أكد الشيخ مصعب الهفل شيخ شمل قبيلة العكيدات في تصريح خاص للجزيرة نت أنه اجتمع بالسفارة الأميركية بالدوحة مع ممثل وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) ورئيس القسم السياسي بالسفارة مع بداية الاشتباكات في دير الزور شرق سوريا.

وقال إن الاجتماع هدف لإيصال مطالب العشائر في شرق سوريا والعمل على تهدئة الوضع هناك عبر التحالف الدولي المتمركز في المنطقة.

واندلع قتال الأسبوع الماضي بين العشائر العربية وما يعرف بقوات سوريا الديمقراطية (قسد) بعد قيامها بحملة أمنية استهدفت العشائر العربية على إثر اعتقال أحمد الخبيل المعروف بـ "أبو خولة"، الذي يرأس مجلس دير الزور العسكري التابع لها.

وأشار الشيخ مصعب الهفل إلى أن الاجتماع الذي أعلنت عنه السفارة الأميركية في دمشق لم تحضره قبيلة العكيدات ولا أي من حلفائها، لافتا إلى أن من حضر الاجتماع شيوخ محسوبون على "قوات سوريا الديمقراطية".

وكانت السفارة الأميركية في دمشق قد أعلنت عن عقد لقاء بين مسؤولين أميركيين ووجهاء من العشائر العربية في دير الزور، وقيادات في "قوات سوريا الديمقراطية".

ونفى الشيخ مصعب للجزيرة نت وجود أي علاقة لحراك العشائر العربية بالنظام السوري أو إيران، مشيرا إلى أن تحركهم جاء للمطالبة بحقوقهم وكف يد "قوات سوريا الديمقراطية" عن ممارساتها في المنطقة كما أكد أنه لا يوجد أي تواصل مع تركيا أو دعم من أنقرة لحراك العشائر.

وطالب الشيخ مصعب التحالف الدولي بوقف القتال عبر الضغط على "قوات سوريا الديمقراطية"، مشيرا إلى أن "قسد" لا تلقي بالا لأي دعوة للتهدئة، ومؤكدا في الوقت ذاته على أن العشائر لن تتخلى عن "كرامتها" قائلا " نموت بشرف أو نحيا بعزة ولا نخاف من تهديدات أحد".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: قوات سوریا الدیمقراطیة العشائر العربیة دیر الزور إلى أن

إقرأ أيضاً:

رئيس اتحاد المعلمين العرب يواصل لقاءاته بقيادات التربية والتعليم في سوريا

واصل خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، لقاءاته بمسئولى التربية والتعليم بدولة سوريا الشقيقة ، حيث التقى عزت عربي كاتبي رئيس مكتب التربية والطلائع المركزي بسوريا ، فى إطار التعاون العربي وتبادل الخبرات للإرتقاء بأوضاع التربية والتعليم فى جميع الدول أعضاء اتحاد المعلمين العرب.

واستهل عربي كاتبي حديثه بالإشارة إلى دور المعلم "كمفتاح الحل" في عملية إعادة إعمار وبناء العقول، مبيناً أن التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم لا ينبغي أن يمس قيمة المعلم . 

وأكد على ضرورة الاستفادة من تجارب دول شرق آسيا في التعليم و التعلم والذي قاد تلك الدول للنهضة والتطور، مشيرا إلى أثر الحرب التي تعرضت لها سوريا بنفوس وعقول الأبناء الطلبة والتي تتطلب الكثير من الوقت لمعالجتها، وأنه لا بد من العمل التشاركي لتصويب هذا الإعوجاج عن طريق رفع مكانة المعلمين، انطلاقاً من مبدأ أن استهداف المعلم هو خراب للمجتمع بأكمله.

كما أوضح عربي كاتبي ضرورة العمل لتوحيد الصف العربي لما له من قوة وأثر وحضور ليكون بذلك ضمانة العرب والعروبة. 

من جهته، أعرب خلف الزناتي نقيب المعلمين المصريين ورئيس اتحاد المعلمين العرب عن تطلعاته لتعافي الجمهورية العربية السورية ، موضحاً حجم المسؤولية والمهام الواقعة على عاتق المعلم والتعليم العربي لإعادة الاعتبار للتعليم والقيم العربية في ظل التنوع الثقافي والعالمي، مع توضيح النقاط والمحاور الأساسية للعمل بها ضمن جدول زمني محدد. 

وأوضح رئيس اتحاد المعلمين العرب، أن التعاون في مجال التعليم بدول الاتحاد، يُعد خطوة نحو فتح آفاق للتقدم والاستفادة من الخبرات والكفاءات التى تضمها الدول العربية ، بما يعمل على تطوير المنظومة التعليمية بالوطن العربي، والتعاون في القضايا العربية وما تواجهه الأمة من تحديات .

حضر اللقاء وحيد زعل نقيب المعلمين في سوريا،  الصادق الرغيوي الأمين العام لاتحاد المعلمين العرب، وسائد أرزيقات الأمين العام لاتحاد المعلمين الفلسطينيين ونائب الأمين العام لاتحاد المعلمين العرب، ورزان فرجاني الأمين العام المساعد لاتحاد المعلمين العرب، ومحمد حنظل نقيب المعلمين اليمنيين والأمين العام المساعد لاتحاد المعلمين العرب.

مقالات مشابهة

  • خبير أمني فلسطيني للجزيرة نت: إسرائيل فشلت في القضاء على حماس وستعجز عن احتلال غزة
  • في بغداد.. اجتماع قريب للجنة الاتصال العربية بشأن سوريا
  • لجنة الاتصال العربية الخاصة بسوريا تعقد قريبا اجتماعا في بغداد
  • اصدار وثيقة العهد العشائرية في العراق.. على ماذا تنص؟
  • رئيس اتحاد المعلمين العرب يواصل لقاءاته بقيادات التربية والتعليم في سوريا
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس «الكونغو الديمقراطية» بذكرى الاستقلال
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس «الكونغو الديمقراطية» بذكرى استقلال بلاده
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس “الكونغو الديمقراطية” بذكرى استقلال بلاده
  • سوريا.. داعش تقتل شخصا بتهمة أعمال الشعوذة في ريف دير الزور
  • واشنطن تقدم طلبا الى السلطة الفلسطينية بشأن إدارة غزة مدنيا