الوطن:
2024-06-30@00:59:29 GMT

إطلاق أولى مراحل تقنين ملكية الأراضي الزراعية في سيناء

تاريخ النشر: 5th, September 2023 GMT

إطلاق أولى مراحل تقنين ملكية الأراضي الزراعية في سيناء

نظمت قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب احتفالية لتسليم العقود المؤمَّنة للمنتفعين بالأراضى ولاية الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، الواقعة ضمن القرار الجمهورى 171 لسنة 2022.

يأتى ذلك فى إطار حرص القوات المسلحة على دعم رؤية الدولة المصرية والتعاون مع جميع الوزارات والجهات لتنمية وإعمار سيناء، والمشاركة فى عملية التنمية التى تشهدها هذه الرقعة الغالية من أرض الوطن.

بدأت الاحتفالية بكلمة اللواء أركان حرب عاصم جمعة عاشور، قائد قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب، نقل خلالها تحية وتقدير الفريق أول محمد زكى، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، للحضور، مشيراً إلى حرص القوات المسلحة على تقديم جميع أوجه الدعم لأبناء سيناء بعد اقتلاع جذور الإرهاب، وبداية التنمية الشاملة فى جميع مناحى الحياة، وفق رؤية طموحة تسعى نحو مستقبل أفضل وحياة كريمة لجميع المواطنين.

اللواء حسن عبدالشافى: الرئيس وجَّه بإعداد مخطط استراتيجى كبير لتعمير «أرض الفيروز» لتكامل جهود التنمية بين جميع جهات الدولة.. وعرضه لاعتماده خلال أيام

وقال اللواء حسن عبدالشافى، مستشار رئيس الجمهورية، رئيس اللجنة الوطنية لتنمية وإعمار سيناء، إن إطلاق عملية تقنين أوضاع ملكية الأراضى الزراعية فى شبه جزيرة سيناء يأتى تزامناً مع قرب احتفالات الدولة المصرية بحلول الذكرى الـ50 لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة، التى استردت «أرض الفيروز» من براثن الاحتلال، لتنطلق مسيرة العمل والبناء والاستقرار، والتى تسير حالياً بخطى غير مسبوقة.

تكليفات رئاسية للارتقاء بالحالة المعيشية والأمنية والاجتماعية لأهالى سيناء

ونقل مستشار رئيس الجمهورية، خلال الاحتفالية، التى شاركت «الوطن» فى تغطية فعالياتها من قلب شبه جزيرة سيناء، عدة رسائل من الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، إلى أهالى أرض الفيروز، قائلاً: «أبلغكم تحيات وتقدير الرئيس لحضراتكم، وحرصه الشديد عبر توجيهاته المتتابعة والمتتالية بأهمية الارتقاء بالحالة المعيشية والأمنية والاجتماعية لأهالى شبه جزيرة سيناء».

وواصل اللواء حسن عبدالشافى نقل رسائل الرئيس السيسى لأهالى «أرض الفيروز»، مؤكداً أن سيناء فى قلب الرئيس، وأنه وجّه بإعداد مخطط استراتيجى كبير جداً لتنمية وتعمير شبه جزيرة سيناء، بما يضمن اتساق جهود جميع الجهات المعنية فى الدولة، وعدم عملها فى جزر منعزلة كما كان يحدث فى وقت سابق، مشدداً على أن هذا المخطط سيعرض على الرئيس السيسى خلال أيام.

وأكد مستشار رئيس الجمهورية أن سيناء مرت بالكثير من التحديات، لكنها استطاعت أن تمر من تلك الفترات العصيبة بفضل جهود أبناء الوطن المخلصين، وأن جهود تنمية سيناء حالياً تبعث بالاعتزاز والفخر لكل مواطن مصرى.

وأشاد اللواء حسن عبدالشافى بتضافر جهود أبناء وشيوخ وعواقل شبه جزيرة سيناء مع جهود جميع الجهات المعنية فى الدولة، مردفاً: «لولا هذا التماسك والتعاون لم تكن جهود الدولة لتنجح فى التصدى للموجة السوداء بفضل تضافر الجهود».

ولفت مستشار رئيس الجمهورية إلى أن جهود الدولة حالياً تضمن عبور 5.6 مليون متر مكعب سنوياً من المياه الصالحة للزراعة لتوزع على 25 مأخذاً على ترعة الشيخ جابر، التى ستسهم فى تطوير وتنمية شبه جزيرة سيناء.

وأوضح أن هناك 90 ألف فدان من الأراضى الزراعية الجدد طُرحت بحق الانتفاع لأهالى سيناء، وتقدم لها 30 شركة و40 شخصاً، وتم تخصيص 16 ألف فدان حتى الآن، وهناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى بأن يتم استصلاح وزراعة 600 ألف فدان من الأراضى الزراعية فى «أرض الفيروز» على أقل تقدير.

الدراسات تنتهى لصلاحية وجاهزية 352 ألف فدان فى وسط وشمال سيناء للزراعة.. وتشكيل لجان لتقنين أوضاع الأراضى فى المحافظات بدلاً من السفر للقاهرة

ولفت اللواء حسن عبدالشافى إلى أن الدراسات التى أُجريت بشأن الأراضى الصالحة للزراعة انتهت إلى جاهزية وصلاحية 352 ألف فدان فى وسط وشمال شبه جزيرة سيناء، إضافة إلى 50 ألف فدان فى منطقة المحسمة، التى سيتم استغلالها عبر محطة «المحسمة» عبر مليون متر مكعب من المحطة، مضيفاً: «جهود تنمية وتعمير سيناء فى قلب اهتمامات الرئيس».

وتوجه مستشار رئيس الجمهورية بالشكر والتقدير لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، ووزارة الرى واستصلاح الأراضى، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية والجهات المعنية، وجميع الجهات المعنية لجهودها فى تنمية شبه جزيرة سيناء.

وشدد على أن منح عقود مُؤمَّنة بشأن الأراضى فى شبه جزيرة سيناء هى «إرادة سياسية».

وأكد أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أصر أن تكون عقود الملكية للأراضى الزراعية فى شبه جزيرة سيناء «مُؤمَّنة» وتم إصدارها من مركز الوثائق المُؤمَّنة لكى لا يمكن تزويرها، موضحاً أن هناك 150 ألف فدان من الأراضى المزروعة فى سيناء مقدر بأن تكون الحيازات فيها لـ14 ألفاً و700 حالة، وجود وتقدم منهم حتى الآن لنحو 4 آلاف فدان فقط، مشيراً إلى تشكيل لجان لتقنين الأوضاع فى المحافظات بدلاً من الحاجة للذهاب إلى القاهرة، وأنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الأراضى التى لم يتم تقنين أوضاعها فى فترة لاحقة.

وخلال فعاليات الاحتفالية، تمت إذاعة فيلم تسجيلى من إنتاج إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة، تحت عنوان «سيناء.. نبض وطن»، الذى تضمن الإشارة لمشروعات البنية التحتية من طرق ومحطات معالجة مياه لزراعة سيناء وتنميتها، ومنها إنشاء 22 مشروعاً لمحطات معالجة وتنقية المياه فى سيناء، وقرب انتهاء تنفيذ 3 مراكز للخدمات الزراعية فى وسط وجنوب سيناء، فضلاً عن قرب الانتهاء من المرحلة الثانية لـ17 تجمعاً سكنياً فى وسط سيناء، مع استهداف استصلاح وزراعة 500 ألف فدان من الأراضى فى «أرض الفيروز» خلال الفترة المقبلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أرض الفيروز مستشار رئیس الجمهوریة أرض الفیروز الزراعیة فى فى وسط

إقرأ أيضاً:

مصر تحقق طفرة زراعية غير مسبوقة في عهد الرئيس السيسي

قال الدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة، إن الرئيس السيسي حقق نهضة زراعية كبير لم تحدث في تاريخ مصر الحديث، مضيفا أنه منذ عام 1960 حتى 2013 تمت إضافة 1.8 مليون فدان، ومنذ عام 2016 حتى الآن تم إضافة 2.2 مليون فدان إلى الرقعة الزراعية.

تخزين القمح

وأشار مستشار وزير الزراعة، إلى أن تخزين القمح في الصوامع حافظ على الاحتياطي الاستراتيجي من المحصول، ونتوقع أن يتم تخفيض نسبة استيراد القمح مع زيادة الرقعة الزراعية بالتوسع في المناطق الصحراوية.

وتابع الدكتور محمد فهيم: يوجد في مصر 240 مليون فدان عبارة عن أرض صحراء، وتم زراعة منهم نحو 10 ملايين فدان فقط.

الزراعة المصرية تُحرز تقدمًا هائلاً في التوسع الأفقي والرأسي.. خطوات نحو الاكتفاء الذاتي

وعن الصوب الزراعية المتواجدة في مصر، قال مستشار وزير الزراعة، إن الصوب الزراعية وفرت المحاصيل طول العام بجودة عالية، وهناك اتجاه لتوطين هذه الصناعة في مصر، فهي الآن أصبحت متواجدة في قاعدة محمد نجيب والعاشر من رمضان واللاهون وغرب المنيا.

وأشار فهيم أيضًا إلى أن صادرات مصر الزراعية وصلت من 4 مليون طن في عام 2014 إلى 8.5 مليون طن في 2024، بقيمة 4 مليار دولار، ويتم تصدير المنتجات المصرية إلى 160 دولة على مستوى العالم.

كما أضاف أن مصر تحافظ على كل نقطة مياه رغم التوسع في الرقعة الزراعية، وجميع الأراضي الزراعية في المشروعات الجديدة تستخدم الري الحديث.

انفوجراف..أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع

زراعة قصب السكر

وأردف فهيم، قائلًا: «الدولة اهتمت بزراعة قصب السكر وأنشأت محطتين لإنتاج 200 مليون شتلة قصب سنويًا، فشتلات القصب تزيد إنتاجية الفدان إلى 70 طن، ونهدف إلى تحقيق فائض من الإنتاج ومن ثم تصدير السكر إلى الخارج».

وحول زراعة البن في مصر قال مستشار الزراعة: «عملية زراعة البن مازالت في مرحلة التجارب خلال الفترة الحالية، والمناخ العام لا يؤهل الأجواء لإنتاج بن كما يتواجد في المناطق الأصلية المنتجة له».

واختتم الدكتور محمد فهيم: «تم إعداد تجارب مصرية في الفيوم على زراعة الشاي، ولا يوجد محصول قابل للزراعة نظريًا إلا ويتم تجريبه في مصر».

مقالات مشابهة

  • بني سويف تناقش ملف التعديات على الأراضي الزراعية
  • أستاذ اقتصاد يكشف جهود الدولة لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة عقب ثورة 30 يونيو (فيديو)
  • محافظ بني سويف يتابع جهود الزراعة المنفذة خلال إجازة عيد الأضحى
  • محلية إهناسيا تكثف جهود مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة
  • وكيل زراعة بني سويف: الانتهاء من حصاد 119 ألف و267 فدان قمح
  • إزالة 99 حالة تعد على الأرض الزراعية ببني سويف
  • مصر تحقق طفرة زراعية غير مسبوقة في عهد الرئيس السيسي
  • أيمن غنيم: سيناء شهدت ملحمتي التطهير والتطوير في عهد الرئيس السيسي
  • أيمن غنيم: سيناء شهدت ملحمة تطوير وبناء في عهد الرئيس السيسي
  • 30 يونيو.. تعرف إلى جهود الدولة للحفاظ على الأمن الغذائي وزيادة الرقعة الزراعية