بغداد اليوم- متابعة

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية، نقلا عن مصادر أمريكية وحليفة، اليوم الاثنين (4 أيلول 2023)، أن الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، يعتزم السفر إلى روسيا في سبتمبر أيلول الجاري.

وقالت المصادر إن كيم أون سيجتمع مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لبحث إمكانية تقديم إمدادات الأسلحة في الحرب الدائرة بأوكرانيا.

وقالت الصحيفة إن كيم سيسافر من بيونغ يانغ، على الأرجح بقطار مصفح، إلى فلاديفوستوك على ساحل المحيط الهادي في روسيا، ليجتمع هناك مع بوتين.

وقال المسؤولون إن بوتين يريد من كيم أن يوافق على إرسال قذائف مدفعية وصواريخ مضادة للدبابات إلى روسيا، وأن كيم يرغب في أن تزود روسيا كوريا الشمالية بالتكنولوجيا المتقدمة للأقمار الصناعية والغواصات التي تعمل بالطاقة النووية. ويسعى كيم أيضا للحصول على مساعدات غذائية لدولته الفقيرة.

وسيكون الزعيمان في حرم جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية في فلاديفوستوك لحضور المنتدى الاقتصادي الشرقي، المقرر عقده في الفترة من 10 إلى 13 سبتمبر أيلول، وفقا للمسؤولين.

تدريبات مشتركة

وقال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، الاثنين، إن موسكو تناقش إجراء تدريبات مشتركة مع كوريا الشمالية، وذلك في الوقت الذي عبرت فيه الولايات المتحدة عن قلقها بشأن تنامي العلاقات العسكرية بين البلدين.

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن شويغو القول "لماذا لا، هؤلاء جيراننا. هناك مثل روسي قديم يقول: أنت لا تختار جيرانك ومن الأفضل أن تعيش مع جيرانك في سلام ووئام".

وعند سؤاله عن إمكان إجراء مناورات مشتركة بين البلدين، قال شويغو إنه أمر يخضع للمناقشة "بالطبع".

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء، الاثنين، نقلا عن جهاز المخابرات الكوري الجنوبي أن شويغو اقترح على زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون أن يجري بلداهما إضافة إلى الصين تدريبات بحرية.

وزار شويجو كوريا الشمالية بمناسبة الذكرى السبعين لنهاية الحرب الكورية في يوليو تموز واجتمع مع كيم.

تحذير أمريكي

وكانت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، السفيرة ليندا توماس غرينفيلد، حذرت، الأسبوع الماضي، من أن المفاوضات التي تجريها روسيا مع كوريا الشمالية بشأن صفقات محتملة للحصول على كميات كبيرة، وأنواع متعددة من الذخائر، لاستخدامها في حربها ضد أوكرانيا، تشكل "انتهاكا صارخا" لقرارت مجلس الأمن، بما في ذلك القرارات التي صوتت عليها روسيا نفسها.

وقالت السفيرة الأمريكية، في بيان مشترك صدر عن المملكة المتحدة، واليابان، وكوريا الجنوبية، والولايات المتحدة إن أي صفقات أسلحة من هذا القبيل ستشكل "انتهاكا خطيرا" للقرارات التي اعتمدها مجلس الأمن بالإجماع عقب إجراء كوريا الشمالية تجارب نووية وإطلاق صواريخ باليستية.

وأضافت أن "هذه القرارات تمنع جميع الدول الأعضاء، بما في ذلك روسيا، من شراء أي أسلحة" من كوريا الشمالية.

كما حث البيان جمهورية كوريا الشمالية على "وقف مفاوضات الأسلحة مع روسيا والوفاء بالالتزامات العلنية التي تعهدت بها بيانغ يونغ بعدم بيع الأسلحة لروسيا".

وكان جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض قال في إفادة صحفية، الأربعاء، إن الولايات المتحدة "تشعر بالقلق من أن مفاوضات الأسلحة بين روسيا وكوريا الشمالية تحرز تقدما".

وأضاف كيربي أن وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويغو، توجه في الآونة الأخيرة إلى كوريا الشمالية لمحاولة إقناع بيونغ يانغ ببيع ذخيرة مدفعية لروسيا.

وقال كيربي إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، تبادلا رسائل تعهدا فيها بزيادة التعاون الثنائي.

وصرح بأن الولايات المتحدة لديها معلومات مخابرات تشير إلى أن مجموعة أخرى من المسؤولين الروس توجهوا إلى بيونغ يانغ بعد زيارة وزير الدفاع.

وقال كيربي إنه بموجب الاتفاقات، ستحصل روسيا على الأسلحة التي يعتزم الجيش استخدامها في الحرب مع أوكرانيا. وقد تشمل الصفقات أيضا مواد خام من شأنها مساعدة القاعدة الصناعية الدفاعية الروسية.

وأشار كيربي إلى أن أي صفقات أسلحة بين روسيا وكوريا الشمالية ستمثل انتهاكا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وقال كيربي "نحث جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية على وقف مفاوضات الأسلحة مع روسيا والالتزام بالتعهدات المعلنة التي تعهدت بها بيونغ يانغ بعدم تقديم أو بيع أسلحة لروسيا".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الولایات المتحدة کوریا الشمالیة بیونغ یانغ مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تُتوج بكأس العالم للشابات للمرة الثالثة!

بوجوتا (د ب أ) 

أخبار ذات صلة العين وأوكلاند سيتي.. «اكتساح» و«استعراض عضلات» و«عاصفة»! أستراليا تختار مدرب «إنقاذ الحملة»!


تُوج منتخب كوريا الشمالية ببطولة كأس العالم للشابات تحت 20 عاماً لكرة القدم التي أقيمت في كولومبيا، بعد الفوز على اليابان 1- صفر في المباراة النهائية.
وسجلت اللاعبة الشابة تشوي إيل سون البالغة 17 عاماً هدف المباراة الوحيد، بعد مرور 15 دقيقة، لتمنح بلادها اللقب الثالث في تاريخها. وتوج المنتخب الكوري بعد مسيرة قوية طوال مشواره بالبطولة، حيث تفوق في الدور الأول بمرحلة المجموعات على منتخب هولندا الذي وصل إلى نهائي بطولة العالم قبل عامين.
وفي  الأدوار الإقصائية أطاح منتخب كوريا الشمالية بنظيره البرازيلي بطل أميركا الجنوبية 10 مرات في دور الثمانية، ثم تجاوز المنتخب الأميركي حامل الرقم القياسي، في الفوز باللقب بالدور نصف النهائي، قبل أن يتفوق على اليابان بطل العالم 2018 في النهائي.
وبتتويجه بلقب كأس العالم للشابات تحت 20 عاماً، يتساوى منتخب كوريا الشمالية للشابات مع الولايات المتحدة وألمانيا بوصفها أكثر المنتخبات الفائزة باللقب برصيد ثلاث مرات.
يذكر أيضاً أن المنتخب الأميركي حقق الميدالية البرونزية لنسخة العام الجاري بعد الفوز 2-1 على هولندا في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع. 

مقالات مشابهة

  • شقيقة زعيم كوريا الشمالية تنتقد وجود غواصة نووية أمريكية.. ماذا حدث؟
  • كيربي: أمريكا تفرض حظرًا على ضربات كييف في روسيا
  • واشنطن: مستعدون لاستئناف الحوار مع روسيا حول معاهدة "ستارت"
  • كيربي: واشنطن مستعدة للحوار مع روسيا حول معاهدة "ستارت 3"
  • شقيقة زعيم كوريا الشمالية تنتقد تواجد غواصة نووية أمريكية في كوريا الجنوبية
  • كوريا الشمالية.. شقيقة الزعيم تعلق على موقع غواصة نووية أميركية
  • الكشف عن برنامج أمني لإنهاء فوضى السلاح شرقي العراق
  • قبل لقاء زيلينسكي..شولتس: لا أسلحة طويلة المدى لأوكرانيا
  • بلومبرغ: الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء تعميق العلاقات بين روسيا والصين وكوريا الشمالية وإيران
  • كوريا الشمالية تُتوج بكأس العالم للشابات للمرة الثالثة!