حدّدت محكمة الاستئناف العليا الجنائية 30 أكتوبر للحكم بقضية إدانة 3 موظفين مرتشين بجسر الملك فهد و9 متهمين آخرين. وكانت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة أصدرت حكمها بإدانة 12 متهمًا، بينهم 3 موظفين بإدارة المنافذ، بارتكاب جريمة طلب وقبول مبالغ مالية «رشوة» نظير قيامهم بالتحريف في بيانات النظام الإلكتروني الحكومي والسماح بتجديد تأشيرات دخول وخروج للمملكة بطريقة مخالفة، إذ أجروا 130 عملية مخالفة للقانون مقابل حصولهم على 8 آلاف و25 دينارًا، بعقوبات تتراوح بين 7 وسنتين.

وقضت المحكمة بسجن المتهم الأول «موظف» لمدة سبع سنوات، وتغريمه مبلغ 2685.5 دينار، وبمعاقبة المتهم الثاني «موظف» بالسجن لمدة سبع سنوات وتغريمه مبلغ 5340 دينارًا. كما قضت بمعاقبة المتهم الثالث «موظف» بالسجن لمدة خمس سنوات، وبتغريمه 100 دينار، وبمعاقبة المتهم الرابع بالسجن لمدة خمس سنوات وتغريمه مبلغ 2685.5 دينار، وبمعاقبة المتهم الخامس بالحبس لمدة سنتين، وأمرت المحكمة بإبعاده نهائيًا عقب تنفيذ العقوبة. كما قضت المحكمة بحبس المتهمين من السادس وحتى التاسع بالحبس لمدة 3 سنوات، وأمرت المحكمة بإبعادهم نهائيًا عقب تنفيذ العقوبة. كما قضت المحكمة بحبس المتهم العاشر لمدة 3 سنوات، بينما قضت بمعاقبة المتهم الحادي عشر بالسجن لمدة ثلاث سنوات وبتغريمه مبلغ 100 دينار، وأمرت بإبعاده نهائيًا عن مملكة البحرين عقب تنفيذ العقوبة، في الوقت الذي قضت المحكمة بمعاقبة المتهم الثاني عشر بالسجن لمدة خمس سنوات، وبتغريمه مبلغ 5340 دينارًا. وأسندت النيابة للمتهمين الأول والثاني «موظفان بإدارة المنافذ» أنهما طلبا وقبلا لنفسهما عطية «رشوة»، إذ أسندت للأول أنه طلب لنفسه أكثر من 2658 دينارًا و500 فلس على سبيل الرشوة من المتهم الرابع لتسهيل عملية خروج المسافرين عبر جسر الملك فهد، كما قبل المتهم الثاني 5340 دينارًا على سبيل الرشوة من المتهم الثاني عشر لتسهيل خروج ودخول المسافرين وتجديد الزيارات بالمخالفة لهم عبر 36 عملية غير قانونية، كما أسندت للمتهمين الرابع والثاني عشر تهمة الاشتراك مع المتهمين الأول والثاني في الجريمة السابقة. كذلك أسندت للمتهمين الثاني والثالث «موظفان عموميان» أنهما قاما بالتحريف في البيانات بجهة حكومية، وهي إدارة شؤون الجوازات، لدخول وخروج أشخاص بطريقة مخالفة، كما أسندت للمتهمين الأول والرابع والحادي عشر والثاني عشر أنهم اشتركوا مع الأول والثاني والثالث في ارتكاب الجريمة، أن أمدوهم بجوازات السفر، كما أسندت للمتهمين تهم الإخلال بواجبات وظيفتهم، كذلك أسندت لباقي المتهمين تهم قبول وتقديم والاشتراك لارتكاب الجريمة. وكانت النيابة العامة قد تلقت بلاغ إدارة البحث والمتابعة بشؤون الجنسية والجوازات والإقامة بشأن ما رُصد من قيام ثلاثة موظفين مدنيين بإدارة المنافذ بالإخلال بواجبات وظيفتهم، وذلك من خلال السماح بخروج ودخول بعض من حاملي تأشيرات الزيارة عبر جسر الملك فهد رغم عدم حصولهم على تأشيرة دخول المملكة العربية السعودية، فضلًا عن إثبات خروج ودخول آخرين من حاملي تلك التأشيرة دون حضورهم فعليًا للمنفذ، ووهو ما ترتب عليه تجديد تأشيرة الزيارة الخاصة بهم على اعتبار استيفائهم شرط مدة البقاء داخل مملكة البحرين ومغادرتها في الموعد المحدد، وذلك على خلاف الحقيقة. وفور تلقي البلاغ، باشرت النيابة العامة تحقيقاتها بسؤال المختصين بإدارة المنافذ ومسؤولي إدارة البحث، وندبت الجهات الفنية لفحص أجهزة الحاسب الآلي وتفريغ بيانات اتصالات المتهمين، إذ ثبت ارتكاب المتهمين لتلك الواقعة بالاتفاق مع عدد من السائقين وآخرين من أصحاب مكاتب التخليص، مستغلين سلطتهم في إدارة المنظومة الإلكترونية للمنفذ، وذلك مقابل مبالغ مالية استحصلوا عليها على سبيل الرشوة، وهو ما ترتب عليه تحريف بيانات المنظومة الإلكترونية للمنفذ في شأن حركة المسافرين الفعلية عبر ذلك المنفذ، وتمكين الغير من حاملي تأشيرة الزيارة من تجديدها بالمخالفة للقواعد القانونية المقررة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا المتهم الثانی بالسجن لمدة قضت المحکمة الثانی عشر دینار ا

إقرأ أيضاً:

خلال ساعات.. نظر محاكمة المتهمين بقضية خلية داعش سوهاج

تنظر الدائرة الأولي إرهاب، المنعقدة ببدر، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، اليوم، محاكمة 5 متهمين بخلية داعش سوهاج، في القضية رقم 48 لسنة 2024، جنايات أمن الدولة.

وجاء في أمر الإحالة، أنه خلال الفترة من عام 2018 حتى 13 أكتوبر من عام 2019، المتهم الأول أسس وتولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية بأن أسس وتولى قيادة جماعة تعتنق أفكار جماعة داعش الارهابية.

وتابع أمر الإحالة: المتهمون من الثاني حتى الأخير انضموا إلى جماعة إرهابية مع علمهم بأغراضها، والمتهمون الأول حتى الثالث ارتكبوا جريمة تمويل الإرهاب بأن وفروا وأمدوه أموالا ومقرات ومعلومات ومواد وأدوات تستخدم في تصنيع المفرقعات.

ووجه للمتهمين أنهم حضروا لارتكاب جريمة إرهابية بأن رصد المتهمان الأول والثالث مركز شرطة جرجا، نقطة شرطة بيت داوود، وكنيسة بمدينة جرجا، ورصد المتهمان الثاني والثالث مطار سوهاج الدولي حيث وقفوا على قوام افراد تأمين تلك المنشآت وتسليحهم، وتلقى المتهم الثالث تعليمات في كيفية تصنيع الأدوات المفرقعة، تمهيدا لاستهداف تلك المنشآت بعبوات مفرقعة وتخريبها وقتل أفراد تأمينها.

ووجه للمتهم الثالث تلقي تعليما على صنع سلاح تقليدي "عبوة مفرقعة"، وحاز المتهمين جميعا أسلحة تقليدية "مواد وأدوات تستخدم في تصنيع العبوات المفرقعة"، روجوا بطريقة غير مباشرة لارتكاب جرائم إرهابية بأن نشروا عبر حسابات شخصية ووهميه لموقع فيسبوك لأفكار ومعتقدات جماعة داعش الداعية لاستخدام العنف.







مقالات مشابهة

  • ضبط 145 قطعة سلاح ناري بحوزة 107 متهمين
  • النائب العام يأمر بحبس 3 سفراء سابقين لدى أوكرانيا و5 موظفين في السفارة
  • تأجيل محاكمة 3 متهمين بقضية خلية الجبهة لجلسة 13 نوفمبر
  • أين سيدفع أحمد فتوح مبلغ الـ50 ألف جنيه قيمة كفالة إخلاء السبيل؟.. تفاصيل
  • غدا.. محاكمة 3 متهمين بقضية «تنظيم الجبهة الإسلامية»
  • إخلاء سبيل وسؤال عن الدية.. المحكمة تصدر قرارها بقضية نجم الزمالك
  • عاجل بعد الحكم عليه.. وضع أحد المتهمين بقضية الجوكر تحت مراقبة الشرطة 5 سنوات
  • عاجل.. السجن 5 سنوات لأحد المتهمين بقضية الجوكر
  • لـ 20 نوفمبر.. تأجيل محاكمة 12 متهمًا في قضية «رشوة وزارة الري»
  • خلال ساعات.. نظر محاكمة المتهمين بقضية خلية داعش سوهاج