يتوجه رئيس وزراء كندا، جستن ترودو، إلى قمتين دوليتين هذا الأسبوع للدفع من أجل توسيع التجارة وتوثيق العلاقات مع أجزاء من آسيا.

يحضر ترودو ووزيرة التجارة الدولية ماري نج قمة رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان) في جاكرتا بإندونيسيا في الفترة من 5 إلى 6 سبتمبر، ثم سيتواجدان في نيودلهي بالهند في الفترة من 9 إلى 10 سبتمبر لحضور قمة

مجموعة العشرين، ويتوقف ترودو في سنغافورة في الفترة من 7 إلى 8 سبتمبر لمحاولة جذب الاستثمارات الأجنبية الجديدة.

تنتهي معظم مؤتمرات القمة الدولية بإصدار بيان مشترك يحدد الأهداف والتدابير المتفق عليها من قبل جميع الدول الأعضاء. وفي العام الماضي، تمكنت مجموعة العشرين، التي استضافتها إندونيسيا، من التوصل إلى توافق بشأن عدد من القضايا العالمية، بل وتضمنت لغة خاصة بأوكرانيا، ومع استمرار انقسام مجموعة العشرين بشأن الحرب في أوكرانيا وغيرها من القضايا الحيوية، مثل تغير المناخ، لا يعلق الخبراء الكثير من الأمل في التوصل إلى نتيجة مماثلة هذا العام.

من ناحية أخرى، استبعد بول سامسون، رئيس مركز ابتكار الحوكمة الدولية، في تصريحات صحفية، قدرة مجموعة العشرين على الاتفاق على بيان رسمي هذه المرة.

أوضح سامسون، الذي شارك في رئاسة فريق عمل مجموعة العشرين المعنية بالاقتصاد العالمي لسنوات عديدة، أنه قد تصدر هذه السنة "وثائق ختامية" وملخصات تحدد مواقف كل حكومة بشأن مختلف القضايا، على غرار الصادرة عن مؤتمرات القمة الوزارية للمجموعة في الأشهر الأخيرة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: كندا آسيا مجموعة العشرین

إقرأ أيضاً:

"المشاط" تختتم زيارتها لنيويورك بلقاء وزير التنمية الدولية الكندي ورئيس مرفق السيولة والاستدامة

وزيرة التخطيط والتعاون الدولي تشيد بالعلاقات المصرية الكندية المشتركة وتبحث جهود تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص ودعم مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية*



في ختام مشاركتها بفعاليات الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة وقمة المستقبل بنيويورك، عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، لقاءات ثنائية مع السيد/ أحمد حسين، وزير التنمية الدولية الكندي، والسيدة/ فيرا سونجوي، رئيس مرفق السيولة والاستدامة التابع للجنة الاقتصادية لإفريقيا بالأمم المتحدة.

وخلال لقاء وزير التنمية الدولية الكندي، أشادت الدكتورة رانيا المشاط، بالعلاقات المصرية الكندية المشتركة، كما بحث الجانبان التعاون المشترك في مجال تمكين المرأة، وتمكين الشباب، كما تطرق الاجتماع إلى المبادرة الأممية Generation Unlimited والنسخة المصرية منها "شباب بلد"، وجهود حشد الدعم الدولي للمبادرة لتعزيز مهارات الشباب، والتوسع في برامج التدريب من أجل التشغيل.

في سياق متصل، بحث الوزيران، جهود تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، ودعم مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية، كما ناقشا التعاون في مجال تكافؤ الفرص بين الجنسين، تعزيزًا للاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030، إلى جانب البرامج المشتركة لدعم جهود تنظيم الأسرة، وتعزيز الأعمال التجارية والزراعية.

والتقت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، السيدة/ فيرا سونجوي، رئيسة مرفق السيولة والاستدامة التابع للجنة الاقتصادية لإفريقيا بالأمم المتحدة، وتم بحث جهود المرفق لدعم التنمية في دول قارة إفريقيا، ومناقشة التحديات التي تواجهها القارة في ظل التغيرات المناخية، والتوترات الجيوسياسية، وأهمية إصلاح الهيكل المالي العالمي من أجل تيسير حصول دول القارة على التمويل من المؤسسات الدولية، وبنوك التنمية متعددة الأطراف.

مقالات مشابهة

  • مصادر: اجتماع لنائبي رئيس الوزراء مع الصحة العالمية بشأن هيئة الدواء
  • عوامل نجاح ثورة السادس والعشرين من سبتمبر (2-2)
  • رئيس الوزراء الكندي يعرب عن قلقه إزاء تأثير الأحداث الأخيرة على المدنيين في لبنان
  • عوامل نجاح ثورة السادس والعشرين من سبتمبر (1-2)
  • رئيس الوزراء يبدأ جولة لمتابعة المراحل النهائية لمشروع تطوير التجلي الأعظم
  • 3500 مشارك وترويج عالمي لـ«كأس عُمان للجولف» بالنمسا واليابان
  • "المشاط" تختتم زيارتها لنيويورك بلقاء وزير التنمية الدولية الكندي ورئيس مرفق السيولة والاستدامة
  • *"المشاط" تلتقي وزير التنمية الدولية الكندي ورئيس مرفق السيولة والاستدامة
  • «المشاط» تختتم زيارتها لنيويورك بلقاء وزير التنمية الدولية الكندي
  • "المشاط" تختتم زيارتها لنيويورك بلقاء وزير التنمية الدولية الكندي