار
  • الصغيّر: إعادة فتح الحقول النفطية يعزز مشاريع التنمية