العُمانية/ وقَّع مركز مناظرات عُمان اليوم على مذكرتي تفاهم مع مركز مناظرات قطر ومعهد الجزيرة للإعلام في العاصمة القطرية الدوحة.

وقَّع مذكرتي التفاهم من الجانب العُماني صاحب السمو السيد فراس بن فاتك آل سعيد رئيس مجلس إدارة مركز مناظرات عُمان، ومن الجانب القطري د. حياة عبدالله معرفي المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر والسيدة إيمان العامري مديرة معهد الجزيرة للإعلام.

وتهدف المذكرة الأولى إلى التعاون في تنظيم المؤتمرات والبطولات الدولية والمحلية مثل البطولة الآسيوية لمناظرات الجامعات، والبطولات الدولية للمناظرات على مستوى المدارس والجامعات، وكذلك إقامة حلقات تدريبية لتعزيز مهارات التواصل وتحفيز التفكير النقدي، ونشر فن المناظرات.

كما نصت المذكرة الثانية على تعزيز آليات التعاون بين مركز مناظرات عُمان ومعهد الجزيرة للإعلام في مجال التأهيل الإعلامي كإدارة الجلسات الحوارية وتنمية مهارات الحوار والإقناع.

وأكَّد صاحب السمو السيد فراس بن فاتك آل سعيد رئيس مجلس إدارة مركز مناظرات عُمان أنَّ مذكرات التفاهم الموقعة ستوفر إطارًا مشتركًا لتنظيم الفعاليات والبطولات الدولية والمحلية في مجال المناظرات، وستسهم في توفير فرص للمتناظرين والمحكمين والمدربين لتطوير مهاراتهم في التواصل والتفكير، وستعزز من انتشار ثقافة التناظر في المجتمع المحلي، مما سيثري التبادل الثقافي والتعليمي بين البلدين.

وبيَّن سموه أنَّ المركز يتطلع من خلال مذكرات التفاهم إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مختلف المجالات ومنها مجال الإعلام.

وقال سالم بن مطير الشماخي نائب رئيس مجلس إدارة مركز مناظرات عُمان إنَّ المركزين سيعملان على إعداد وتصميم مناهج تعليمية تناسب احتياجات المتناظرين وتشجع على التفكير النقدي والتحليلي وتطوير مهارات البحث، وستتيح مذكرة التفاهم تبادل المواد التعليمية، والأجهزة وأدوات التعليم لتعزيز تجربة المناظرين والمشاركين في البرامج التدريبية.

وأضاف أن المركزين سيعملان على تنظيم مؤتمرات دورية تجمع بين المتناظرين والمحكمين من البلدين، بالإضافة إلى تنظيم بطولات دولية ومحلية يكون الهدف منها إنشاء بيئة تعزز المناظرة والتجارب التعليمية، وتعمق الشعور بالانتماء في المجتمع بين المتعلمين والمعلمين، وتمكن الأفراد من المهارات القيمة للتطور الشخصي والفكري".

وحول مجالات التعاون الإعلامي وفقًا للمذكرة الموقعة مع معهد الجزيرة للإعلام، قال الدكتور يوسف بن سالم الهنائي عضو مجلس إدارة مركز مناظرات عُمان إنَّ المجالات ستشمل توفير فترات تدريب وبرامج زمالة لمنتسبي مركز مناظرات عُمان والتعاون في مجال التدريب والإنتاج الإعلامي وترجمة ونشر إصدارات مشتركة وبعث مشاريع مشتركة تهم الإعلام والصحافة والتعاون في مجال الدراسات والبحوث وتنظيم الندوات والمؤتمرات وحلقات العمل المشتركة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الجزیرة للإعلام فی مجال

إقرأ أيضاً:

«الهجرة»: مستعدون للتعاون مع المكسيك في مكافحة الهجرة غير الشرعية

استقبلت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، ليونورا رويدا، سفيرة دولة المكسيك بالقاهرة، لبحث تعزيز أوجه التعاون بين البلدين في الملفات ذات الاهتمام المشترك.

العلاقات المصرية المكسيكية قوية وتاريخية

وفي مستهل اللقاء، رحبت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، بالسفيرة ليونورا رويدا، وشددت على أنّ العلاقات المصرية المكسيكية قوية وتاريخية، خاصة وأنّ هناك قواسم مشتركة وتشابها كبيرا بين شعبي البلدين في عدة جوانب، وعلى رأسها ارتباط الشعبين بدولتهم الأم بغض النظر عما يواجهونه من تحديات في الخارج.

وأعربت عن استعداد الوزارة للتعاون مع الجانب المكسيكي في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية وتوفير خدمات للمواطنين بالخارج، وفيما يتعلق بالهجرة، تناولت السفيرة سها جندي في حديثها جهود الوزارة في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، حيث أكدت أنّ الوزارة قطعت شوطا كبيرا في تأهيل الشباب للعمل في السوق الوطني، وتأهيلهم للتنافس في أسواق العمل الدولية، ما وضع ملف «التدريب من أجل التوظيف» من الأولويات المتقدمة للوزارة، حيث يسهم في قطع الطريق على الهجرة غير الشرعية وربط سوق العمل في مصر وخارجها بمهارات الشباب.

وأكدت: «لدينا رغبات متزايدة من عدة دول غربية وعربية لجذب الشباب للعمل بأسواقها، آخذا في الاعتبار الاحتياج الشديد الذي تعانيه هذه الدول، ما يوفر للكثير من الشباب الطامح في الهجرة البديل الآمن الذي يكفيهم وباء الهجرة غير الشرعية القاتلة، حيث تحافظ على حياتهم وتمنحهم البديل الآمن لتحقيق الحلم، وفي نفس الوقت الحفاظ علي كرامتهم وترفع قدراتهم التدريبية وتعظّم فرص التفوق والمنافسة في أسواق العمل».

وتابعت: «لسنا ضد الهجرة الآمنة، لأنها تعزز نقل المعرفة والخبرات، ودعم الاقتصاد الوطني، كما أنّ هناك تنسيقا لتعزيز فرص العمل للعمالة الموسمية بعدد من الدول في مجالات الزراعة والتشييد والبناء وغيرها».

من جانبها، أعربت ليونورا رويدا، سفيرة دولة المكسيك بالقاهرة، عن بالغ سعادتها بلقاء وزيرة الهجرة، وقالت إنّها تولت مهامها في مصر منذ 7 أشهر، مشيدة بوجود 6 وزيرات في الحكومة المصرية.

وأكدت أنّ شخصية السيدات المصريات وتفانيهن وشجاعتهن هي دائما الطريق للتقدم والتغيير، خاصة في مجالات التنمية والأعمال والتعليم وصنع السياسات وغيرها من المجالات.

وأضافت ليونورا رويدا، أنّ العلاقات بين مصر وبلادها علاقات متميزة، وقالت: «البلدين لديهما تعاون اقتصادي واجتماعي وثقافي وتعليمي واعد، لذلك نود أن نوسع آفاق التعاون بيننا في مجال رعاية الجاليات بالخارج فضلا عن التعاون في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية والتي اعتدنا تسميتها في المكسيك (بالهجرة غير الموثقة) حيث إن المهاجر بهذه الطريقة هو بالفعل مهاجر بلا وثائق أو مستندات رسمية في حين أن التعبير الخاص بالمهاجر غير الشرعي يوحي بأن المهاجر متهم بجرم ما، على خلاف الحقيقة».

وتابعت أنّ المكسيك تعاني من هذه الظاهرة بسبب معدلات البطالة، ودائما تسعى الدولة هناك لدعم وتعزيز التعليم الفني والمهني لدى الشباب من خلال برامج تدريبية مختلفة.

وفي الختام، جرى الاتفاق على التنسيق بين الجانبين من أجل التعاون بصدد ملف دعم المغتربين وتعظيم استفادتهم بالعلاقة بالوطن ومكافحة الهجرة غير الشرعية فيما بين مصر والمكسيك، لإيجاد سبل متنوعة لخدمة مواطني البلدين بالخارج.

مقالات مشابهة

  • مذكرة تفاهم بين المعهد القومي لعلوم البحار والهيئة العربية للتصنيع
  • توقيع مذكرة تفاهم بين المعهد القومي لعلوم البحار والهيئة العربية للتصنيع
  • من المظهر إلى زلة اللسان.. مناظرات غيرت تاريخ أميركا
  • طهران توقع مذكرة تفاهم مع موسكو لاستيراد الغاز من روسيا
  • توقيع مذكرة تفاهم بين جامعتي المنصورة والدلتا للعلوم والتكنولوجيا
  • وزير الري ونظيره الجنوب سوداني يفتتحان مركز التنبؤ بالأمطار في مدينة جوبا
  • البنك التجاري الدولي-مصر «CIB» يوقع مذكرة تفاهم مع SAS Institute لتعزيز مهارات وخبرات طلاب الجامعات
  • بنك CIB يوقع مذكرة تفاهم مع «SAS Institute» لتعزيز مهارات وخبرات طلاب الجامعات
  • «الهجرة»: مستعدون للتعاون مع المكسيك في مكافحة الهجرة غير الشرعية
  • وزارة الرياضة تُوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة المسـار الرياضي