موقع 24:
2024-09-20@04:30:52 GMT

حميدتي: لا أطمع بالسلطة وسأدافع عن الديمقراطية

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

حميدتي: لا أطمع بالسلطة وسأدافع عن الديمقراطية

بث قائد قوات الدعم السريع في السودان محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي" مساء الإثنين، تسجيلاً صوتياً على صفحته الرسمية في منصة "إكس" مؤكداً فيه استمرار قواته في الدفاع عن "الشعب السوداني، والديمقراطية، وعن كل السودان".

ووجه حميدتي في التسجيل الذي نشر في وقت متأخر من مساء يوم الإثنين، رسائل لقوات الجيش السوداني، خصمه في النزاع المستمر منذ أبريل (نيسان) الماضي، والذي راح ضحيته آلاف المدنيين والعسكريين، وتسبب بموجة نزوح كبيرة وتشريد قرابة 4 ملايين سوداني.

 

وشدد حميدتي، على أن قواته تواصل تمركزها بأعداد كبيرة في مدن العاصمة أم درمان وبحري والخرطوم، كما نفى الأنباء الموجهة لقوات الدعم السريع بقتل الأسرى. ورحب بقوات الجيش التي تحاول الفرار وتسليم السلاح، قائلاً إن جميع السبل مفتوحة أمامهم.

ونفى حميدتي أية أطماع ومساع للسيطرة على السلطة أو تدمير مؤسسة الجيش التي يقودها خصمه عبدالفتاح البرهان، مشدداً على أن هدف قواته الأساسي هو تخليص السودان من فلول النظام السابق. 

خطابي لجماهير شعبنا الكريم ولاشاوس الدعم السريع وشرفاء القوات المسلحة pic.twitter.com/xE6pIKcPvO

— Mohamed Hamdan Daglo (@GeneralDagllo) September 4, 2023

وجدد قائد الدعم السريع اتهامه لقوات الجيش السوادني بزعامة عبدالفتاح البرهان ببدء الحرب، وبالانقلاب على حكومة عبدالله حمدوك المدنية في 25 أكتوبر (تشرين الأول) 2021 وتسليم السلطة إلى فلول نظام الرئيس المعزول عمر البشير، الذي أطيح به بعد تظاهرات عارمة في 2019، وبممارسة العنصرية ضد بعض القبائل السودانية. 

وأكد حميدتي في نهاية التسجيل الصوتي على إنهاء الحرب في القريب العاجل واستعادة السودان، وتحقيق المساواة بين مواطنيه، و"محاسبة الذين دمروا البلاد، بالأدلة والبراهين".

وأتى التسجيل بعد أنباء وشائعات تحدثت خلال الفترة الماضية عن اغتيال حميدتي، والتي نفاها إبراهيم مخير، عضو المكتب الاستشاري لقائد الدعم السريع في 1 سبتمبر (أيلول) الجاري، قائلاً: "قائد الدعم السريع يقود المعارك ويقود كذلك عملاً دبلوماسياً".

وأوضح مخير، أن هناك مسائل تتعلق بسلامة حميدتي، وأن قائد قوات الدعم سيظهر في الوقت المناسب، وفق ما نقلت وكالة أنباء العالم العربي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني حميدتي قوات الدعم السريع في السودان السودان الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

«شبكة أطباء السودان»: مقتل وإصابة «20» شخصاً برصاص الدعم السريع جنوبي الجزيرة

شبكة أطباء السودان أدانت ما وصفتها بـ “الجريمة البشعة” ضد المدنيين العزل، محملةً قوات الدعم السريع المسؤولية عن الهجمات المتكررة على القرى في ولاية الجزيرة.

الخرطوم: التغيير

قالت شبكة أطباء السودان – جسم تطوعي – إن 4 أشخاص قُتلوا وأصيب 16 آخرين، بينهم 5 أطفال، في هجوم شنته قوات الدعم السريع على قرية “هجو” جنوب ولاية الجزيرة.

وأشارت الشبكة في بيان الثلاثاء، إلى أنه تم نقل الجرحى إلى مستشفى المناقل، حيث يعاني بعضهم من إصابات خطيرة.

وأدانت شبكة الأطباء ما وصفتها بـ “الجريمة البشعة” ضد المدنيين العزل، محملةً قوات الدعم السريع المسؤولية عن الهجمات المتكررة على القرى في ولاية الجزيرة.

وأكدت أن استمرار هذه الهجمات يفاقم الوضع الإنساني في المنطقة ويؤدي إلى زيادة عمليات التهجير القسري للأهالي، الذين يعيشون أوضاعًا مأساوية نتيجة للانهيار الأمني والخدمي في الولاية.

ويشهد السودان منذ اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع تصاعدًا في وتيرة العنف، لا سيما في المناطق الريفية التي أصبحت ساحة للاشتباكات والهجمات المتبادلة.

ولاية الجزيرة، تأثرت بشكل متزايد بالقتال، حيث تسعى قوات الدعم السريع لبسط سيطرتها على مناطق جديدة، مما أدى إلى نزوح أعداد كبيرة من السكان المحليين وتفاقم الأزمة الإنسانية هناك.

الهجمات المتكررة على المدنيين تتزامن مع تدهور الوضع الأمني وانهيار الأوضاع الخدمية، مع محدودية الوصول إلى الرعاية الصحية والغذاء والماء.

الوسومانتهاكات الدعم السريع بولاية الجزيرة حرب الجيش والدعم السريع شبكة أطباء السودان ولاية الجزيرة

مقالات مشابهة

  • الفاشر في مرمى النيران.. تصاعد المعارك بين الجيش السوداني والدعم السريع يفاقم الأزمة الإنسانية والسياسية
  • قائد الدعم السريع: الحرب ليست خيارنا ومستعدون لوقف إطلاق النار
  • حميدتي يرحب بخطاب بايدن ويدعو إلى تنسيق الجهود لإيقاف الحرب
  • بلينكن: التقدم في إرسال المساعدات أصبح مهدداً بهجوم الدعم السريع في الفاشر
  • البرهان يرحب ببيان بايدن ويدعو لمحاسبة مساندي الدعم السريع
  • مديرة المتاحف السودانية لـ«التغيير»: قوات الدعم السريع سرقت الآثار وهربتها
  • بلينكن: هجوم الدعم السريع على الفاشر يهدد إحراز تقدم في أزمة السودان
  • الرئيس الأمريكي يدعو الجيش و الدعم السريع للعودة للتفاوض و يهدد بالمحاسبة
  • قيادةَ «الدعم السريع» لم تتوقَّع أن تستمر الحرب الخاطفة إلى هذا الحد
  • «شبكة أطباء السودان»: مقتل وإصابة «20» شخصاً برصاص الدعم السريع جنوبي الجزيرة