الخليل - صفا

أطلق شبان يوم الإثنين، دعوات لمسيرات غاضبة في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية المحتلة، رفضاً لإجبار قوة من جيش الاحتلال خمس مواطنات على التعري بعد اقتحام منازل عائلتهن في يوليو/تموز الماضي.

ودعا الحراك الشبابي في مدينة الخليل لمسيرات غضب غداً الثلاثاء بعد صلاة الظهر على دوار ابن رشد وسط المدنية، رفضاً لجريمة الاحتلال وإجباره لخمس نساء فلسطينيات على التعري بعد دهم منازل عائلاتهن.

وقال مختار عائلة التميمي حجازي شاور التميمي" إن إجبار الاحتلال خمس نساء من الخليل على التعري، هو كارثة وزلزال سيمتد لكل فلسطين، وسيكون للحادثة ما بعدها".

وفي السياق، استهدف مقاومون مستوطنة "بيت عين" قرب بلدة بيت أمر شمالي الخليل، وألقى شبان قنبلة محلية الصنع تجاه حافلة مستوطنين قرب مدخل مستوطنة "كريات أربع".

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الخليل

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يعيق وصول المصلين للمسجد الإبراهيمي بذكرى الهجرة النبوية

الخليل - صفا

أعاقت الإجراءات الإسرائيلية بمحيط المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، وصول المصلين والمشاركة في فعالية إحياء ذكرى الهجرة النبوية التي دعت لها وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية.

وقال مدير المسجد الإبراهيمي، الشيخ معتز أبو اسنينة للأناضول: "اليوم بذكرى الهجرة النبوية تقام فعاليات في الحرم، لكن مقارنة بالأعوام الماضية الحرم شبه فارغ من المصلين والوافدين بسبب إجراءات الاحتلال".

وأضاف أن الإجراءات الإسرائيلية مشددة، مشيرًا إلى "إغلاق بوابات الحرم إلا بابا واحدا" داعيا الفلسطينيين إلى "تكثيف التواجد والمرابطة في المسجد رغم المعيقات الموجودة".

وتحلّ الأحد، رأس السنة الهجرية الجديدة 1446ه، وهو يوم عطلة رسمية في فلسطين، لكن دائرة أوقاف الخليل دعت لإحيائه السبت، حيث تتلى آيات القرآن الكريم وتلقى الدروس والابتهالات الدينية والمواعظ.

ويقع المسجد الإبراهيمي في البلدة القديمة من الخليل التي تقع تحت سيطرة الاحتلال، ويسكن بها نحو 400 مستوطن يحرسهم نحو 1500 جندي إسرائيلي.

ومنذ 7 أكتوبر شدد الاحتلال إجراءاته العسكرية في محيط المسجد وفرض حظر التجول أغلب الوقت على سكان الأحياء الفلسطينية المحيطة به.

ومنذ 1994 قسمت "إسرائيل" المسجد بواقع 63 بالمئة لليهود، و37 بالمئة للمسلمين، عقب مذبحة ارتكبها مستوطن أسفرت عن مقتل 29 مصل، وفي الجزء المخصص لليهود تقع غرفة الأذان.

مقالات مشابهة

  • طائرات ومدفعية الاحتلال الإسرائيلي تواصل استهداف المناطق شرقي غزة
  • رئيس الوزراء الصومالي يدعو لإنهاء الصراع العشائري بولاية "جوبالاند"
  • التعاون الإسلامي تدين استهداف الاحتلال الإسرائيلي مدرسة تؤوي نازحين في قطاع غزة
  • الاحتلال يشن حملات اعتقال بالضفة الغربية
  • الاحتلال يعتقل خمسة مواطنين وتداهم منازلهم غرب الخليل
  • الاحتلال يعيق وصول المصلين للمسجد الإبراهيمي بذكرى الهجرة النبوية
  • شهيد و4 جرحى في اقتحام الاحتلال لقرية غرب رام الله
  • شهيد متأثرا بجراحه في طولكرم.. وإصابات في عدوان على الخليل
  • 7 شهداء في جنين والمقاومة تتوعد بالتصعيد في الضفة الغربية
  • الاحتلال يعتدي على شقيقين ويعتقل أحدهما في الخليل