كشفت أخصائية علم نفس عن التأثير الإيجابي للتأمل الذي يركز فيه الإنسان انتباهه ووعيه على شيء معين مثل التنفس أو الصوت أو صور ذهنية، على الحالة النفسية والجسدية للإنسان.

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة "إزفيستيا"، تؤكد الدراسات العلمية الحديثة أن التأمل يؤثر كما في الحالة النفسية للإنسان كذلك في حالته الجسدية، فهو يخفض مستوى الإجهاد والقلق ويحسن التركيز والوظائف المعرفية والتعاطف، لأن الحالة النفسية والعاطفية مرتبطة مباشرة بالجسم.

 

لذا يساعد التخلص من الإجهاد على خفض مستوى ضغط الدم المرتفع وتحسين منظومة المناعة ونوعية النوم.

وأضافت الأخصائية، أن كل شخص يتمكن من أن يجد منهجه الخاص في التأملات وإضافتها إلى حياته لتحقيق الانسجام الداخلي، وقد تكون الممارسة البسيطة للتصور الموجه بداية جيدة.

 

وأشارت الأخصائية إلى أن التصور الموجه هو عملية متابعة الصوت مع الموسيقى، وهو أمرًا ضروريًا لتحقيق حالة الاسترخاء العميق للجسم وراحة البال، حيث يتوقف العقل في هذه المرحلة، عن القلق بشأن الماضي أو المستقبل، ويكون الشخص منغمسا تماما في الحاضر، ومستمتعا به، مما يساعد على إثارة المشاعر الإيجابية، لذا يشعر الشخص بالامتنان والسرور في هذه اللحظة، و بمزاج إيجابي وطاقة ممتعة.

 

وحسبما أفادت الأخصائية، يمكن لأي شخص البدء بالتأمل في أي وقت وفي أي عمر، حتى إذا لم يسبق له عمل أي شيء مشابه له، موصية الجميع بتجربة التأمل لأنه حالة ممتعة فعلا للجسد والروح والعقل

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحالة النفسية الانسان تأمل علم نفس

إقرأ أيضاً:

باحثة: إسرائيل تعاني من نقص في أعداد الجنود والحالة النفسية متردية

قالت نرمين سعيد، باحثة في المركز المصري للفكر والدراسات، إن إسرائيل تعاني من نقص في عدد الجنود، والحالة النفسية متردية، فضلا عن وجود حالة من التخبط بسبب عمل جنود الاحتياط داخل الجيش الإسرائيلي.

عاجل| التعليم تكشف تفاصيل منح طلاب امتحان الفيزياء 2024 الدرجة الكاملة في 3 أسئلة بأكثر من مليار ونصف.. أستاذ جهاز هضمي يوضح جهود تطوير المنظومة الصحية

وأشارت سعيد، خلال اتصال هاتفي عبر فضائية "TeN"، مساء الإثنين، إلى أن هناك حالة من غياب التنسيق بين قادة جيش الاحتلال، مستدلة بحالة اللغط التي أثيرت بسبب الإفراج عن عدد من الأسرى الفلسطينيين اليوم، وهو ما يدل على وجود حالة من التفكك داخل الحكومة الإسرائيلية.

وأضافت أن الحديث المستمر عن الجانب الفلسطيني من معبر رفح يوضح حالة التخبط داخل قوات جيش الاحتلال، منوهة بأن إسرائيل تصر على استمرار التواجد داخل قطاع غزة لحين إيجاد قوة دولية تتسلم إدارة القطاع، معتبرة أن هذا الطرح غير مُجدي. 

مقالات مشابهة

  • علاقة النظافة الشخصية وترتيب المنزل بالصحة النفسية
  • جهاز الإمارات للمحاسبة يطلق شعاره وهويته المؤسسة الجديدة
  • 8 عادات يجب التخلي عنها لتحقيق حلم السعادة في مرحلة التقاعد
  • تأثير اتباع نظام غذائي جيد للآباء على الأطفال.. دراسة تكشف
  • أخصائية: كورونا كانت فترة ذهبية لتيسير تكاليف الزواج على الطرفين
  • قد يسبب الوفاة في هذه الحالة.. «الصحة» تحذر من تكييف السيارة
  • تأثير الأطعمة الجاهزة على سلوك الأطفال: دراسة حالة ونصائح للعلاج
  • 9 عادات يومية تزيد من هرمونات السعادة
  • باحثة: إسرائيل تعاني من نقص في أعداد الجنود والحالة النفسية متردية
  • زيزو لـ "إبراهيم فايق": لدي عروض خليجية وسأرحل في هذه الحالة